recent
أحدث المواضيع

دور الذكاء الاصطناعي في عالم اليوم

الذكاء الاصطناعي

مجال الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) أو ما يعرف ب "AI" هو واحد من أهم التقنيات التي تم تطويرها في العقد الماضي وهو أحد أهم مكتسبات الثورة الصناعية الرابعة فلقد غير الطريقة التي نعيش ونعمل ونتفاعل بها مع بعضنا البعض وفي هذه المقالة سنناقش دوره في عالم اليوم وكيف أحدث ثورة في مختلف الصناعات.

تعريف الذكاء الاصطناعي

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي على انه نظام برمجي يستطيع التفكير والاستنتاج والتعلم ليعطي ردود أفعال مناسبة على مسائل لم يتم برمجته عليها مسبقاً، فبإمكانه إعادة برمجة نفسه والتعلم من اخطائه مع الوقت.


دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

هو أحد فروع علوم الحاسوب والهدف منه بناء تطبيقات تستطيع القيام بأشياء يصعب على البشر القيام بها مثل معالجة البيانات وتلخيصها واتخاذ القرارات ويتميز بقدرته على التعلم الذاتي والتطوير من نفسه مع الوقت.

لذلك فالإلمام بعلم الحاسوب مهم لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي نذكر أهم ملامح المحتوى الدراسي في هذا المجال:

  • الرياضيات المتقدمة والمحوسبة - Advanced Mathematics and Computational Mathematics
  • تحليل البيانات والتنقيب عنها - Data Analysis and Data mining
  • هندسة الخوارزميات - Algorithm Engineering
  • التعلم الآلي وأساسيات الذكاء الاصطناعي - Machine learning and Artificial Intelligence Fundamentals
  • بعض لغات البرمجة مثل - C#, C, Python
  • علم الروبوتات - Robotics
  • علم الاعصاب المحوسبة - Computational Neuroscience
  • أنماط اللغات البشرية - Human languages Technologies
  • النظم والتطبيقات الذكية - Intelligence systems and smart Applications

هذا ويعد ازدياد الطلب لدخول ذكاء اصطناعي في العديد من المجالات وخاصة في الفترة الراهنة، دافع لرواج هذا التخصص الأمر الذي رفع من معدل الطلب على دراسته.


مجالات الذكاء الاصطناعي

هكذا يقتحم الذكاء الاصطناعي حياتنا فقد دخل في جميع المجالات تقريباً وفيما يلي نذكر أهم تطبيقاته.

1- مجال الرعاية الصحية

كان لمجال الرعاية الصحية السبق في استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب حيث زود الأطباء والعاملين في المجال الطبي برؤى دقيقة في تشخيص الأمراض وحالة المريض ومكنت من الكشف المبكر عن الأمراض.

علاوة على ذلك فقد ساعد في تبسيط المهام الإدارية التي تنطوي عليها إدارة الرعاية الصحية مثل حفظ السجلات وإدارة المواعيد.

2- القطاع المالي

كما سارعت صناعة المال إلى تبني مجال الذكاء الاصطناعي حيث مكنها من التنبؤ باتجاهات السوق وتحديد فرص الاستثمار المربحة واكتشاف الاحتيال.

بالإضافة إلى ذلك فقد مكن من تطوير روبوتات المحادثة "Chatbots" التي توفر الدعم السريع للعملاء والمساعدة في إكمال المعاملات المالية المختلفة بدقة وسرعة فائقة.

3- الذكاء الاصطناعي في التعليم

أصبح للذكاء الاصطناعي قوة فاعلة في مجال التعليم فقد ساهم في تطوير خطط التعلم الشخصية للطلاب وزود المعلمين برؤى حول نقاط القوة والضعف الأكاديمية لطلابهم وساعد في تطوير الفصول الدراسية الذكية التي يمكن أن تتكيف مع وتيرة التعلم للطلاب.


4- مجال التصنيع والإنتاج

في مجال الصناعة مكن الذكاء الاصطناعي أتمتة عمليات معينة، مثل تجميع خطوط الانتاج مما أدى إلى زيادة الإنتاج ومنتجات عالية الجودة وتوفير التكاليف.

علاوة على ذلك طور من الصيانة التنبؤية لأعطال الآلات والمعدات حيث رفع القدرة على تحديد أعطال المعدات المحتملة ومعالجتها قبل حدوثها مما يقلل من وقت التوقف عن العمل ويزيد الكفاءة الإجمالية.

5- مجال النقل

أما في مجال النقل فقد مكن من تطوير السيارات ذاتية القيادة والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتنقل بها بالإضافة إلى ذلك حسن طرق الشحن وقلل أوقات العبور ورفع كفاءة سلاسل الإمداد.

6- صناعة الترفيه

كما سارعت صناعة الترفيه إلى تبني الذكاء الاصطناعي وقد مكن من تطوير توصيات مخصصة لكل فرد حسب اهتماماته على منصات البث المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي مما يسمح للمستخدمين باكتشاف محتوى جديد بناء على عادات المشاهدة الخاصة بهم.

كما اتاح إمكانية إنشاء صور بواسطة الكمبيوتر (CGI) في الأفلام مما أدى إلى تأثيرات بصرية مذهلة كان من المستحيل إنشاؤها في السابق.

7- الاستدامة البيئية

للذكاء الاصطناعي دور مهم في مجال تعزيز الاستدامة البيئية حيث اتاح تطوير شبكات الطاقة الذكية التي تعمل على تحسين توزيع الطاقة وتقليل الفاقد وزيادة الكفاءة الإجمالية.

بالإضافة إلى ذلك طور تقنيات الزراعة الدقيقة حيث يمكن زراعة المحاصيل بشكل أكثر كفاءة مما يقلل من الفقد ويزيد من حجم المحاصيل وجودتها.


الذكاء الاصطناعي للمؤسسات

تقوم الشركات بتطوير حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وذلك لرفع كفاءة العمل وتقليل الفاقد في الوقت والخامات ويتيح ذلك للمؤسسات تخصيص احتياجاتها الخاصة مع تسهيل حل مشاكل العمل الشائعة.

قد يستغرق الأمر وقتًا وتخطيطًا دقيقًا لتحقيق النجاح فأنت بحاجة إلى خطة منهجية للمساعدة في تجنب تقديم حلول عشوائية لا تحقق أهدافك، كما يحتاج الذكاء الاصطناعي للمؤسسات إلى بيانات ذكية للحصول على رؤى واضحة فيجب أن تكون بياناتك ذات جودة وحديثة وذات صلة وغنية بالمعلومات.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الهيئات القضائية

ومن المواضيع الشائكة استخدام الذكاء الاصطناعي في الهيئات القضائية، حيث بدأت بعض الهيئات القضائية استخدامه بالفعل، ولكن يجب أن تكون السلطات القضائية حريصة على اتباع مبادئ الشفافية والمساءلة والحياد عند تطوير هذه المشاريع.

هذا وتقوم الشبكة العالمية لنزاهة القضاء على وضع مبادئ توجيهية محددة للمساعدة في تنظيم استخدامه في القانون.


هل للذكاء الاصطناعي دور في تعزيز القدرات البشرية؟

للذكاء الاصطناعي أيضاً دور في مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على القيام بأشياء لا يمكنهم القيام بها بمفردهم، ويساعدهم على العمل أو العيش بشكل مستقل.

أحد أمثلة على الذكاء الاصطناعي في هذا المجال برنامج يسمى "SeeingAI" لمساعدة المكفوفين حيث يصف لهم ما يدور حولهم كما يمكنه قراءة النصوص بصوت عالٍ وفهم الناس وقراءة تعبيراتهم.

ذكاء اصطناعي في يد الجميع

تعددت تطبيقاته المتاحة للجمهور منذ بداية عام 2022، فقد تم تطوير بعض البرامج القادرة على صناعة النصوص والصور وكتابة المقالات بسرعة فائقة، كما تملك هذه البرامج قدرة على التعبير عن نفسها مثل البشر إلى الحد الذي يمكن أن يخدع المتخصصين، فقد سهلت تزوير مقاطع فيديو أو صوراً أو أصواتاً هدفها التلاعب بالرأي العام.

في الوقت الراهن كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، يثير برنامج ChatGPT "تشات جي بي تي" ضجة كبيرة في جميع الأوساط، مهدداً العديد من الوظائف الإبداعية كالكتابة والرسم ومعالجة الصور، حتى محركات البحث العملاقة مثل جوجل، تقلق بشأنه، حيث أصبح من السهل عليه إعطاء إجابات دقيقة جداً وسريعة ومتخصصة بشكل لحظي.

تلخيص:

في عالم اليوم لا يحتاج الذكاء الاصطناعي الي المبالغات فقلد فرض نفسه بقوة وحول العديد من الصناعات وزودنا برؤى قيمة لم يكن من الممكن تصورها من قبل.

ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أنه لا يزال في مراحله المبكرة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتسخير قوته بالكامل والأمر متروك لنا لتحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة.


لا تنسى مشاركة المقال مع اصدقاءك عبر طرق التواصل التالية: