U3F1ZWV6ZTQ1NzUzNTg4NjUwX0FjdGl2YXRpb241MTgzMjUwMzIyNDI=
recent
أحدث المقالات

كيفية كتابة مقال ادبي

كيفية كتابة مقال ادبي

قبل ان نستطرد في الحديث عن كيفية كتابة مقال ادبي، يجب ان تعلم جيدا ان المقال الادبي هو واحد من ارقي الفنون الأدبية، والتي تربع على عرشها أكابر الكتاب ك طه حسين، وأحمد أمين، وعباس العقاد، وغيرهم ممن سجل التاريخ أسمائهم بحروف من ذهب، وكيف لا وكتاب المقالات الأدبية هم مؤلفو الكتب الأدبية والروايات التي تشكل ثقافة الأجيال!، بل وتقاس ثقافة البلدان في عصورها المختلفة بمدي قوة كتاب المقال الأدبي في كل عصر.

المقال الأدبي

المقال الأدبي من أرقي فنون الأدب، والتي تجذب القارئ معها في عالم موازي من الخيال الذي ينسجه الكاتب بعناية، ليجعل القارئ يبحر معه في تفاصيل الحياة الدقيقة، ويثري عليه معلوماته، ويعيد ترتيب أفكاره وأولويات حياته، ويلفت نظره الي أمور لم يكن يعير لها اهتماما من قبل.

لذلك فإن تعلم كيفية كتابة مقال ادبي ليس بالأمر السهل، فهناك شروط يجب ان تتوافر في كاتب المقال الأدبي:

  • لديه حس لغوي وموهبة فطرية تمكنه من صياغة أفكاره بإيجاز وجمال.
  • صاحب فكر وله آراء متعمقة في أمور حياتية قد تفوت على الكثيرين.
  • قارئ جيد لديه دراية واسعة بأهم شؤون عصره.

كل هذه الصفات التي يتمتع بها كاتب المقال الأدبي تمكنه من توظيف جماليات اللغة في وصف مشاعره وأفكاره مستعينا بالمحسنات البديعية والتشبيهات الدقيقة وسرد الجمل والفقرات بأسلوب متسلسل ومنطقي ليسحب القارئ معه الي أعماق الفكرة.

كيفية كتابة مقال ادبي

لكي تتعلم كيفية كتابة مقال أدبي يجب ان تعلم انه هناك عدة معايير يجب ان تراعيها في المقال الأدبي وهي:

اختيار موضوع المقال

هل تنوي كتابة مقال أدبي؟ اذن ما الموضوع الذي ستكتب فيه؟

لكي تتعلم كيفية كتابة مقال ادبي، فأول شيء يجب ان تعرفه، هو ان اختيار موضوع المقال الأدبي مبني أصلا علي القصور في الأفكار المطروحة والمتعلقة بالموضوع.

بمعني أنك تري ان هناك موضوع مهم من وجهة نظرك، ولم يعيره أحد اهتمام، أو ان المقالات والآراء المطروحة فيه مفتقرة لزاوية معينة لم يتحدث عنها أحد.

لذلك يتوجب عليك اختيار مقال جديد ومبتكر، لم يناقشه أحد من قبل، او تم طرحه من قبل ولكن هناك زاوية مهمة لم يغطيها أحد، وتشعر بوجوب توضيحها.

وضوح أسلوب الكاتب في المقال

على عكس أنواع المقالات الأخرى، كالمقال الصحفي مثلا، فإن المقال الأدبي يتوجب علي الكاتب فيه ان يبرز آراءه الشخصية، وان يوضح أسلوبه وعباراته الخاصة، والتي تعبر عن شخصيته المميزة، فالقارئ الجيد يستطيع ان يميز كاتب المقال الأدبي من أسلوبه، حتى ولو لم يقرأ اسمه على المقال.

استخدام الاقتباسات

كاتب المقال الأدبي هو قارئ جيد كما ذكرنا، وهي أحد اهم الصفات الواجب توافرها فيه، لذلك فلن يكون من الصعب عليه أخذ اقتباسات من كتاب آخرين لتأييد فكرته وتدعيمها، ولكي تتعلم كيفية كتابة مقال أدبي جيد، يتوجب عليك استخدام الاقتباسات كلما وجدت موضع مناسب لها داخل مقالك يؤيد فكرتك للقارئ.

تنقيح المقال من الاخطاء

يجب ان يخلو المقال الادبي من أي أخطاء لغوية او إملائية، لذلك وقبل نشر المقال يجب ان يقوم الكاتب بمراجعة المقال جيدا من ناحية الأخطاء اللغوية والإملائية، حيث انه لا يصح ان تكون كاتب ويوجد في مقالك أخطاء في الكتابة.

الحفاظ علي هيكل المقال الأدبي

لكي تتعلم كيفية كتابة مقال ادبي يتوجب ان تعلم ان المقال الادبي له هيكل معلوم، ولا يختلف كثيرا عن أي نوع من أنواع المقالات الأخرى من حيث الهيكل البنائي، فهو يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة.

  1. مقدمة المقال الأدبي
  2. يجب ان تكون موجزة، وجاذبة لانتباه القارئ، وتعبر عن مجمل الأفكار المطروحة داخل المقال.

  3. عرض المقال الادبي
  4. هو صلب المقال، ويجب ان يكون تسلسل الأفكار فيه منطقي، ويحتوي على كافة المعلومات والأفكار المراد طرحها.

  5. خاتمة المقال الادبي
  6. لا تقل أهمية عن المقدمة، فيجب ان تتضمن أهم الأفكار التي تم طرحها داخل المقال، مع التركيز على النقاط التي يريد الكاتب ترسيخها في ذهن القارئ.

بعد ان تحدثنا بإيجاز عن كيفية كتابة مقال ادبي، أود ان أذكرك أيضا انه لما كانت معظم الكتابات والمقالات في عصرنا الحالي يتم نشرها على صفحات الويب، فيجب أن يتعلم كاتب المقال الادبي أيضا كيفية مراعات قواعد السيو في كتابة المقال، كي يزيد فرص ظهور مقاله في محركات البحث.

عزيزي القارئ

عزيزي القارئ، أي مقال داخل موقع Notstory لا يعبر الا عن رأي وخبرات كاتبه، فإن كان لديك أي تعليق او مراجعة لمقال منشور لدينا، فيمكنك التواصل مع الكاتب، أو مراسلتنا بسبب اعتراضك على صفحة تواصل معنا.
كما يمكنك أن تكون أحد الكتاب لدينا عبر صفحة أكتب معنا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة