recent
أحدث المواضيع

التعريف بمصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة (السلبيات والإيجابيات).

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

نحن نعيش في محيط من الطاقة، فالطبيعة تعمل من حولنا دون توقف لتمنحنا كميات ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، ولكننا في عصور الثورات الصناعية الحديثة تمادينا كثيرًا في استخدام مصادر الطاقة الغير متجددة، على الرغم من وضوح استخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة في حضارات سابقة من خلال الآثار التي خلفوها وراءهم، والتي تصل الي حد المعجزات.

في نهايات الثورة الصناعية الثانية، بدأ الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة، وبخاصة الطاقة الكهربية والتي أصبحت عصب الحياة، وكانت بدايات استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال مساقط المياه وبناء السدود لتوليد الكهرباء من خلال التوربينات، كأحد مصادر الطاقة المتجددة وهي الطاقة الكهرومائية.

كما عرف الإنسان استغلال الطاقة الحرارية للشمس كأحد مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وبدأت فكرة محطات الطاقة الشمسية الحرارية في التطور، وسرعان ما تعاظم استغلال الطاقة الشمسية بعد دخول الثورة الصناعية الثالثة ومعرفة الخلايا الشمسية وقدرتها على توليد الطاقة الكهربية، كما بدأ استخدام طاقة الرياح وغيرها من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة التي لا تزال في تطور مستمر الي يومنا هذا.


تعريف بمصادر الطاقة المتجددة

يُمكن تعريف مصادر الطاقة المتجددة "Renewabble Energy Sources" على أنها تلك الطاقات التي تأتي من مصادر طبيعية متجددة وتنتج طاقة بشكل مستمر طالما استمرت الحياة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقات المتجددة.

ويُطلِق البعض على الطاقة المتجددة "الطاقة النظيفة" أو "الطاقة البديلة"، وذلك لأنها أتت كبديل لمصادر الطاقة الغير متجددة والتي لا يزال معظم استهلاكنا من الطاقة معتمد عليها الى الآن.


مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة 2020

يعتمد عالمنا اليوم على خليط من مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، ولكن لاتزال الطاقة غير المتجددة تستحوذ على النصيب الأكبر والذي بلغت نسبته 87.4%، أما الطاقة المتجددة، فيبلغ مجموع ما ينتجه العالم منها 12.6%، وهذا التقرير عن عام 2020.

وعلى الرغم من ان مصادر الطاقة غير المتجددة لها النصيب الأكبر من إجمالي الطاقة التي يتم انتاجها في العالم، إلا ان عزائنا في ذلك ان نسبة الطاقة المُنتجة من مصادر الطاقة المتجددة تزداد عامًا بعد عام.

مصادر الطاقة غير المتجددة

تأتي معظم مصادر الطاقة غير المتجددة من:

  • الفحم الحجري
  • النفط "البترول"
  • الغاز الطبيعي
  • الطاقة النووية

فالوقود الحفري كالغاز والفحم والبترول، جميعها مُركبات هيدروكربونية عندما تحترق مع الأكسجين تُنتج قدر كبير من الطاقة والتي يمكننا استخدامها في العديد من التطبيقات التي تساعدنا على اتمام مهام حياتنا المعاصرة، والوقود الحفري يسمي بهذا الاسم لأنه ناتج عن تراكم النباتات الميتة والكائنات الحية النافقة أسفل طبقات الأرض تحت ضغط عالي على مدار ملايين السنين، وحينما نقول ملايين السنين نعني بذلك أكثر من 300 مليون سنة، ولكن لماذا القلق بشأن الوقود الحفري؟

تحدث عن ذلك Augustin Mouchout منذ بداية عصر الثورة الصناعية في اوروبا، وتساءل: ماذا بعد نضوب الوقود الحفري الذي تمادينا وأفرطنا في استخدامه وهو لا محالة الى نهاية حتمية؟

سلبيات الطاقة غير المتجددة

مصادر الطاقة غير المتجددة لها سلبيات وآثار خطيرة على البيئة، من تلوث بالغازات الكربونية، والمواد العضوية السامة والتغير المناخي، والحقيقة أننا كنا في منتهى الأنانية ولم ننظر إطلاقاً الي حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية.

الطاقة النووية أحد مصادر الطاقة غير المتجددة

ومن مصادر الطاقة غير المتجددة الطاقة النووية، حيث أنها تعتمد علي استهلاك عناصر طبيعية لها خصائص إشعاعية معينة، كاليورانيوم، ومعظم الدول التي اعتمدت عليها تضع الخطط للتخلي عنها خلال السنوات القادمة، وهذا لما لها من سلبيات كالإشعاعات النووية، والمشاكل الفنية في تشغيلها وكونها نقطة ضعف واضحة لعدوك، كما أن تكلفة إنشاءها كبيرة وتحتاج الى متابعة خاصة جدًا.


مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة كثيرة ومتنوعة، ويوجد العديد من موارد الطاقة المتجددة التي هي قيد التشغيل حول العالم، كما يوجد أيضًا العديد من أنواع الطاقة المتجددة التي هي قيد البحث وقد تظهر الي النور وتدخل في حيز الاستخدام في أي وقت، وفيما يلي مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة الأكثر شهرة وانتشارًا.

  1. الطاقة الشمسية (Solar Energy)
  2. الطاقة الهيدروكهربائية (Hydroelectric power)
  3. طاقة الرياح (wind power)
  4. طاقة الحرارة الجوفية (geothermal energy)
  5. طاقة المد والجذر (Tidal power او Ocean power)
  6. خلايا الوقود الهيدروجينية (Hydrogen fuel cells)

اقرأ أكثر عن: انواع الطاقة المتجددة ومصادرها بين الحاضر والمستقبل.

إيجابيات الطاقة المتجددة

لا تقتصر أهمية وإيجابيات الإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في كونها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة فحسب، بل إن باب التطور فيها مفتوح على مصراعيه، فخلال عقدين من الزمن تمكن العلماء والباحثون من رفع كفاءة أنظمة الطاقة المتجددة بشكل كبير جدًا، كما أن استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة يجعلنا نتفادى الكثير من المشاكل البيئية والتي يُكلفنا حلها الكثير من المال والطاقة، هذا لو استطعنا حلها أصلًا.

مشاكل وسلبيات الطاقة المتجددة

يمكن تحديد سلبيات الطاقة المتجددة في الآتي:

  • الطاقة المتجددة غير كافية الى الآن لتلبية احتياجات العالم.
  • معظم أنواع الطاقة المتجددة تتأثر بحالة الطقس والرياح.
  • التكلفة الأولية دائمًا مرتفعة.
  • في حاجة الي مساحات واسعة للإنشاء.
  • غالبًا ما تواجه مشاكل في تخزين الطاقة المُنتجة.

وعلى الرغم من ذلك فإن إيجابيات الطاقة المتجددة أكثر من سلبياتها ومشاكلها، فأي مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة تعتقد أنه سيكون له النصيب الأكبر في المستقبل؟

شارك الموضوع مع اصدقاءك عبر طرق التواصل التالية: