U3F1ZWV6ZTQ1NzUzNTg4NjUwX0FjdGl2YXRpb241MTgzMjUwMzIyNDI=
recent
أحدث المقالات

كيفية توجيه الطائرة في الجو - كيف تطير الطائرة

كيف-تطير-الطائرة-في-الجو

تعتبر الطائرة هي أحد أهم الإختراعات في العصر الحديث, والتي حدث ومازال يحدث بها الكثير من التطور, ولكن هل سألت نفسك يوما كيف تطير الطائرة في الجو؟, وكيف يمكن التحكم بها وتوجيهها في السماء؟

الطائرات من اكثر انواع المركبات تعقيدا, والتي يشترك فيها الكثير من العلوم الهندسية بالتكامل مع بعضها حتى تضمن في النهاية سفر آمن ومريح وسريع للركاب, وكنا في موضوع سابق تحدثنا بإختصار عن مبدأ عمل الطائرة, وكيف يمكنها الإرتفاع عن الأرض, كما تحدثنا عن المحرك النفاث, وكان ذلك في موضوع بعنوان "كيف تطير الطائرة ومبدأ عملها", والآن دعونا نتعرف كيف تطير الطائرة في الجو؟

في هذا الموضوع سنناقش بإختصار كيفية التحكم في الطائرة في الجو, وكيفية توجيهها اثناء الطيران يمينا ويسارا والي أعلي وأسفل, وما الي ذلك من طرق التحكم والتوجيه والكبح, فتابع القراءة لتتعلم كيفية توجيه الطائرة في الجو.

توجيه الطائرة في الجو

كيف-تطير-الطائرة-اسطح التحكم في الطائرة

كما هو واضح في الصورة بالأعلى, ستجد ان عمليه توجيه الطائرة يتم من خلال إمكانية دورانها حول 3 محاور, ويتم التحكم في دورانها حول هذه المحاور اسطح ميكانيكية متحركة من خلال دوائر هيدروليكية موجودة بالطائرة, وفيما يلي توضيح لهذه المحاور واسطح التحكم فيها.

  • المحور x "Roll"
  • وهو المحور الموضح في الصورة باللون الأزرق, وفي حالة دوران الطائرة حول هذا المحور, فهذا يعني انقلاب الطائرة رأسا علي عقب, كما تجد دائما في استعراضات الطائرات ان الطيار يقوم بعمل حركات من ضمنها ان يكون رأس الطيار للأسفل.

    ويعتبر السطح الموجود خلف الجناح والموضح في الصورة بإسم "Aileron" هو المسؤول عن إمكانية ان يجعل الطائرة تدور حول المحور X, وستجد ان كل جناح مثبت عليه هذا الجزء يمينا ويسارا, ويكون العمل في هذا الجزء في كل جناح عكس الآخر, بمعني انه لو ارتفع لأعلي في الجناح الأيمن سينخفض لأسفل في الجناح الأيسر مسببا دوران الطائرة حول محورها جهة اليمين, والعكس صحيح.

  • المحور Z "Yaw"
  • وهو المحور الموضح في الصورة باللون الأحمر, وفي حالة دوران الطائرة حول هذا المحور, فهذا يعني توجيه الطائرة يمينا او يسارا.

    ويعتبر السطح الموجود في نهاية ذيل الطائرة والموضح في الصورة بإسم "Rudder" هو المسؤول عن إمكانية ان يجعل الطائرة تدور حول المحور Z, فلو تحرك هذا الجزء ناحية اليسار, ستتجه الطائرة ناحية اليمين, والعكس صحيح.

  • المحور Y "pitch"
  • وهو المحور الموضح في الصورة باللون الأخضر, وفي حالة دوران الطائرة حول هذا المحور, فذلك يعني تحرك الطائرة لأعلي وأسفل.

    ويعتبر السطح الموجود في نهاية الطائرة والموضح في الصورة بإسم "Elevator" هو المسؤول عن توجيه الطائرة الي أعلي وأسفل, وفيما يلي صورة توضيحية لطريقة عمل ال elevator.

كيف-تطير-الطائرة-في-الجو

المكابح في الطائرة

يبقى لنا أن نعرف, كيف يمكن كبح سرعة الطائرة في الجو, ويتم ذلك بطريقتان الأولي هي تقليل سرعة المحرك, وهذا مفهوم, والثانية هو أيضا سطح آخر موجود في الجسم الخارجي للطائرة يعمل هيدروليكيا لكبح سرعة الطائرة في الجو, وهذا الجزء موجود في بداية الجناح بالقرب من جسم الطائرة نفسها, ويسمي "FLAPS".

والصورة بالأسفل توضح كيف يعمل هذا السطح, فهذا السطح لو تحرك للأسفل يقوم بتقليل سرعة الطائرة بشكل كبير, كما يسبب ايضا زيادة ارتفاع الطائرة في السماء.

مكابح-الطائرة-كيف-تطير-الطائرة

وهذا هو إختصارا كان إجابة لسؤال: كيفية توجيه الطائرة في الجو؟, فإن أستفدت من الموضوع ففضلا شاركه مع اصدقاءك عبر أحد طرق التواصل الموضحة بالأسفل, وأعاننا الله وإياكم علي نشر العلم النافع.

عزيزي القارئ

عزيزي القارئ، أي مقال داخل موقع Notstory لا يعبر الا عن رأي وخبرات كاتبه، فإن كان لديك أي تعليق او مراجعة لمقال منشور لدينا، فيمكنك التواصل مع الكاتب، أو مراسلتنا بسبب اعتراضك على صفحة تواصل معنا.
كما يمكنك أن تكون أحد الكتاب لدينا عبر صفحة أكتب معنا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة