recent
أحدث المواضيع

البداية الصحيحة لإنشاء مدونة ناجحة واحترافية.

البداية الذهبية لإنشاء مدونة ناجحة واحترافية

يبدو أنك هنا لتتعلم معي بداية إنشاء مدونة ناجحة، وصدقني فما سوف تحصل عليه هنا من معلومات عن طريقة انشاء مدونة احترافية, لن تجده في مكان آخر بهذا التفصيل والمصداقية والرغبة الحقيقية في ايصال المعلومة لك بشكل كامل.

هذا المقال يغطي الخطوة الذهبية الأولي، والتي هي بمثابة حجر الأساس ان كنت تنوي تعلم كيفية عمل مدونة ناجحة، فأعيرني جميع حواسك كي أختصر عليك سنوات من التجربة والخطأ، ولا تتعجل ابداً في البدايات، فاليوم الذي تضيعه الآن في تعلم كيفية عمل مدونة بالشكل الصحيح، سيوفر عليك سنوات في المستقبل، وسيقلل فرص الفشل بشكل كبير جداً، وستعلم قيمة كلامي هذا عندما تصبح محترف.

هذا هو الدرس الأول في سلسلة مقالات نقوم عليها الآن بعنوان "كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها"، لذلك فنحن نحثك على الاشتراك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد لدينا دائماً.

بما أنك هنا يا صديقي "واسمح لي ان أناديك بصديقي" ، فدعني اخبرك بالبداية الذهبية لعمل مدونة، وهي تتلخص في سؤال يجب ان تسأله لنفسك، ولديك كل الوقت الذي في العالم للتفكير العميق فيه، هذا السؤال هو: ما هو الهدف وراء رغبتي في تعلم كيفية إنشاء مدونة؟ .

حسنا - دعني اكرس هذا المقال لمساعدتك في الإجابة علي هذا السؤال، يجب ان تعي يا صديقي ان عمل مدونة او تعلم كيفية إنشاء مدونة ليس هو الهدف في حد ذاته، ولكن يجب ان يكون لك هدف واضح وراء رغبتك في انشاء مدونة، ولا يخفي عليك أننا نعيش في عالم مادي يا صديقي، المصلحة هي التي تحرك الجميع، لذلك يجب ان تقرأ السطور التالية بعناية لتحدد بالضبط موقعك في الأهداف التي سأذكرها لك الآن، والتي يجب أن يكون أحدها وراء رغبتك في تعلم كيفية إنشاء مدونة.

1- انشاء مدونة شخصية

إن كنت تقول الآن: "انا أريد انشاء مدونه خاصه بي"، فيبدو انك تريد انشاء مدونة شخصية، وفي هذه الحالة يجب أن يكون دافعك أحد هذين الخيارين:

الأول- انشاء مدونة لتسويق افكارك

يبدو انك شخص مثقف، لديك رؤية شخصية في جانب ثقافي او سياسي او إجتماعي او ديني او علمي, وترغب في ابرازه.

إن كنت كذلك، فلهذا السبب أصلا بدأت فكرة المدونات، وهذا الجانب كان منتشرا كثيرا علي الويب قبل انتشار مواقع التواصل الإجتماعي، فهكذا كان المفكرين والكتاب والشعراء والأدباء والعلماء ينشرون أفكارهم وينشؤون مجتمعاتهم، ولكن كما تعلم يا صديقي فمواقع التواصل الإجتماعي لم تترك لهذا النوع من المدونات جمهورا كبيرا، علي الرغم من أنه لا يزال موجود، ولكن يجب تدعيمه بصفحات نشطة علي مواقع التواصل الإجتماعي كمصدر رئيسي للمتابعين.

ويعد الهدف الرئيسي لهذا النوع من المدونات هو التسويق لأفكار معينة، ولا مانع في هذه الحالة من جني بعض المال، وذلك عن طريق اضافة اعلانات طرق ثالث، كالإشتراك في جوجل ادسنس مثلا أو اي شركة منافسة لها.

الثاني- انشاء مدونة للتسويق لنفسك

حسنا .. أعتقد انك فنان ومبدع ولديك موهبة او هواية لها علاقة بالفن والتصميم او حتي حرفة تتقنها, أو قد ترغب في تقديم بعض من تجاربك الحياتية ومشاركتها مع الناس، أو حتي كمقدم كورسات في أي مجال كتعليم اللغة مثلا او تعليم استخدام أحد البرامج وما الي ذلك.

اذن انت ترغب في انشاء مدونة شخصية تعرض عليها أعمالك وتحجز مكانك في العالم كشخص متخصص ورائد ومبدع في هذا المجال, خاصة وإن كنت ترغب في التسويق لنفسك كمتخصص وإستشاري في هذا المجال.

في هذه الحالة أيضا ستحتاج الي تدعيم مدونتك بصفحات نشطة علي مواقع التواصل الإجتماعي, كما انك علي الأرجح ستحتاج الي انشاء حسابات علي مواقع تقديم الخدمات المستقلة والتي من أهمها وأشهرها خمسات و كفيل او freelancer وهذه المنصات تتيح لك تقديم خدماتك مباشرة للعملاء بطرق دفع آمنة وموثوقة "كما أنك ستجد فيها الكثير من الخدمات الرائعة التي قد ترغب في شرائها لتطوير أعمالك"، وفي هذه الحالة ستكون المدونة هي المنصة التي تعرض عليها أعمالك وتجذب لك المزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

ولا مانع ايضا في هذا النوع من المدونات من اضافة اعلانات ادسنس او غيرها، لتحقيق المزيد من الربح

2- انشاء مدونة بغرض تسويق منتجات

وهذا النوع من المدونات يا صديقي العزيز يضم ثلاثة أشكال:

الأول- عمل مدونة لتسويق سلعة تملكها

قد يكون دافعك لإنشاء مدونة هو توسعة تجارة قائمة لديك أو التسويق لمنتج تقوم أنت بإنتاجه بنفسك او تقوم بشراءه بالجملة وتسويقه عبر الفيس بوك او انستجرام او تليجرام مثلا، وهذا أمر مربح يقوم بع الكثيرون الآن، وتعزيزه بمدونة تتحدث عن هذه المنتجات مع ترك طرق التواصل معك للحصول علي المنتج, تزيد من فرص ظهورك في محركات البحث وبالتالي اتساع دائرة عملاءك المحتملين.

ثانيا- عمل مدونه للتسويق بالعمولة المباشرة

ومن الممكن ان يكون هدفك من انشاء مدونة هو التسويق بالعمولة المباشرة، في هذه الحالة انت لا تملك المنتج، ولكنك تقوم بالإتفاق مع تاجر تعرفه متخصص في منتج او خدمة معينة، وتتمحور مدونتك حول هذا المنتج والحديث عنه لجذب عملاء، وتقوم انت بالبيع لهم علي انك صاحب السلعة، وتأخذ عمولة من التاجر الأصلي، وهذا النوع منتشر جدا ايضا علي مواقع التواصل الإجتماعي وتعزيزه بمدونة سيكون أمر رائع.

ثالثا- عمل مدونة للتسويق بالعمولة الغير مباشرة

هناك نوع آخر وهو عمل مدونة بغرض التسويق بالعمولة الغير مباشرة، بالتأكيد أنت قد سمعت عن هذا الأمر, فمثلا معظم المدونات والمواقع التي تقوم بعمل مقارنات بين المنتجات ومراجعات لها تعتمد هذه الفكرة في الربح، فجميع مواقع التسوق الإلكتروني تعتمد فكرة تسويق المنتجات بالعمولة، فإن قام احد بشراء السلعة من المتجر الإلكتروني عن طريقك من خلال رابط خاص تحصل عليه من المتجر الالكتروني، تحصل علي عمولة مقابل كل عملية بيع، وستجد برنامج التسويق بالعمولة هذا في معظم المتاجر الإلكترونية، كسوق وجوميا وأمازون وغيرها.

وصلنا الآن الي أن الكثير من المدونات تتمحور فكرتها حول التسويق بالعمولة، وعمل مدونة لهذا الغرض هي فكرة حقا مربحة اذا قمت بإدارتها بالشكل الصحيح, وللعلم فإن هناك الكثير من المواقع العربية والأجنبية التي تعمل كوسيط بينك كصاحب محتوي وبين صاحب المنتج وتأخد انت نسبة علي كل عملية شراء تتم عن طريقك, وهذه المنتجات قد تكون منتجات مادية او خدمات الكترونية, وسنفرغ مواضيع فيما بعد عن التسويق بالعمولة وأسراره.

وابضا عند انشاء مدونة بغرض التسويق بالعمولة، فلا مانع اطلاقا من تحقيق المزيد من الأرباح من خلال إعلانات ادسنس او غيرها.

3- انشاء مدونة بغرض التعريف بشركتك

إن كان لديك شركة صغيرة أو متوسطة، وتريد ان تضفي عليها طابع رسمي، بأن تجعل لها موقع صغير يقدم تعريف بالشركة ومنتجاتها والخدمات التي تقدمها وطرق التواصل، فإنشاء مدونة بقالب مناسب، هو الإختيار الأنسب لهذا الأمر، وذلك لأنها لن تكلفك الكثير، وأيضا ستسمح لك بكتابة بعض المقالات المتعلقة بمجالك والتي ستجلب لك زوار من محركات البحث وبالتالي عملاء محتملين.

4- إنشاء مدونة للربح من الإعلانات

أما إن كنت تنوي عمل مدونة فقط للربح من الإعلانات مثل اعلانات جوجل أدسنس, او اي شركة أخري منافسة لها من التي تعطيك نقود مقابل تخصيص اعلانات لها داخل مدونتك، وتربح نسبة من نقرات الزوار علي الإعلانات المعروضة في مدونتك، فهذا هو أشهر انواع المدونات علي الإطلاق في الوقت الراهن، وهذا النوع تحديدا يحتاج منك الي قدر عالي من المعرفة بعدة مجالات أهمها السيو "Seo"

ويكون هدفك الأساسي عند انشاء مدونة للربح من الاعلانات، هو تحقيق أكبر قدر من الزيارات لمدونتك، بغض النظر عن المحتوي الذي ستقدمه المدونة، المهم أن تحقق نسبة زيارات عالية.

وذلك سيتطلب منك يا صديقي في البداية استهداف كلمات مفتاحية ناجحة، وستحاول في هذه الحالة علي التركيز في مجال او مجالين يحظي برواج ونسبة بحث عالية، او حتي يمكن ان تركز علي موقع اخباري يهتم بتغطية التريندات بشكل يومي، وستحتاج الي استخدام ادوات للبحث عن الكلمات المفتاحية أهمها واشهرها keyword planner و google trends وهي ادوات مجانية ويوجد ايضا ادوات مدفوعة ولكن لا انصحك بها في البداية.

.وستحتاج ايضا ان تبحث عن مصادر لكتابة المحتوي، ثم ستحتاج الي تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو


حسنا - يبدو انك قد لاحظت الآن يا صديقي ان فكرة إنشاء مدونة نابعة في الأصل من رغبتك في التسويق لشئ ما، التسويق لفكرة او لنفسك أو لسلعة أو لشركة أو الربح المباشر من ظهور الإعلانات.

لذا أصبح لذاما عليك الأن قبل أن تبدأ معي رحلة تعلم كيفية إنشاء مدونة، ان تحدد من أنت في كل هؤلاء، أنت تمتلك كل الوقت الذي في العالم لتفكر جيدا من أنت في هؤلاء، وفي أي مكان من هذه الأماكن يمكنك أن تنجح؟

فكر جيداً يا صديقي، واعد قراءة هذا المقال مرة أخري ولا تتعجل، فيجب ألَا تخرج من هنا إلَا وقد حددت لك هدف او هدفين تشعر انها اهداف مناسبة لك لبداية عمل مدونة احترافية تتوافق مع امكانياتك وقدراتك وشخصيتك، فتش عن نفسك، تذكر نقاط قوتك، فكر في دوائر معارفك، في خبراتك، فكر في كل شيء يمكنه ان يعطيك افضلية في احد انواع هذه المدونات عن الآخر، وصدقني هذه هي البداية الذهبية الحقيقية لإنشاء مدونة ناجحة.

إقرأ الدرس الثاني في كيفية انشاء مدونة احترافية والربح منها:

لا تنسي مشاركة هذا المقال مع اصدقاءك عبر احد الطرق الموضحة اسفل المقال, فكما يُقال "الكعكة كبيرة بما يكفي للجميع", ولا تنسي مشاركة الموضوع عبر طرق النشر الموضحة اسفل المقال، أعاننا الله وإياكم علي نشر العلم النافع.