recent
أحدث المواضيع

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والبشرة الدهنية الحساسة

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية له طرق مختلفة طبيعية أو دوائية، فموية أو موضعية، وحب الشباب له أسباب كثيرة نستطيع التحكم بها في بعض الأحيان للتخلص منه.

تتميز البشرة الدهنية بأنها لا تظهر بها علامات تقدم السن والتجاعيد، ولكنها تتعرض لبعض المشاكل مثل حب الشباب الذي يؤرق الكثير، وفي هذا المقال سوف تجد علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.


أشكال حب الشباب

قبل التعرف على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، يجب أن نتعرف إلى أسبابه وأشكاله، فحب الشباب يتكون عندما يحدث سدد لمسام البشرة بالدهون الزائدة أو الجلد الميت، وهي تحدث عادة للمراهقين بسبب الهرمونات التي تؤثر على البشرة، ومن أشكال حب الشباب:

  • الرؤوس السوداء: انسداد في المسام بالدهون والبكتريا وهي تظهر سوداء بسبب تأكسدها.
  • الرؤوس البيضاء: تحدث بسبب انسداد المسام بالزيوت والجلد الميت.
  • حبيبات جلدية: تظهر مثل ورق الصنفرة بسبب وجود حبيبات صغيرة ملاصقة لبعضها البعض وغالبًا ما تكون في حالة التهاب.
  • البثور المتقيحة: تتكون من دائرة حمراء تحيط ببثور تمتلئ بالقيح الذي يتميز بلون مائل للاصفرار، وهي عادة تكون مؤلمة.
  • كيسات حب الشباب: تكون مؤلمة ويجب علاجها حتى لا تترك ندبات صعبة العلاج.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة

البشرة الدهنية الحساسة تواجه بعض المشاكل مثل انسداد مسامها بسبب الدهون التي تفرزها وأيضا بسبب حساسيتها من العوامل الخارجية، يجب تجربة أي علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة على جزء صغير قبل تطبيقه بشكل كامل لضمان عدم التحسس من أي من مكوناته، ويفضل استخدام مستحضرات طبية مخصصة لهذا النوع من البشرة أو استخدام مواد طبيعية تماما.


أدوية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية يتضمن علاج فموي وعلاج موضعي ويقرر العلاج الطبيب المتخصص لمعرفة إذا كان المريض يحتاج للنوعين أم الموضعي فقط، فهناك حبوب مضاد حيوي لحب الشباب الملتهب مثل:

  • التتراسيكلين Tetracycline و المينوسيكلين Minocycline
  • ويوجد أيضا الاريثروميسين Erythromycin

ويتم استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم في الحالات الحادة لحب الشباب أو الحالات التي قد يتكون بعد علاجها ندبات.

اوميجا 3 لحب الشباب

اوميجا 3 من الأحماض الدهنية التي تفيد البشرة وهي متوفرة في زيت السمك أو على شكل كبسولات، وفوائد اوميجا 3 بالنسبة لحب الشباب هي:

  • تعد أحماض أوميجا 3 من العوامل الطبيعية التي تساعد على مقاومة حب الشباب.
  • لها قدرة على مقاومة الالتهابات في الجسم عامةً ويتضمن ذلك حب الشباب.
  • بعض أحماض أوميجا 3 بما فيها من حمض الإيكوسابنتاينويك تثبط من الأندروجينات التي تساعد على تكوين البثور.

أوميجا 3 له فوائد كثيرة في ما يخص حب الشباب ولكن هناك دراسات أخرى تعارض هذا الرأي لذلك يجب الحرص عند تناوله وملاحظة تأثيره.

كريم تريتينوين لحب الشباب

يعد كريم تريتينوين من علاجات حب الشباب وهو من أشكال فيتامين أ، وهو شكل حمضي للريتينول ويستخدم كعلاج موضعي لحب الشباب ذو الحدة المتوسطة، وله القدرة على جعل الجلد في حالة تقشير مما يساعد على التخلص من حب الشباب، وغالبًا ما سيكون الجلد في حالة احمرار وتقشر في الفترة الأولى من الاستخدام، كما يجب تجنب التعرض للشمس في حالة استخدامه.

ايزوتريكس جل ( Isotrex Gel )

يعد ايزوتركس جل من أشكال فيتامين أ أيضًا، ويتم استخدامه في حالة علاج حب الشباب المستعصي الذي لم يستجيب للعلاجات المعروفة وكذلك في تقليل مستوى الكيراتين العالي و لعلاج قشرة الشعر، وظيفته أنه يقلل من الدهون المفرزة و يحفز الجلد على تجديد خلاياه بشكل أسرع، ويُعد من العلاجات الفعالة للحالات المستعصية ولكن له محاذير كثيرة ولا يؤخذ إلا بإشراف الطبيب الذي سيطلب تحاليل طبية قبل وأثناء العلاج.

ما سبب حبّ الشباب للبشرة الدهنية؟

يعاني الكثير من مشكلة حب الشباب ولها أسباب عديدة منها:

التغيرات في الهرمونات، عامل الوراثة، تراكم الجلد الميت، الإجهاد والتوتر، بعض الأدوية ومستحضرات العناية بالبشرة، عدم الاهتمام بالبشرة وتنظيفها من مستحضرات التجميل.

من السهل الوقاية من هذه المشكلة بالالتزام بعدم تناول أطعمة بها دهون عالية ومقليات، وكذلك الاهتمام بالبشرة نفسها ونظافتها.

من الممكن أيضًا علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بعد استشارة الطبيب في المراحل الأولى حتى يكون العلاج سهل للتخلص من هذه المشكلة سريعًا ولا تحدث ندبات بعد العلاج.


نصائح للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية

توجد الكثير من النصائح للتعامل مع حب الشباب وخاصة للبشرة الدهنية:

  • 1- تنظيف البشرة:
  • يجب تنظيف البشرة مرتين على الأقل يوميًا باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة الدهنية، ويكون هذا النوع غالبا رغوي يساعد في التخلص من الدهون الزائدة، وكما ينصح بغسل البشرة المستمر فلا يجب المبالغة في الغسيل حتى لا يحدث تهيج.

  • 2- استخدام مستحضرات قابضة للبشرة:
  • التونر من المواد الخاصة لقبض مسام البشرة والتي تقلل من دهون البشرة ويوضع قبل وضع المرطب.

  • 3- استخدام المستحضرات الخاصة بالبشرة الدهنية:
  • تتكون هذه المستحضرات من الماء كمكون أساسي حتى لا يحدث سد لمسام البشرة فيقلل من ظهور حب الشباب.

  • 4- تقشير البشرة:
  • تقشير البشرة بمستحضرات تحتوي على حمض الجليكوليك أو ألفا هيدروكسي يعالج مشكلة المسام الواسعة الخاصة بالبشرة الدهنية، ويجب التقشير برفق حتى لا يحدث تهيج للبشرة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

الليمون له قدرات عظيمة في شتى المجالات وخاصة فيما يتعلق بمقاومة حب الشباب وعلاج الندبات التي تتركها البثور.

الليمون يتمتع بخصائص قبض البشرة لأنه مكون من حمض الستريك الذي يساعد في تخلص البشرة من الدهون الزائدة ولا يتراكم الزهم في المسام، وبذلك فهو يقاوم حب الشباب، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الليمون في تجفيف البثور مما يجعل التخلص منها أسرع.

غالبا ما تعلق البكتيريا في مسام الجلد ونظرا لأن الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا فيصبح من السهل التخلص من البكتيريا بوضع الليمون بشكل موضعي على الجلد، فالليمون يساعد في التخلص من البكتيريا على البشرة.

الليمون له خصائص مضادة للالتهاب (مادة الليمونين) والتي باستطاعتها تخفيف الاحمرار أو التهيج الناتج عن التهاب البثور.

يحتوي الليمون على مواد مضادة للأكسدة وبذلك له القدرة على تفتيح الندوب وتحفيز البشرة للتجديد.


علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالخميرة

الخميرة من المواد الطبيعية التي لها القدرة على مقاومة البثور وعلاجها بشكل طبيعي، تستطيع عمل ماسك الخميرة باتباع الخطوات الآتية:

  • 1- خلط معلقة كبيرة من الخميرة مع معلقة كبيرة من عصير الليمون ومثلها من العسل الأبيض.
  • 2- يضاف ماء دافئ لصنع عجينة.
  • 3- يفرد الماسك على الوجه ويغسل بماء دافئ بعد مرور 15 دقيقة.

نهايًة، مشكلة حب الشباب ليست مشكلة معضلة ونستطيع في أحيان كثيرة وقاية البشرة منها، ولكن لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية يجب استشارة الطبيب واتباع النظام العلاجي والغذائي الذي يصفه للمريض حتى يتخلص من هذه المشكلة.


هكذا تعرفنا على طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والبشرة الدهنية الحساسة، ولا تنسي مشاركة الموضوع مع أصدقائك عبر طرق التواصل الموضحة أسفل الموضوع، وأعاننا الله وإياكم على نشر العلم النافع.