recent
أحدث المواضيع

كيفية الكتابة في مدونة بلوجر في 10 نقاط.

كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

منصة بلوجر هي منصة مجانية مغلقة، تابعة لشركة جوجل، ويمكن لأي شخص الاشتراك عليها ببريده الالكتروني Gmail, وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية الكتابة في مدونة بلوجر بشكل احترافي بتنسيق جيد وصديق لمحركات البحث.

قبل ان نبدأ في الحديث عن كيفية الكتابة في مدونة بلوجر فإننا نرشح لك مقالين مهمين جدا:

هذان المقالان سيضعا قدميك على الطريق الصحيح لكيفية كتابة مقال على الانترنت، بل والكتابة بوجه عام، وستكتشف اسرار كثيرة لم تكن تعرفها عن الكتابة، فلا تبخل على نفسك ببضع دقائق لقراءة هذين الموضوعين.

كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

حان وقت شرح كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، ودعنا نبدأ من واجهة الكتابة "هذه الواجهة التي تجدها حينما تبدأ في إنشاء مقال جديد على منصة بلوجر" والموضحة بالصورة بالأسفل وموضح عليها أهم الأدوات المتوفرة للكتابة في واجهة بلوجر بالأرقام ليكون الشرح أسهل.

كيفية الكتابة في مدونة بلوجر بالخطوات

الصورة بالأعلى عيها 10 نقاط وهم أهم النقاط التي يجب ان تعرفها لتعرف كيفية الكتابة في مدونة بلوجر بتنسيق ممتاز، وفيما يلي استعراض سريع لتلك النقاط بالترتيب ثم سنقوم بمناقشة كلا منها في فقرة منفصلة.

وفيما يلي فيديو يشرح تلك النقاط بالتفصيل بشكل عملي, ننصح بمشاهدة الفيديو قبل او أثناء قراءة هذا المقال حتي تتعلم كيفية الكتابة في مدونة بلوجر بشكل احترافي.

كتابة عنوان المقال في بلوجر "Post Title"

في هذا المكان الموضح في الصورة بالأعلى برقم 1 يتم كتابة عنوان المقال، وحاول الا تجعل العنوان يزيد عن 70 حرف، كما يجب ان يكون معبر عن محتوى المقال ويراعي قواعد السيو في الكتابة.

لاحظ ان عنوان المقال هو العنصر الأول والأساسي في كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، والذي سيتم البناء عليه لسائر عناصر ومحتويات المقال، وكما ذكرنا في بداية هذا المقال، هناك مقالات سابقة كنا قد تحدثنا فيها عن كيفية اختيار المقال وكيفية تحديد الكلمات المفتاحية ومراعاة قواعد السيو في كتابة المقالات، وأيضًا كيفية اختيار عنوان المقال، لذلك فإننا لن نتطرق الي هذه المواضيع مرة أخري في موضوعنا هذا.

كتابة وصف المقال في بلوجر "Search description"

في هذا المكان والموضح برقم 2 في الصورة يتم وضع الوصف الخاص بالمقال، وهذا الوصف سيظهر أسفل عنوان المقال في محركات البحث، حاول ان تجعله جاذب للقارئ ومعبر عن محتوي المقال، وطوله يكون في حدود 150 حرف.

عمل رابط المقال في بلوجر "Permalink"

يتم تعديل رابط المقال في المكان المحدد برقم 3 في الصورة، ولاحظ ان موقع بلوجر لا يسمح بأن يكون الرابط بحروف عربية لذلك فيجب ان تجعل الرابط بكلمات إنجليزية مع مراعاة التالي:

  • ترجم عنوان المقال باللغة الإنجليزية.
  • احذف حروف الجر من الجملة.
  • لا تستخدم المسافات بين الكلمات، ولكن استخدم علامة - بين الكلمات.
  • انظر الي عنوان رابط هذا المقال كمثال.

التسميات في مدونة بلوجر "labels"

عنصر أيضا لا غنا عنه، والموضح مكانه بالنقطة رقم 4 في الصورة، ولتعرف كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، يجب معرفة ان التسميات هي الأقسام التي يمكنك القول ان المقال تابع لها، وتكمن أهميتها في سهولة ارشفة المقالات داخل الموقع وظهورها في البحث داخل الموقع، ولاحظ انه يمكنك إضافة تسميات جديدة إن لم تجد في التسميات الموجودة والظاهرة لك فعلا أشياء على علاقة بالمقال الذي تقوم بكتابته الآن.

  • حاول الا تضيف أكثر من 3 تسميات لكل مقال.
  • اجعل التسميات معبرة فعلا عن الأقسام الرئيسية التابع لها محتوى المقال.
  • ابحث في التسميات الموجودة فعلا قبل إضافة تسميات جديدة فقد تجد ان هناك ما هو مناسب لمقالك بالفعل.
  • لاحظ انه يتم الفصل بين كل تسمية وآخرى بعلامة "," .
  • انظر الي التسميات في هذا المقال كمثال: "بلوجر, كيفية كتابة مقال"

محاذاة النص في مقال بلوجر "text-align"

أعتقد ان هذه تعتبر نقطة واضحة ومكانها موضح بالنقطة رقم 5 في الصورة، فإن كنت ستكتب مقال باللغة العربية فيجب ان يكون محاذاة النص جهة اليمين، وان كان بالإنجليزية مثلا فتكون المحاذاة لليسار، أما بالنسبة للغة الصينية " فبصراحة لا اعلم ^_^".

عمل العناوين الرئيسية والفرعية على بلوجر "Headings"

العناوين الرئيسية والفرعية هي أحد أهم العناصر التي يتوجب عليك معرفة كيفية استخدامها جيدًا، لتتعلم كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، أو حتى في أي منصة او موقع على الإنترنت، ومكانها على منصة بلوجر موضح بالنقطة رقم 6, وتكمن أهميتها في الآتي:

  • سهولة تقسيم محتوي المقال الي فقرات رئيسية وفرعية.
  • تنسيق المقال في عين القارئ.
  • تجعل محركات البحث تتعرف على اقسام المقال والنقاط التي يتحدث عنها.
العناوين الرئيسية والفرعية- كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

وكما هو واضح في الصورة بالأعلى حينما تفتح القائمة المنسدلة الخاصة بالتنسيق "Format" ستجد ان هناك أربعة اختيارات:

  • Normal: وهو لكتابة الفقرات وهذا هو الوضع الافتراضي.
  • Heading: وهو لكتابة العناوين الرئيسية لأقسام المقال.
  • Subheading: لو كان لديك عناوين فرعية أو اقسام منسدلة من العنوان الرئيسي.
  • Minor heading: لو كان لديك عناوين أكثر تفرعا منسدلة من عنوان فرعي.

ويعد استخدام العناوين الرئيسية والفرعية أمر مهم جدًا لتتعلم كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، وذلك لتنسيق المقال بشكل جيد، وكذلك لأنها أهم الوسائل لإخبار محركات البحث عن المواضيع التي يغطيها مقالك، ويجب مراعات استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة في العناوين الرئيسية والفرعية.

لا تنسي القراءة عن كيفية كتابة مقال يراعي قواعد السيو لتفهم أكثر عن الكلمات المفتاحية وطريقة استخدامها.

إضافة رابط الي نص داخل المقال في بلوجر "link"

في بعض الأحيان أثناء الكتابة ستحتاج الي أن تشير الي رابط، وذلك لتخبر القارئ انه يمكنه الحصول عن مزيد من المعلومات من هذا المكان، او ان كنت تتحدث عن خدمة مثلا وتود الإشارة الي موقع خاص بشركة معينة، او أي أسباب اخري.

اضافة رابط الي نص - كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

إضافة رابط لموقع او صفحة داخل مقالك من اهم الأشياء التي يجب ان تتعلمها لتعرف كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، ويتم ذلك من خلال التعليم بالماوس على النص المواد إضافة الرابط عليه، ثم اضغط علي علامة الارتباط "link"، وستلاحظ بعدها ظهور هذه النافذة الموضحة بالصورة بالأعلى أمامك.

  • Text to display: هنا يظهر النص الذي قمت بالتعليم عليه بالماوس ويمكنك تعديله إن أردت.
  • Web address: هنا يتم وضع رابط الصفحة او الموقع الذي تود ان يقوم القارئ بالانتقال اليه عند الضغط علي النص.
  • open link in new window: قم بوضع علامة صح امامها, وهي تعني انه سيتم فتح الموقع في نافذة جديدة ليظل القارئ داخل مقالك.
  • Nofollow: قم بوضع علامة صح امامها في حالة كان الموقع الذي تود الإشارة اليه هو موقع خارجي, فمثلا انا في هذا المثال أشير الي صفحة داخل موقع Notstory، فلن أقوم بوضع علامة صح أمامها، والسبب له علاقة بترتيب موقعك في محركات البحث، فالإشارة لموقع خارجي دون وضع علامة صح في هذا المكان يسحب من ترتيب موقعك لحساب الموقع المشار اليه.

إضافة صورة الي المقال في بلوجر "Picture"

من اهم الأمور التي يمكنك تعلمها عن كيفية الكتابة في بلوجر، هي إضافة الصور الي المقال، فإضافة صورة افتتاحية للمقال معبرة عن محتوي المقال أمر مهم جدًا لجذب انتباه القارئ، ولأنها تظهر عند وضع رابط المقال على صفحات التواصل الاجتماعي، كما انها وسيلة لجلب زيارات إضافية وذلك لأنها تظهر في محرك البحث جوجل للصور.

كما انه من المفضل اضافة صور إضافية داخل محتوى المقال للتوضيح كلما لزم الأمر لذلك، ولكن دون إفراط لأن كثرة الصور تزيد من زمن تحميل الصفحات.

ويمكنك أضافة صورة الي المقال عن طريق الضغط على المكان المراد إضافة الصورة فيه داخل المقال، ثم على رمز الصورة والموضح بالعنصر رقم 8 في الصورة التي وضعناها في بداية الشرح، وستفتح لك نافذة لتحميل الصورة من على جهازك او من خلال لينك خارجي "ويفضل ان تقوم بتحميل الصورة من جهازك".

بعدها ستظهر لك الصورة بالشكل الموضح بالصورة بالأسفل داخل المقال، وسنشرح معا بعض الإعدادات الهامة التي يجب مراعاتها عند إضافة الصورة.

اضافة صورة في تدوينة او مقال - كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

عند الضغط على الصورة بعد إضافتها ستلاحظ ظهورها بالشكل السابق، وهناك أربع نقاط من المهم ضبطها بعد إضافة الصورة.

  • ستلاحظ ان الصورة قد اخذت ارتباط "اضغط علي علامة link لإزالة الارتباط من الصورة"
  • أجعل الصورة تظهر بحجمها الطبيعي Original size
  • اجعل الصورة تظهر في منتصف الصفحةCenter
  • اضغط على خصائص properties ليظهر لك المربع التالي.
اضافة النص البديل ووصف للصورة - كيفية الكتابة في مدونة بلوجر

في الصورة السابقة يظهر لك خانتان.

الأولي: أكتب فيها وصف للصورة بحيث انه عندما يقف القارئ بالماوس على الصورة يري هذا النص كشرح لمحتويات الصورة.

الثانية: هي للنص البديل، وهو مهم جدا حيث انه هو الذي يخبر محرك البحث عن محتوي الصورة، بحيث تظهر في الصور عندما يبحث أحد عن شيء متعلق بمحتوي هذا النص، اجعل هذا النص متضمن للكلمة المفتاحية المستهدفة في المقال.

القوائم والاقتباس في بلوجر "lists and quote"

من الأشياء المهمة أيضا التي يجب ان تعرفها لتتعلم كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، هي كيفية عمل اقتباسات ونقاط.

بالنسبة للنقاط يوجد نوعين، نقاط مرقمة ونقاط غير مرقمة، مثلها مثل أي برنامج تحرير كبرنامج word مثلا ولا اعتقد ان هذه الجزئية بحاجة للكثر من الشرح فيمكنك تجربتها بنفسك، وهي تساعدك في تنسيق المقال في حالة اردت كتابة عناصر في نقاط او ما شابه.

اما عن علامة الاقتباس " فتضعها علي نص شبيه بحكمة او قول مأثور او شيء تريد لفت الانتباه له ويظهر بشكل مميز داخل المقال مثل هذا تمامًا.

الحفظ والمعاينة والنشر في بلوجر

  • Save: تستخدمها لحفظ المقال كمسودة دون النشر, حتي تحفظ ما قمت بكتابته, لكي تعود لتكملة المقال في وقت لاحق ان كنت لم تنته بعد.
  • Preview: تستخدم لمعاينة شكل المقال قبل النشر للتأكد من أن التنسيق يظهر بالشكل المناسب.
  • Publish: وهي الموافقة علي نشر المقال بحالته هذه بعدما تكون قد انتهيت بالفعل من كتابة مقالك بالكامل بالشكل الذي ترتضيه.

وعند هنا نكون قد أنهينا حديثنا عن كيفية الكتابة في مدونة بلوجر، ونتمنى ان نكون قد وفقنا في الشرح، ولا تنسي مشاركة هذا المقال مع اصدقائك عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الموضحة أسفل المقال، وأعاننا الله وإياكم علي نشر العلم النافع.