recent
أحدث المواضيع

دليلك الشامل لاختيار نيتشات مربحة لمدونتك - انشاء مدونة

معني نيتش واختيار نيتشات مربحة

بدايةً أُحب أن أوضح أن هذا الموضوع للمبتدئين ومتوسطي الخبرة في مجال السيو والتدوين على حد سواء، فإن كانت هذه هي أول مرة تسمع فيها كلمة نيتش "Niche"، فلا تقلق، النيتش ما هو إلا جملة مكونة من أكثر من كلمة، وهذه الجملة بمثابة كلمة مفتاحية يبحث عنها الناس كثيرا على محركات البحث، وإن كنت تريد ان تتعلم كيف تجد نيتشات مربحة تحقق بها معدل زيارات عالي، وكذلك تستطيع ان تحقق منها عائد مادي، ففي هذا الموضوع تحديداً ستتعلم كل شيء في هذا الخصوص.

معني نيتش:

كلمة "نيتش Niche" تعني بالإنجليزية "تخصص"، وانت عندما تبحث عن نيتشات مربحة، فهذا يعني أنك تبحث عن تخصص عليه إقبال من الناس والمُعلنين على حد سواء، وتقوم بعمل مدونة أو موقع متخصص في هذا المجال، وكتابة العديد من المقالات او الفيديوهات، التي تغطي هذا التخصص من عدة جوانب تهم القُراء المُستهدفين، مع مراعات قواعد السيو في كتابة تلك المقالات، والنتيجة المرجوة هو ان يظهر موقعك أو مدونتك أو قناتك على اليوتيوب في أولي نتائج محركات البحث لكل من يبحث عن هذا المجال، ثم إيجاد طريقة لتحويل كل هذه الزيارات الي عائد مادي ، ولكن يجب أولا ان يستوفي النيتش المربح عدة خصائص لابد منها وهي:

  • أن يكون النيتش في مجال متخصص لديك معرفة به.
  • أن يكون معدل البحث الشهري علي محركات البحث لهذا النيتش عالي نسبيا "2500 عملية بحث شهرية على الأقل".
  • أن تشعر انه بالإمكان كتابة الكثير من المقالات في هذا النيتش، لتغطي الكثير من جوانبه، والتي يكون عليها معدل بحث جيد أيضا.
  • أن تكون التنافسية على هذا النيتش ضعيفة أو متوسطة.
  • أن يكون معدل دفع المُعلنين مقابل النقرة على إعلان في هذا المجال مقبول "كلما كان أكثر، كان أفضل".

ولا تعتقد أبداً ان عملية البحث عن نيتشات مربحة مناسبة هو أمر سهل، بل يجب ان تعلم انه أمر يحتاج الي عصف ذهني قد يستغرق منك أيام، ولكن اعلم أنك لو حصلت على نيتش مناسب يستوفي كل الخصائص التي ذكرناها منذ قليل، فقد وجدت لتوك كنز حقيقي، ولم يبقي لك إلا إزاحة التراب عن هذا الكنز لتجني ثمار جهدك، إن شاء الله.

ولك عندي نصيحة: ونصيحتي لك ألا تتعجل يا صديقي، ولا تصدق كل من يقول لك أنك ستجني آلاف الدولارات عبر الإنترنت دون تعب، فجميعهم يتاجرون بأحلامك ويبيعوا لك الوهم كي يحققوا معدل مشاهدات أعلي.

نعم، يمكنك تحقيق آلاف الدولارات عبر الإنترنت ولكن بعد مجهود وتعب وبطرق مدروسة نوضحها لك نحن هنا.

كيف تكون هذه النيتشات مربحة؟

نعم، لقد أخبرتك منذ قليل أن إيجاد نيتشات مربحة هو بمثابة كنز، ولكن كيف أجني ثمار هذا الكنز؟

بالتأكيد هذا هو التساؤل الذي يجول في ذهنك الآن، فأنت تريد ان تعرف كيف تستغل هذا النيتش لتبدأ في جني الأرباح، وتحقيق حلمك في الاستقلال المادي، أو حتى تأمين دخل إضافي لك عن طريق الإنترنت.

وقبل أن أجيبك على هذا السؤال، أود ان اذكرك ان هذا هو الدرس الثاني في سلسلة مقالات نقوم عليها الآن بعنوان "كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها"، لذلك فنحن نحثك على الاشتراك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد لدينا دائماً.

أما بخصوص السؤال الذي طرحناه في بداية هذه الفقرة، وهو، كيف تكون النيتشات مربحة؟، فإن إجابته تعتمد على معرفة أهدافك من إنشاء مدونة، فإن رغبتك من إنشاء مدونة قد تحمل الكثير والكثير من الأسباب، وكنا قد خصصنا موضوع مستقل وهو أول موضوع في هذه السلسلة بعنوان "الخطوة الذهبية الأولي لإنشاء مدونة ناجحة"، والذي يجب ان تقرأه جيدا، لكي نساعدك أن تعرف من أنت وماذا تريد.

يساعدك الحصول على نيتش مربح على تحقيق أحد هذه الأهداف او مجموعة منها في آن واحد:

  • الربح من إعلانات ادسنس، فكلما كان النتيش أقوي كانت الزيارات أكثر، وبالتالي معدل النقرات على الإعلانات أعلي.
  • الربح من التسويق بالعمولة لمنتج في مجال النيتش الذي اخترته، سواء كان بالعمولة المباشرة أو الغير مباشرة.
  • النجاح في التسويق لنفسك كمتخصص في مجال هذا النيتش ليتواصل معك العملاء للحصول على الخدمة التي تقدمها.
  • النجاح في تسويق منتجاتك الخاصة في هذا المجال، والتي تقوم بإنتاجها إن كان ليدك شركة أو ورشة أو متجر أو غير ذلك.

وغيرها من الطرق التي تجعل هذا النيتش مربح جدا لك لو قمت بإتباع الطرق الصحيحة والتي نغطيها في هذه السلسلة، ونذكرك للمرة الثانية، ألا تنسي قراءة موضوع "الخطوة الذهبية الأولي لإنشاء مدونة ناجحة"، فهذا الموضوع سيضع قدمك على الطريق الصحيح ويوفر عليك سنوات من التجربة والخطأ.

خطوات اختيار نيتشات مربحة لموقعك الجديد:

الربح من الانترنت ليس خدعة، ولكنه أيضا ليس لعبة، فالأمر يحتاج الي دراسة وتخطيط سليم، فالبداية دون تخطيط ستجعلك تفشل بكل تأكيد، وهذا الفشل سيجعلك تبني انطباع سلبي وتترك الأمر برمته، لذلك نحن في هذه السلسلة التي نقدمها لك " كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها"، نأخذك في رحلة الربح من الإنترنت خطوة بخطوة بأقدام ثابتة وخطوات مدروسة.

أما الآن، فدعنا نبدأ معا رحلتنا عن كيفية الحصول على نيتشات مربحة لمدونتك الجديدة بالخطوات، لتعرف من أنت وما هي سلعتك التي ستقدمها لجمهورك الذي ينتظرك بفارغ الصبر.

الخطوة الأولى: العصف الذهني.

نعم، يجب ان تكون البداية من عندك انت، فقد تحصل على نيتشات مربحة في مجال ليس لديك شغف به، فتجد نفسك بحاجة الي عملية بحث مرهقة كل مرة تود ان تكتب فيه او تتحدث عنه، وأيضا ستشعر أنك تفعل شيء لست مهتم به فتشعر بالملل سريعا.

اِذهب الي ابعد ركن في منزلك وامسك بورقة وقلم، وفكر في مجال خبراتك، فكر في اهتماماتك، في هواياتك، ودَوِن أي شيء يخطر على بالك حتى ولو كان تافها من وجهة نظرك، فقد تكون متابع جيد او ممارس لأي نوع من الرياضات، قد تجيد أي حرفة او مهنة، قد تكون تاجر في أي شيء ولديك معرفة واسعة بأنواعه، هل لديك تجارب شخصية حتي ولو كانت سلبية في أي مرض لديك كالسمنة مثلا او حب الشباب او البهاق او خشونة المفاصل او أي مرض آخر؟، هل لديك شغف بالسيارات؟، هل تجيد العزف علي أي آلة موسيقية؟، هل لديك زوق في اختيار الملابس؟، بالمكياج، بالإكسسوار، بالساعات، بالحقائب، بالموضة، بالتدخين حتي، أي شيء لديك عنه معرفة او شغف او خبرة او مهارة، دَوِن كل ما يخطر ببالك في ورقة وتذكر ان لديك كل الوقت الذي في العالم، وبعد ان تشعر انك قد انتهيت تماما عد اليَ لننتقل الي الخطوة الثانية.

هل تريد مساعدة؟ حسنا، يمكنك الدخول على مواقع عليها تصنيفات واضحة، مثلا موقع موضوع ستجد عليه تصنيفات لأمور في شتي المجالات قد تكون ملهمة لك او تذكرك بأحد اهتماماتك. "اضغط هنا لزيارة الموقع"

وأفضل منه موقع ezinearticles ولكنه موقع أجنبي وسيعطيك أيضا تصنيفات متنوعة وأفكار في شتي مناحي الحياة. "اضغط هنا لزيارة الموقع"

كما يمكنك الدخول الي المتاجر الإلكترونية كسوق وجوميا ونون والاطلاع على تصنيفات البضائع بداخلها، فقد تكون ملهمة لك أيضا.

الخطوة الثانية: دائما البداية مع مخطط الكلمات المفتاحية لجوجل.

دائماً جوجل، لو لم تكن تعرف فجوجل تقدم خدمة للمُعلنين وهي "مخطط الكلمات المفتاحية Keyword planner"، وهي خدمة الي الآن مجانية، يمكنك الدخول لها عبر حسابك على الجيميل، فلن تحتاج الي انشاء حساب إذا كان لديك حساب على جيميل.

"إن لم يكن لديك حساب على Gmail بعد فيمكنك قراءة موضوع: كيفية انشاء حساب على جوجل."

الآن سندخل على أداة Keyword planner، وسنبدأ بالبحث عن المواضيع التي حددناها في الخطوة الأولى، واليك هذا الفيديو التوضيحي عن كيفية البحث على نيتشات مربحة على مخطط الكلمات المفتاحية لجوجل، ولا تنسي الاشتراك في قناتنا الجديدة على اليوتيوب طبعا ^_^، وتذكر ان المحتوي المقدم في هذا الفيديو هو مثال فقط، أما أنت فستبحث في النيتشات التي كتبتها في الخطوة السابقة، فلا تشتت نفسك.

الآن، وبعد عملية البحث عن الكلمات المفتاحية والنتيشات هذه في مخطط الكلمات المفتاحية الخاص بجوجل، انت ليدك فكرة عن معدل البحث الشهري لكل منها، وعن مدي قوة المنافسة في كل منها، وعن متوسط دفع المعلنين للنقرة في هذا النيتش، وبالتالي يجب ان تكون حددت أكثر هذه النيتشات احتمالية في النجاح، ولا تزال هذه النيتشات في اهتماماتك أيضا.

ولكن هذه الأداة ليست دقيقة بالشكل الكافي، فهي تعطي ارقام متوسطة، وذلك لأنها بالأساس تخدم المُعلنين وليس الباحثين عن الكلمات المفتاحية او النيتشات المربحة كما نفعل نحن الآن، فنحن الآن قد استخدمناها استخدام عكسي، لذلك وبعد ان تكون قد استثنيت بعض أفكار النيتشات التي كنت قد دونتها في ورقتك وبقي معك بعضها، تعال معي لنذهب الي أداة أخري احترافية يمكنها ان تجعل الموضوع أكثر وضوحا بالنسبة لك.

الخطوة الثالثة: التنقيح باستخدام أداة Keyword finder

هناك العديد من أدوات ومواقع البحث عن الكلمات المفتاحية والنيتشات المربحة، ولكن اخترت لك منها هذه الأداة الرائعة Keyword Finder وذلك لأنها أداة قوية جدا في تحليل عدد مرات البحث الشهري علي كل نيتش او كلمة مفتاحية بدقة عالية، كما انها تحدد لك بدقة أيضا مدي صعوبة او سهولة المنافسة على هذا النيتش، وكذلك متوسط سعر النقرة على الإعلان، كما تعرفك على المواقع المنافسة لك في هذا المجال، انا شخصيا أفضلها، وعلي الرغم من أنها أداة مدفوعة إلا انها تعطيك عشرة أيام مجانا كتجربة مع معظم الصلاحيات، وعندما تصبح محترف بفضل الله، لن تبخل في دفع المال فيها.

ادخل الآن على أداة Keyword finder، واليك هذا الفيديو التوضيحي عن كيفية استخدام الأداة للبحث عن الكلمات المفتاحية والنيتشات المربحة.

الخطوة الرابعة والأخيرة: حدد النيتش المناسب

الآن تقلصت قائمة النيتشات التي لديك كثيرا، أو قد تكون حددت فعلا النيتش المربح والمناسب بالنسبة لك، ولكن قبل ان تنتهي تأكد ان تلك المعايير متوفرة في النيتش الذي قمت بإختياره.

  • معدل البحث الشهري لهذا النيتش فوق ال 2500 عملية بحث شهرية.
  • التنافسية فيه ضعيفة "درجة الصعوبة فيه لا تتجاوز 35%".
  • معدل دفع المعُلنين في هذا المجال جيد.
  • ومهم جدا ان يكون النيتش غير متخصص جدا جدا، بحيث انه يسمح لك بكتابة العديد من المواضيع تحت نفس النيتش.
  • نيتش ليس موسمي، بمعني أنك لا تتحدث عن الكورونا مثلا، فهذا نيتش موسمي جدا سينتهي خلال سنة او سنتين على الأكثر ان شاء الله.
  • وطبعا انصحك دائما ان يكون لديك معرفة ودراية ولو قليلة بهذا النيتش الذي تنوي استهدافه.

الآن وبعد ان استطعت الحصول على النيتش الذي تستهدفه، يمكنك اجراء المزيد من البحث عن الكلمات المفتاحية بالطرق التي ذكرناها لك، ولكن هذه المرة سيكون بحثك في نفس مجال النيتش الذي اخترته، وذلك لتحصل على كلمات مفتاحية متعلقة بهذا النيتش، يمكنك استهدافها في مقالاتك، لتجعل مقالاتك تغطي ما يبحث عنه الناس في هذا المجال تحديدا.

يسعدنا دائما الإجابة علي تعليقاتكم، ولا تنسي مشاركة المقال عبر طرق النشر الموضحة اسفل المقال، وأعاننا الله وإياكم علي نشر العلم النافع