recent
أحدث المواضيع

8 شروط لتتعلم كيفية كتابة مقال حصري باحترافية (للمبتدئين)

كيفية كتابة مقال

لقد غربت شمس الصحف الورقية، ولكن فن كتابة المقال لم ينتهي، بل بالعكس تطور، لينتقل الي صفحات المواقع والمدونات والصحف الالكترونية، ولكن بمعايير جديدة، لذا أصبح معرفة كيفية كتابة مقال على الانترنت حصري واحترافي أمر ذو اهمية كبيرة، ولكن بشروط مختلفة، فشكل المقال وطريقة كتابة مقال تغيرت قليلاً لمواكبة العصر.

فلم يعد معرفة كيفية كتابة مقال مهم فقط للكُتاب والصحفيين، بل أصبح معرفة كيفية كتابة مقال للمبتدئين والمحترفين من أصحاب المواقع والمدونات والراغبين في التسويق لمحتوى او التسويق لأنفسهم او التسويق لمنتجات على نفس القدر من الأهمية.


خطوات كتابة مقال

هل ترغب في تعلم كيفية كتابة مقال؟

سؤال ساذج، أليس كذلك؟، فأنت هنا الآن بالتأكيد لتعرف كيفية كتابة مقال، ولكن دعني أسألك السؤال مرة أخرى، هل تتوقع مني ان اسرد لك تعريف المقال؟، والذي ستنساه بمجرد قراءته، أم تعتقد انني سأقدم لك تعويذة سحرية عن طريقة كتابة مقال خلال 30 دقيقة، ثم أسرد لك خطوات كتابة مقال جهنمية؟

صدقني، إن اتباع خطوات كتابة مقال يضُرك ولا يفيد، فأنت إذا قمت بالحث في جوجل عن "خطوات كتابة مقال" ستجد العديد من المقالات على مختلف المواقع تقدم لك خطوات شبه ثابتة لكتابة المقال، وإذا ظننت ان اتباع مثل تلك الخطوات قد يقلل من الوقت والجهد المبزول فأنت واهم، بل على العكس تماماً.

كتابة المقالات فن، والفن والإبداع عكس الروتين تمامًا، فأنت لست آلة، فاتباع خطوات كتابة مقال سيقيد حريتك، وقد يجعلك تيأس وتستسلم، كذلك فإن أنواع المقالات كثيرة ولا يناسبها جميعًا نفس الكيفية والخطوات في الكتابة.

ولتتعلم حقًا كيفية كتابة مقال حصري واحترافي، يجب ان تتذكر دائمًا أن الناس مختلفون في الطباع فعلى كل شخص ان يحدد خطوات كتابة مقال مناسبة له، فمثلاً هناك من يجد ارتياح إذا حدد النقاط أولاً ثم بدأ في سرد محتوي كل نقطة، وهناك من يكتب كل ما يطرأ في باله من أفكار ثم يبدأ في الفلترة وتحديد النقاط، وهناك من يقوم بتسجيل كل ما ليده من أفكار في ملف صوتي ثم يستمع اليه ويكتب منه ما يجده مناسب، وهناك من يبدأ بالكتابة مباشرة، وهناك من يكتب في ورقة خارجية أولاً.

فإن كنت تود تعلُم كيفية كتابة مقال، فأول درس هو أن تتبع الخطوات والطريقة التي تحلو لك، وتذكر أن القارئ يحكم علي المنتج النهائي.

على الرغم من ذلك، فهناك انواع من المقالات، كالمقال العلمي مثلًا، يستلزم كتابته اتباع خطوات ثابتة اثناء كتابته.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال علمي

شروط كتابة المقال

كيفية كتابة مقال حصري واحترافي على الانترنت ليس أمر صعب، ولكن يجب ان تعرف شروط كتابة المقال التي تساعدك في جلب المشاهدات وجذب القارئ، والتي سنذكرها لك الآن.

1- لا تبخل بالمعلومات على القارئ

الكاتب الحقيقي دائما ما يكون لديه شغف ورغبة حقيقية في نشر ومشاركة المعلومة مع الجميع، ليس بغرض إظهار الذات ولا حتى بغرض المكسب ولكن مشاركة المعلومة هو شيء يُسعده، ووجدت بالتجربة انه كلما كانت رغبتك في مشاركة المعرفة أكبر كلما كان جودة ما تكتبه أفضل "علاقة طردية" وسأعتبر أن هذا هو أول شرط من شروط كتابة المقال.

فلا تتعلم كيفية كتابة مقال لتجعل غرضك الأساسي الشهرة او المكسب المادي ولا تكن خبيثا مع القارئ بأن تبخل عليه ببعض الأسرار.

2- أكتب مقال عن شيء تعرفه

أهم شروط كتابة المقال لكي تتعلم كيفية كتابة مقال للمبتدئين، هو أن تعي ان الكتابة فن مثله مثل باقي الفنون، لا يستطيع الجميع تذوقه، ولكن أي شخص يستطيع ان يقول إن كان قد وجد معلومة مفيدة فيما قرأه ام لا.

ولكي تتعلم كيفية كتابة مقالات جيدة، تذكر دائمًا ان تكتُب عن شيء تعرفه، وأن يكون داخل مقالك معلومة حقيقية للقارئ، فإن كان اعتمادك على براعة الأسلوب فقط واستطعت ان تجذب انتباه القارئ حتى آخر المقال ثم لم يتعلم شيء في النهاية فستجعل القارئ يندم على الوقت الذي أضاعه في مقالك.

مثلها مثل كتب التفكير الإيجابي التي ما تعلمت منها الا شيء واحد، وهو ألا اعود ابدًا لقراءة مثل هذا الهراء مهما كان أسلوب الكاتب جذاب ومثير، ومن حقك ان تختلف معي في هذا لو أردت.

3- البحث الجيد قبل كتابة المقال

قبل الشروع في كتابة المقال قم بالبحث عنه أولا كشخص عادي جدًا وقم بقراءة المقالات التي تتحدث عنه وبأكثر من لغة لو أمكن، لكي تتمكن من معرفة كيفية كتابة مقال حصري وفريد، وهذا أحد أهم شروط كتابة المقال.

فسيساعدك قراءة المقالات المشابهة للموضوع الذي تنوي الكتابة عنه في تحديث معلوماتك، كذلك سيجعلك تقيم المقالات المنافسة لمقالك على مواقع البحث ومعرفة كيفية كتابة مقال يتغلب على نقاط الضعف ويستوفي نقاط القوة فيها.


4- جودة المحتوى وتحسين محركات البحث

تحدثنا عن أهمية البحث قبل الشروع في كتابة المقال، ولكن احذر من أن يعجبك مقال لدرجة تجعلك تقوم بنقله كما هو، او ان تقتبس عدة فقرات من مقال آخر، فقد يجعلك هذا تقع في خطأ تكرار او نسخ المحتوى والذي يُعد مخالفة صريحة لقواعد السيو، الأمر الذي يؤثر بالسلب على ترتيب ظهور مقالك في محركات البحث وقد يجعلك تقع في فخ سرقة المحتوى.

كذلك من شروط كتابة المقال الحديثة لتتعلم كيفية كتابة مقال احترافي، هو اختيار كلماتك المفتاحية بعناية، وتوزيعها بشكل جيد داخل مقالك، وهذه هي أحد اهم قواعد تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو “SEO”.

أقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو.

5- شكل المقال

من شوط كتابة المقال هو المحافظة على شكل المقال، حاول ان تجعل مقالك مرتب بشكل مريح للعين واسرد افكارك بالترتيب المناسب واستخدم أسلوب النقاط قدر الإمكان في المواضع المناسبة.

كذلك استخدم أسلوب الفقرات واهتم بوجود مسافات وفواصل بين الفقرات داخل المقال وتذكر دائمًا ان معرفة كيفية كتابة مقال بتنسيق جيد أمر في منتهي الأهمية، فهو ليس مهم لراحة عين القارئ وعدم تشتيته فقط، ولكن أيضًا يحسن فرص ظهور مقالك في محركات البحث.

كذلك ولتتعلم كيفية كتابة مقال احترافي، فإن وجدت أن الأفكار التي في ذهنك لا يمكن ربطها مع بعضها في مقال واحد متماسك، وقد يُضعف من شكل المقال، فلا تقلق فهذا يحدث مع الجميع، والحل هو ان تكتب مقالين او أكثر في نفس الموضوع، بدلًا من ان تقوم بكتابة مقال واحد، وأجعل كل مقال يغطي مجموعة أفكار مرتبة مع المحافظة على شكل المقال الذي يجعل القارئ يخرج بمعلومة مفيدة دون ان يفقد تركيزه.

6- معرفة كيفية كتابة مقال بالطول المناسب

معرفة كيفية كتابة مقال بالطول المناسب هو أمر أيضًا في منتهى الأهمية، وهو أحد شروط كتابة المقال الاحترافي، قد تقوم بكتابة مقال يحتوي معلومة قيمة جدا ولكن بشكل مباشر ومختصر دون داعي وقد يتسبب ذلك في عدم فهم القارئ للمعلومة بشكل كامل او خروج القارئ من موقعك بشكل سريع، وهذه الطريقة المفتقدة للشرح والتحليل قد تجعل القارئ يشك في معلوماتك كما انها ليست الطريقة الجيدة التي تجعل محركات البحث تتعرف على مقالك.

ولكن يجب ايضا ان نذكر ان هذه الطريقة قد تكون مناسبة لبعض المواقع التي تقدم معلومات مثل اسعار العملات واسعار الذهب ومواقيت الصلاة وغيرها.

وعلى الجانب الآخر، لا تحاول الإطالة دون داعي حتى لا تُشعر القارئ بالملل.


7- اختيار طريقة كتابة مقال مناسبة

التشتت في طريقة كتابة مقالك هو ان تكون منهجية كتابة المقال غير واضحة ومشتتة، ولا يتضح للقارئ إن كان المقال عبارة عن قصة أم خبر أم وصف لطريقة عمل شيء ما، ومرة أخري انا لا أحب ان اقيد أحد بخطوات او طريقة في كتابة المقالات، فإن كانت لديك خبرة في كتابة المقالات من قبل فهذه الفقرة ليست لك.

أما ان كنت تبحث عن كيفية كتابة مقال للمبتدئين، فاعلم ان هناك اسلوبين في الكتابة غالبًا ما يتبعهما الكتاب في صفحات المواقع والمدونات وهما:

  1. كتابة مقال بأسلوب القصة
  2. ويسرد فيه الكاتب مقاله علي شكل قصة مشوقة وتعتمد على حسه الفكاهي او الدرامي.

  3. الأسلوب الثلاثي "جذب الانتباه ثم الوعد ثم تقديم الحلول"
  4. ويكون فيه المقال مكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: الأول لجزب انتباه القارئ بالترغيب او التخويف، والثاني بتقديم وعد له بحل المشكلة، والثالث بتقديم حل للمشكلة.

كما يتوجب عليك توحيد اللغة في المقال سواء عامية او فصحى، فالتنقل بينهما قد يكون مزعج للقارئ.

8- الاهتمام بمصادر جلب القراء

بالتأكيد انت لا تكتب لنفسك، فإن تعلُم كيفية كتابة مقال لا ينفصل عن معرفة كيف يجدك القارئ أصلًا، فالقارئ لم يعد يبحث عن مقالات كاتب او صحفي بعينه كما كان في الماضي ولكن الحقيقة ان 95% ممن سيقرؤون مقالك وجدوه لأحد أربعة اسباب:

  • من خلال محركات البحث بكلمة مفتاحية تتوافق مع مقالك.
  • انه كان موجود داخل الموقع ووجد عنوان مقالك والصورة الافتتاحية فلفت انتباهه وقرر ان يقرأه.
  • وجد عنوان المقال داخل أحد مواقع التواصل الاجتماعي وقرر ان يقرأه.
  • وجد مقالك في رسالة وصلته على بريده الإلكتروني فلفت انتباهه العنوان فقرر ان يقرأه.

ونستطيع بعد هذا التحليل البسيط استنتاج أهمية مواقع البحث والعنوان والصورة الافتتاحية وأيضا المقدمة والوصف كأحد أهم شروط كتابة المقال الحديثة للحصول على زيارات لمقالك.

وأعلم أن محركات البحث هي أهم مصدر على الإطلاق لجلب الزوار لمقالك، لذا فلزامًا عليك مراعات قواعد السيو في كتابة المقالات واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والتي يبحث عنها الجمهور، وهذا أمر لا مفر منه.

العنوان، وكما هو واضح، اهم الدوافع التي تجعل القارئ يدخل الي مقالك، ولتتعلم كيفية كتابة مقال، يجب ان يكون عنوان المقال مثير ولافت للانتباه دون مبالغة او تقديم وعود غير حقيقية.

يجب ان تحاول ألا تخسر القارئ من الوهلة الأولى، فالمقدمة يجب الا تقل في اثارتها عن العنوان كما أن الوصف أيضا له تأثير كبير في جذب انتباه القارئ، كما يجب ان تستخدم صورة افتتاحية جيدة ذات جودة مناسبة، بأبعاد تتناسب مع مواقع التواصل الاجتماعي.


وفي النهاية وبعد معرفة كيفية كتابة مقال حصري بشكل احترافي، لا تنسي مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الموجودة بالأسفل، وأعاننا الله وإياكم على نشر العلم النافع.