recent
أحدث المواضيع

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة

البسبوسة من الحلويات الشرقية التي تشتهر بروعة مذاقها و جمال و رقي شكلها فهناك بسبوسة بالقشطة و بسبوسة بالمكسرات و غيرها بجوز الهند تتعدد أشكالها و طرق تقديمها لهذا نقدم لكم اليوم طريقة عمل البسبوسة بالقشطة بأسهل الطرق.

و البسبوسة بالقشطة أساسها و منشأها كان مصريا و بعدها أنتشر في الكثير من الدول العربية و أصبح عشق للكثير من العائلات سواء غنية أو فقيرة و ما يميزها أنها سهلة الإعداد و ناجحة دائما و أيضا مكوناتها بسيطة و موجودة بكل منزل و لا تتجاوز مدة تحضيرها ال 60 دقيقة.


مقادير عمل البسبوسة بالقشطة

  1. مقدار علبة قشطة تبع الرغبة.
  2. نصف كوب من السكر الناعم
  3. هناك ملحوظة صغيرة دائما أثناء عملك للحلويات الشرقية بوجه عام اعتادي على استخدام السكر الناعم أو المطحون لتفادي أي تكتل أو هواء داخل المخلوط أو الحلوى.

  4. مقدار نصف كوب من أي زيت نباتي
  5. مقدار كوب من اللبن كامل الدسم يفضل.
  6. جوز هند مبشور و مجفف حسب الرغبة من ملعقة لثلاث ملاعق.
  7. ملعقة كبيرة بايكنغ باودر ليعطيها القوام الهش و شكل مرفوع و جذاب.
  8. واحد و نص كوب من الماء.
  9. واحد و ثلاثة أرباع كوب من السكر مع نصف ليمونة لعمل العسل أو القطر الخاصة بالبسبوسة.
  10. كوب و نصف من دقيق السميد.

طريقة تحضير القطر "الشربات"

طريقة عمل عسل او قطر او شربات البسبوسة

في صحن أو قدر صغير على نار هادئة نضع الماء نضع مع الماء واحد و ثلاثة أرباع من السكر المطحون و نضع عصير النصف ليمونه و عود القرفة ليضيع مزاق الليمون بالقطر.

نستمر في تحريك الخليط جيدا و من ثم ننتظر حتي يغلي لثلاث دقائق و بعدها يرفع من على النار و نضعه جانبا حتي يبرد.


خطوات تحضير البسبوسة بالقشطة

خطوات تحضير البسبوسة بالقشطة
  • نحضر وعاء كبير نسبيا حتي نرتاح أثناء تحضير البسبوسة به، نضع أولا دقيق السميد و من ثم اللبن و نصف كوب السكر و الزيت و جوز الهند و البايكنغ باودر.
  • أهم من المقادير و ضبطها طريقة الخلط لابد لنا أن نخلط كل المكونات جيدا و لكن يفضل استخدام ملعقة للتقليب برفق و حتي تختلط جيدا بعضها ببعض و بعد الخلط الجيد نضعها جانبا ساعة إلا ربع لتتشرب المكونات من بعضها البعض.
  • نشعل الفرن على درجة حرارة عالية 180 درجة مئوية.
  • نأتي بالصينية التي سنضع بها الخليط و ندهنه بالسمن و من ثم نضع به طبقة من الخليط و فوقها طبقة من القشطة و فوقها طبقة من البسبوسة.
  • و بعدها نقوم بتقطيع البسبوسة على شكل مربعات و بعدها نضع قطعة من اللوز أو الكاجو فوق كل قطعة بسبوسة مربعة و ندخلها الفرن لمدة 20 دقيقة تحديدا و بعدها من الممكن إشعال الشواية لنعطي لوجهها اللون الذهبي الجميل لثلاث دقائق مع المتابعة حتي لا تحترق.
  • نخرج الصينية من الفرن و نحضر القطر و نضعه عليها حسب الرغبة.

ملاحظات اثناء عمل البسبوسة

  • القطر هناك اشخاص تفضل وضعه ساخن على البسبوسة و في هذه الحالة سوف تشربه البسبوسة سريعا ليكون مليء بالسكر و لا ننسي أننا أثناء الخلط و ضعنا حوالي نصف كوب من السكر.
  • خلط البسبوسة كما ذكرنا لا يكون بعنف و شدة حتي لا يخرب قوامها ليصبح كالعجين نحن نريده مرمل.
  • هناك من يضع بديل اللبن و هي الزبادي كاملة الدسم.