recent
أحدث المواضيع

ما هو الحرملك؟

الصفحة الرئيسية
الحرملك

ما معني كلمة حرملك ؟

الحرملك هي كلمه تركيه تعني باللغه العربيه الجناح الخاص بالنساء .ولفظ (حريم) هو لفظ مشتق من الحرم, وحرم الرجل هو ما يقاتل ويدافع عنه الرجل.

ما هو الحرملك ؟

الحرملك هي كلمة انتشرت في هعد الدولة العثمانية وكانت تعني الجناح الخاص بالنساء في قصر السلطان وفي عهد بعض السلاطين وخلفاء السطان في بعض الولايات كان للحرملك قصر خاص يسمي بقصر الحرملك.

كان الحرم السلطاني في الباب العالي يأخذ مساحة كبيرة تضم ما يزيد على 400 غرفة، وإضافة إلى أسرة السلطان وجواريه، كان يضم أيضًا الخدم والموظفين من النساء، للاهتمام بأعضاء الجناح ومرافقه المتعددة التي تضم مطابخ وحمامات وصالونات ومكتبات وحدائق، فكان هذا الجزء بمثابة عالم أخر منفصل.

تميز “الحرملك” بالخصوصية الشديدة، وكان محجوب الرؤية، ولم يكن مسموحا لأي شخص دخول هذا المكان الذي لم يكن له مخرج مباشر، ولا يمكن الوصول إليه إلا لمن يعرف الطريق، وهذا المكان الغامض ألهم ما وراءه خيال الأدباء والرسامين، وارتبط بالأساطير على مر التاريخ.

لم يكن الحرملك مقصورا علي السلاطين في الدولة العثمانية بل كانت الغالبية العظمى من بيوت المسلمين في الإمبراطورية العثمانية، تمتلك الحرملك، حتى لو كان مجرد غرفة واحدة، لذلك كانت لنساء العائلة مساحة خاصة بهن.

إن كلمة الحرملك اصبحت مرتبطة في الذهن بتلك المساحة الخاصة بالنساء والتي يحظين فيها بخصوصيتهم الكاملة في أمان ويتبادلن فيها الخبرات المرتبطة بفنون الطهي والزوق والإتيكيت والموضة والجمال والفن.