U3F1ZWV6ZTQ1NzUzNTg4NjUwX0FjdGl2YXRpb241MTgzMjUwMzIyNDI=
recent
أحدث المقالات

تعلم كيفية كتابة مقال إحترافي بالطريقة الصحيحة.

كيفية كتابة مقال

لقد غربت شمس الصحف الورقية، ولكن فن كتابة المقال لم ينتهي، بل بالعكس تطور، لينتقل الي صفحات المواقع والمدونات، ولكن بمعايير جديدة، لذا أصبح معرفة كيفية كتابة مقال احترافي على مواقع الويب بمعايير تناسب العصر أمر ذو اهمية كبيرة، فلم يعد ذلك مهم بالنسبة للكتاب والصحفيين فقط، بل أيضا مهم لأصحاب المواقع والمدونات والراغبين في التسويق بأي شكل من الأشكال سواء بالتسويق لمحتوي او التسويق لأنفسهم او التسويق لسلع.

هل ترغب في تعلم كيفية كتابة مقال؟

سؤال ساذج، أليس كذلك؟، فأنت هنا الآن بالتأكيد لتعرف كيفية كتابة مقال، صحيح؟، ولكن دعني أسألك السؤال مرة أخري، هل تتوقع مني ان اسرد لك تعريف المقال؟، ثم انتقل الي جدولة روتينية لأنواع المقالات والتي ستنساها بمجرد قراءتها، أم تعتقد انني سأقدم لك تعويذة سحرية عن طريقة كتابة مقالة خلال 30 دقيقة؟، حسنا، اعتقد أنك تنتظر مني ان أسرد لك خطوات كتابة مقال جهنمية!!

إن كان لديك أحد هذه التوقعات التي ذكرتها بالأعلى، فللأسف الشديد، كاتب هذا المقال لا يؤمن بالتعريفات الصماء والجدولة الروتينية في التعلم، ولكني أؤمن تماما ان أفضل أسلوب لإتقان شيء ما هو معرفة الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص اثناء القيام به، ومعرفة كيفية تفادي تلك الأخطاء.

ولذلك، لكي تعرف كيفية كتابة مقال علي الإنترنت بشكل احترافي يلزمك ان تراعي إحدي عشرة نقطة بعضها فبل الشروع في الكتابة وبعضها اثناء الكتابة، وهذه النقاط يمكنك إعتبارها "خطوات كتابة مقال" والتي سنذكرها لك الأن مع شرح كيفية تطبيقها وتأكد بعدها أنك قد تعلمت بالفعل كيفية كتابة مقال علي الإنترنت.

نرشح لك أيضا الا تنسي قراءة كيفية كتابة مقال ادبي, وكيفية كتابة مقال صحفي بعد قراءة هذا المقال لتعرف السمات والفوارق الرئيسية بينهما

إتباع خطوات كتابة مقال

هل إتباع خطوات كتابة مقال يعتبر خطأ؟
الإجابة: بالطيع نعم، فأنت إذا قمت بالحث في جوجل او أي محرك بحث آخر عن "كيفية كتابة مقال" او عن "خطوات كتابة المقال" ستجد العديد من المقالات على مختلف المواقع تقدم لك خطوات شبه ثابتة لكتابة المقال. فأنت إذا ظننت ان اتباع مثل تلك الخطوات قد يفديك في كتابة مقالك ويقلل من الوقت والجهد المبزول فأنت واهم. فعلي العكس تماما، اتباع مثل هذه الخطوات سيضرك بعدة أشكال، منها:

  • أنت لست آلة فإتباع الخطوات سيقيد حريتك وقد يجعلك تيأس وتستسلم.
  • الكتابة فن والفن والإبداع عكس الروتين تماما ولا يحب القيود.
  • انواع المقالات كثيرة ولا يناسبها جميعا نفس المنهج والخطوات في الكتابة.
  • الناس مختلفون في الطباع فعلي كل شخص ان يحدد خطوات الكتابة الخاصة به والتي تشعره بالراحة.

فمثلا هناك من يجد ارتياح أكثر إذا حدد النقاط أولا ثم بدأ في سرد محتوي كل نقطة على حدي، وهناك من يكتب كل ما يطرأ في باله من أفكار متعلقة بالموضوع حتى يفرغ كل ما في عقله ثم يبدأ في الفلترة وتحديد النقاط، وهناك من يقوم بتسجيل كل ما ليده من أفكار في ملف صوتي ثم يستمع اليه ويكتب منه ما يجده مناسب، وهناك من يبدأ بالكتابة مباشرة، وهناك من يكتب في ورقة خارجية أولا وهناك من يبدأ الكتابة مباشرة على لوحة المفاتيح.

"يروي الكاتب تيم فيريس قصة سمعها ذات مرة من روائي كتب أكثر من سبعين رواية. لقد سأل أحدهم ذلك الكاتب عن السر الكامن وراء قدرته على الكتابة باستمرار هكذا مع المحافظة على إلهامه وعلى الحافز الذي دفعه الي الكتابة. أجابه الكاتب: "المسألة كلها ان تكتب مئتي كلمة، كيفما اتفق، في اليوم الواحد". الفكرة هي انه إذا أجبر نفسه على كتالة مئتي كلمة، وإن تكن تلك الكلمات رديئة تافهة، فإن فعل الكتابة نفسه سيخلق الحافز، معظم الأحيان. وقبل أن يدرك الأمر، يجد ذلك الكاتب أنه قد دون آلاف الكلمات على الورق."- من كتاب "فن اللامبالاة" الفصل السابع: الفشل طريق التقدم "تأليف مارك مانسون" "ترجمة الحارث النبهان"- كتاب انصح بقراءته.

كل هذه الطرق جيدة وقد يكون هناك طرق أخري يتبعها بعض الكتاب لا أعرفها أنا، ولا يمكننا الحكم علي أي منها إن كان جيد ام لا ولكن نحن نحكم علي المنتج النهائي ولذلك أنصحك انه حينما تشرع في كتابة مقال ان تضع في ذهنك الآتي:

  • أكتب بالطريقة التي ترتاح انت فيها ولا تتبع خطوات كتابة المقال.
  • إحتفظ بهذا المقال كمرجع لك.

هذا المقال يضم تقريبا كل ما تحتاج معرفته عن كيفية كتابة مقال احترافي علي مواقع الويب والمدونات, فهذا المقال يعد مرجع قوي عن كيفية كتابة مقال للمبتدئين والمحترفين علي حد سواء.- فتابع القراءة...

علي الرغم من ذلك, فهناك انواع من المقالات, كالمقال العلمي مثلا, يستلزم كتابته اتباع خطوات ثابتة اثناء كتابته.

أكتب عن شئ تعرفه

لكي تتعلم كيفية كتابة مقال, يحب أولا ان تعي ان الكتابة فن مثله مثل باقي الفنون, لا يستطيع الجميع تذوقه، ولكن أي شخص يستطيع ان يقول ان كان قد وجد معلومة مفيدة او معلومة كان يبحث عنها فيما قرأه ام لا.

ولكي تستطيع ان تكتب مقال جيد يجب أولا ان يكون داخل مقالك معلومة حقيقية سيتعلم منها القارئ شيء لم يكن يعرفه، فإن استطعت ان تجذب انتباه القارئ حتى آخر المقال ثم لم يتعلم شيء في النهاية فستجعل القارئ يندم على الوقت الذي اضاعه في مقالك.

مثلها مثل كتب التفكير الإيجابي التي ما تعلمت منها الا شيء واحد، وهو ألا اعود ابدا لقراءة مثل هذا الهراء مرة اخري مهما كان أسلوب الكاتب جذاب ومثير

ولكي يكون داخل المقال معلومة حقيقية تجعل القاري يخرج بفكرة او معلومة او رؤية واضحة يتوجب عليك أولا ان تكتب في شيء تعرفه، وأعني بكلمة تعرفه بان تكون فعلا تعرفه "بمعني أنك تجد من حولك يسألونك النصيحة او المساعدة فيه وهذا هو المؤشر الواضح علي انك تفهم في هذا الشيء".

لا تبخل بالمعلومات علي القارئ

الكاتب الحقيقي دائما ما يكون لديه شغف ورغبة حقيقية في نشر ومشاركة المعلومة مع الجميع, ليس بغرض إظهار الذات ولا حتي بغرض المكسب ولكن مشاركة المعلومة هو شيء فعلا يسعده، ووجدت بالتجربة انه كلما كانت رغبتك في مشاركة المعرفة أكبر كلما كان جودة ما تكتبه أفضل "علاقة طردية".

فلا تتعلم كيفية كتابة مقال لتجعل غرضك الأساسي وانت تكتب الشهرة او المكسب المادي ولا تكن خبيثا مع القارئ بأن تبخل عليه ببعض الأسرار.

إن لم يكن لديك رغبة حقيقية في مشاركة المعلومة والمعرفة مع الغير فأنصحك بعدم التفكير في الكتابة أصلا

البحث الجيد قبل كتابة المقال

قبل الشروع في كتابة مقال قم بالبحث عنه أولا كشخص عادي جدا وقم بقراءة أهم المقالات التي تتحدث عنه وبأكثر من لغة لو أمكن, لكي تتمكن من معرفة كيفية كتابة مقال فريد, وصدقني سيعود عليك ذلك بمنافع كثيرة منها:

  1. قد تكون لديك معلومة قيمة جدا في الموضوع الذي تنوي كتابة مقال عنه، ولكنها معلومة قديمة او غير محدثة وطرأ بعض التغيرات عليها، فالقراءة ستحدث المعلومة في ذهنك وتثري معلوماتك أكثر.
  2. هذه المقالات التي قرأتها تعتبر هي المقالات المنافسة لمقالك على مواقع البحث، وقراءتها سيجعلك تعرف نقاط الضعف فيها لتتفاداها في مقالك ونقاط القوة فيها لتستخدمها في مقالك.

تجنب كتابة محتوي مكرر

تحدثنا عن أهمية البحث قبل الشروع في الكتابة، ولكن احذر من أن يعجبك مقال جدا لدرجة تجعلك تقوم بنقله كما هو، او ان تقوم بترجمة مقال كامل، او ان تقتبس عدة فقرات من مقال آخر، فقد يجعلك هذا تقع في خطأ تكرار او نسخ المحتوي والذي يعد مخالفة صريحة لكيفية كتابة مقال يراعي قواعد السيو، الأمر الذي يؤثر بالسلب على ترتيب ظهور مقالك في محركات البحث وقد يجعلك تقع في فخ سرقة المحتوي.

ولكن عوضا عن ذلك اجعل قراءتك لمقالات غيرك تجعلك تعلم الجوانب والطرق التي تم تغطية الموضوع بها من قبل لتقوم انت بتغطية الموضوع من جوانب اخري وبطريقة أخري.

ولا تقتبس فقرات من غيرك وتجري بعض التعديلات بها، ولكن حاول دائما ان تكتب المقال بكامله من عقلك انت بعد ان تنتهي من قراءة مقالات غيرك وتحدد في ذهنك الملامح الرئيسية لمقالك والجوانب التي تغطيها اثناء كتابة المقال.

رتب أفكار مقالك بشكل جيد

قد تكون لديك معلومات غزيرة في الموضوع الذي انت بصدد الكتابة فيه وتستطيع تغطيته من عدة جوانب ولكن تغطية كل هذه الجوانب مع بعضها ستفقد الموضوع تماسكه ووحدت بناءه وتجعل القارئ يفقد تركيزه.

فإن وجدت ان كل الأفكار التي في ذهنك لا يمكن ربطها مع بعضها في موضوع واحد متماسك فلا تقلق فهذا يحدث مع الجميع، ودائما ما يكون هناك حل, وسنخبرك بالحل الذي يخبرك كيفية كتابة مقال بالطول المناسب في هذه الحالة.

والحل هو ان تقرر ان تكتب مقالين او أكثر في نفس الموضوع، بدلا من ان تقوم بكتابة مقال واحد. وأجعل كل مقال يغطي مجموعة أفكار مرتبة يمكن ان تترابط في مقال واحد يغطي فكرة محددة بشكل مرتب يجعل القارئ يخرج بمعلومة مفيدة دون ان يفقد تركيزه.

التنسيق الجيد لهيكل المقال

حاول ان تجعل مقالك مرتب بشكل مريح للعين واسرد افكارك بالترتيب المناسب واستخدم أسلوب النقاط قدر الإمكان في المواضع المناسبة.

استخدم أسلوب الفقرات واهتم بوجود مسافات وفواصل بين الفقرات ولا تجعل الكلام مكدس ومركز وراء بعضه بشكل يجعل السطور تتداخل في بعضها في عين القارئ وتجعله يفقد تركيزه ويشعر بالملل, وتذكر دائما ان معرفة كيفية كتابة مقال بتنسيق جيد أمر في منتهي الأهمية.

إعلم ان التنسيق الجيد للمقال ليس فقط مهم لراحة عين القارئ وعدم تشتيته ولكن أيضا يحسن ظهور مقالك في محركات البحث

اكتب المقال بالطول المناسب

قد تقوم بكتابة مقال يحتوي معلومة قيمة جدا ولكن بشكل مباشر ومختصر دون داعي وقد يتسبب ذلك في عدم فهم القاري للمعلومة بشكل كامل او خروج القارئ من موقعك بشكل سريع، وهذه الطريقة المفتقدة للشرح والتحليل قد تجعل القارئ يشك في معلوماتك كما انها ليست الطريقة الجيدة التي تجعل محركات البحث تتعرف على مقالك.

ولكن يجب ايضا ان نذكر ان هذه الطريقة قد تكون مناسبة لبعض المواقع التي تقدم معلومات مثل اسعار العملات واسعار الذهب ومواقيت الصلاة وغيرها.

وعلي الجانب الأخر, لا تحاول الإطالة دون داعي حتى لا تشعر القارئ بالملل, فطول المحتوي دون داعي سيجعل القاري يغلق مقالك في وجهك.

توحيد اللغة والاسلوب

التشتت في طريقة كتابة المقالة هو ان تكون منهجية كتابة المقال غير واضحة ومشتتة، فهي ليست قصة وليست خبر وليست وصف لطريقة عمل شيء ما، ومرة أخري انا لا أحب ان اقيد أحد بطريقة او منهج في الكتابة، فإن كانت لديك خبرة في كتابة المقالات من قبل فهذه الفقرة ليست لك.

أما ان كنت تبحث عن كيفية كتابة مقال للمبتدئين, فلتعلم ان هناك اسلوبين في الكتابة غالبا ما يتبعهما الكتاب وهما:

  1. كتابة مقال بأسلوب القصة
  2. ويسرد فيه الكاتب مقاله علي شكل قصة مشوقة وتعتمد على حسه الفكاهي او الدرامي.

  3. الأسلوب الثلاثي "جذب الانتباه ثم الوعد ثم تقديم الحلول"
  4. ويكون فيه المقال مكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: الأول لجزب انتباه القارئ بالترغيب او التخويف، والثاني بتقديم وعد له بحل المشكلة، والثالث بتقديم حل للمشكلة.

وتذكر الأتي:

  • يمكنك دائما ابتكار اسلوبك الخاص في كتابة المقال.
  • أكتب المقال بالطريقة التي تعبر عن شخصيتك.
  • وحد اللغة في المقال سواء العامية او الفصحى "فالتنقل بينهما يكون مزعج للقارئ".
  • اقرأ عن منهجية كتابة المقال لتتعلم أكثر.

الاهتمام بمصادر جلب القراء

بالتأكيد انت لا تكتب لكي لا يجد مقالك أحد ليقرأه، فإن تعلم كيفية كتابة مقال لا ينفصل عن معرفة كيف يجدك القارء أصلا، فالقارئ لم يعد يبحث عن مقالات كاتب او صحفي بعينه كما كان في الماضي ولكن الحقيقة ان 95% ممن سيقرؤون مقالك وجدوه لأحد أربعة اسباب:

  1. : انه كان يبحث عن معلومة على جوجل او أحد مواقع البحث ووجد مقالك فدخل ليقرأه.
  2. انه كان موجود داخل الموقع ووجد عنوان مقالك والصورة الافتتاحية فلفت انتباهه وقرر ان يقرأه.
  3. وجد عنوان المقال داخل أحد مواقع التواصل الاجتماعي فلفت انتباهه ولفتت انتباهه الصورة الافتتاحية للموضوع وقرر ان يدخل ليقرأه.
  4. وجد مقالك في رسالة وصلته على بريده الإلكتروني او على تطبيقات الشات المختلفة فلفت انتباهه العنوان فقرر ان يقرأه.

ونستطيع ببساطة بعد هذا التحليل البسيط استنتاج أهمية مواقع البحث والعنوان والصورة الافتتاحية وأيضا المقدمة والوصف.

  • محركات البحث هي أهم مصدر على الإطلاق لجلب الزوار لك لذا فلزاما عليك مراعات قواعد السيو في كتابة المقالات وهذا أمر لا مفر منه. "لذلك فننصحك بقراءة موضوع كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو"
  • العنوان، وكما هو واضح، اهم الدوافع التي تجعل القارئ يدخل الي مقالك، لذلك يجب ان يكون العنوان مثير وجذاب ولافت للانتباه ولكن دون مبالغة او تقديم وعود غير حقيقية.
  • يجب ان تحاول ألا تخسر القارئ من الوهلة الأولي فالمقدمة يجب الا تقل في اثارتها عن العنوان كما أن الوصف أيضا له تأثير كبير في جذب انتباه القارئ وغالبا ما يكون العنوان هو الوصف.
  • يجب ان تستخدم صورة افتتاحية جيدة ذات جودة مناسبة وتكون فريدة وكذلك بأبعاد تتناسب مع مواقع التواصل الاجتماعي.
وأخبرني في التعليقات ان كنت تحب ان أكتب لك موضوعا مخصصا عن كيفية عمل صورة افتتاحية فريدة بأبعاد وجودة مناسبة للمقالات

القراءة والتصحيح

أعتقد ان هذه النقطة واضحة ولا تحتاج لشرح، فلا تنشر مقالك قبل أن تقرأه جيدا وتطمأن انه ليس هناك أخطاء إملائية أو أخطاء في التنسيق.

لقد عرفت الآن كيفية كتابة مقال، وخطوات كتابة مقال، ونأمل منك مشاركة المقال مع أصدقاءك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الموجودة أسفل المقال لتعم الفائدة، وتقبلوا منا بالغ الاحترام والتقدير.
عزيزي القارئ

عزيزي القارئ، أي مقال داخل موقع Notstory لا يعبر الا عن رأي وخبرات كاتبه، فإن كان لديك أي تعليق او مراجعة لمقال منشور لدينا، فيمكنك التواصل مع الكاتب، أو مراسلتنا بسبب اعتراضك على صفحة تواصل معنا.
كما يمكنك أن تكون أحد الكتاب لدينا عبر صفحة أكتب معنا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة