recent
أحدث المواضيع

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو لتحسين محركات البحث seo

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

دعوني اعترف لكم ان معرفة كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو لم يعد بالشيء السهل، فقد أصبح الأمر اشبه بمسألة حسابية معقدة جميعنا يحاول حلها بهدف تصدر نتائج البحث.

والحقيقة ان المعايير الخاصة بتحسين محركات البحث قد تغيرت كثيرًا في السنوات الأخيرة، فجوجل سيرش على سبيل المثال قام بعمل العديد من التطورات في لوغاريتمات البحث الخاصة به، ويجب ان نعترف جميعًا ان محركات البحث وعلى رأسها محرك بحث جوجل أصبحت بمثابة الماء والهواء بالنسبة لمعظم الناس وخاصة في العالم العربي.

وانت هنا الأن لتعرف كيف تكتب مقال متوافق مع السيو تستطيع محركات البحث ان تقرأه بسهولة لتصدر نتائج البحث في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، وسنضع بين يديك في هذا المقال كل شيء عن طريقة كتاب مقال احترافي متوافق مع السيو، لتدرك أخيرًا روعة الشعور بتصدر مقالاتك أولى النتائج في محركات البحث.

مقدمة عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

لكي تعرف طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو او يرعي قواعد ال SEO يجب أولًا ان يتوفر لديك المعرفة بثلاثة عوامل أساسية لن تأتي إلا بالبحث وهذه العوامل الأساسية الثلاثة هي:

  1. اختيار موضوع المقال.
  2. يجب أولًا ان تختار موضوع لمقالك يكون لديك معلومات قيمة ومعرفة جيدة فيه، أو من السهل عليك إيجاد معلومات عنه والحديث عنه باستفاضة، وتستطيع كتابة محتوى قوي وجيد وذو قيمة، فبهذا ستوفر على نفسك نصف المشوار تقريبًا، وسيكون من السهل عليك تحسين محركات البحث لموضوعك.

  3. اختيار الكلمات المفتاحية ودراسة طبيعة الجمهور.
  4. يجب ان تُجري عملية بحث دقيقة للكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع الذي انت بصدد الكتابة فيه، وان تفهم جمهورك جيدًا وطريقة بحثه عن هذا الموضوع، وتعرف حجم جمهورك وطبيعته والبلاد التي تبحث اكثر عن هذا الأمر "فقد يكون هدفك هو تسويق منتج بشكل محلي فسيساعدك ذلك كالسحر"، وقد تتفاجأ بأنه لا أحد يبحث عن هذا الموضوع أصلًا فتتراجع عنه ببساطة.

  5. دمج الكلمات المفتاحية بشكل متوافق مع السيو.
  6. لكي تتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، يجب ان تفهم كيف يمكنك دمج الكلمات المفتاحية داخل محتوى المقال والعنوان والوصف دون ازعاج للقارئ وبطريقة صديقة لمحركات البحث، لتحسين محركات البحث لمقال، وذلك ليتصدر مقالك او موقعك ببساطة نتائج البحث في الكلمات المفتاحية قيد الاستهداف.

ما هي الكلمات المفتاحية keywords؟
الكلمات المفتاحية هي ببساطة الكلمات الأكثر تداولًا لدى الجمهور عند البحث عن موضوع معين، ويوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في إيجاد الكلمات المفتاحية وحجم الجمهور ك Keyword planner وهي خدمة مجانية مقدمة من جوجل.

يوجد أيضًا العديد من المواقع والأدوات التي تُساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية المناسبة، لتحسين محركات البحث لمقالك وكتابة مقال متوافق مع السيو، وفي الفيديو التالي أشرح لك كيفية استخدام أداة Keyword finder والتي على الرغم من كونها اداة مدفوعة إلا أن بها ميزات مجانية رائعة، كما أنك بعد ان تُصبح محترف في الكتابة بإذن الله، ستجد أنها تستحق أن تدفع لها مقابل خدماتها الكاملة.

طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو بالخطوات:

الأن وبعد ان فهمت جيدًا أهمية كتابة مقالات متوافقة مع السيو وما هي الشروط التي تمكنك من تحسين محركات البحث، وكتابة مقال متوافق مع السيو، حان الأن وقت شرح ذلك بالخطوات.

الخطوة الأولى: اختيار موضوع المقال.

قم باختيار موضوع المقال بعناية، وحاول ان تجعل التخصص فرعي علي قدر الإمكان، واستنبط بعض المجالات الأكثر فرعية منه، وحدد في مخيلتك الهيكل العام للمقال وقم بتدوين النقاط التي يمكنك ان تغطيها في هذا الامر. "وهذا سيتطلب منك ان تكون على دراية أصلًا بالأمر الذي تنوي الكتابة فيه"

الخطوة الثانية: توقع الكلمات المفتاحية.

قم بإعادة صياغة تلك النقاط التي دونتها في الخطوة السابقة في جمل بسيطة تتوقع ان تكون هذه هي الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس.

الخطوة الثالثة: البحث عن الكلمات المفتاحية.

يوجد عدة أدوات يمكنك استخدامها لتقوم بذلك باحترافية منها المدفوع مثل kwfinder ومنها ما هو مجاني كأداة Keyword Planner من جوجل "وهي كافية بالغرض كبداية".

اداة keyword planner للبحث عن الكلمات المفتاحية لكتابة مقال متوافق مع السيو

ابدأ عملية البحث عن الكلمات المفتاحية التي توقعتها وستجد انه يقدم لك حجم البحث عن الكلمة المفتاحية وبعض الكلمات المفتاحية الأخرى المرتبطة وكذلك التنافسية وغيرها من المعلومات المهمة وستلاحظ بعدها أحد هذه السيناريوهات:

  • عدد الباحثين في هذا المجال قليل جدًا ولن يعادل المجهود المبذول فيه.
  • في هذه الحالة ليس عيبًا إطلاقًا ان تتراجع عن الكتابة في هذا الموضوع، الا إذا كان لديك اهداف تسويقية محددة تستهدف بها فئة عملاء قليلة تعرف كيف تستفيد منهم رغم قلتهم - فهذا أمر عائد لك.

  • عدد المواقع والمواضيع التي تتحدث عن هذا الموضوع كبير جدًا وقوية جًدا والتنافسية فيها عالية.
  • في هذه الحالة تراجع فقط ان لم يكن لديك الوقت والعلم والصبر الكافي للمنافسة، فهذه المنافسة الشرسة ستتطلب منك مجهود أكبر وصبر أكثر، ولكن عليك ان تتأكد أنك ان ربحت في هذه المنافسة فستدخل عالم جديد لم تكن لتتوقعه من قبل، وتستطيع ان تقول بكل ثقة في تلك الحالة أنك خبير في السيو SEO وتحسين محركات البحث، وتستطيع كتابة مقال متوافق مع السيو.

  • يوجد عدد مقبول من الباحثين عن هذا الامر وكذلك التنافسية متوسطة او ضعيفة "وهذا هو الموضوع المثالي فلا تتركه".

وإليك هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل كيفية الإشتراك واستخدام اداة مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل keyword planner، لتحسين محركات البحث seo.

الأن وبعد ان تعرفت على الكلمات المفتاحية المناسبة لموضوع المقال والتي تساعدك في كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، قم باختيار كلمة او كلمتين أساسيتين على الأكثر لاستهدافهما في مقالك.

الخطوة الرابعة: اختيار الكلمات المفتاحية الفرعية.

اختيار الكلمات المفتاحية الفرعية "LSI Keywords" من أهم الأشياء التي يجب ان تتعلمها لتعرف كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو لتحسين محركات البحث، وأبسط طريقة للحصول عليها هي من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية التي اخترتها مسبقًا في جوجل سيرش نفسه، في الصورة التالية مثلًا قمنا بالبحث عن كلمة بيتزا لنجد الكلمات المتعلقة بها في نهاية صفحة البحث.

الكلمات المفتاحية الفرعية-كتابة مقال متوافق مع السيو

الخطوة الخامسة: حدد طول المقال المناسب لموضوعك.

لتتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، وبناءًا على خبرتك ودرايتك في المجال أو الموضوع الذي انت بصدد الكتابة فيه، حدد ما إذا كان الموضوع يُمكن صياغته في مقالة واحدة او أكثر من مقالة.

  • في حالة قررت تغطية الموضوع في مقالة واحدة
  • لتحسن محركات البحث في هذه الحالة، حاول ان تستهدف كلمة مفتاحية واحدة أو كلمتين مفتاحيتين على الأكثر، بالإضافة الي ثلاث او أربع كلمات فرعية لكل كلمة رئيسية اخترتها، وهذا في حالة كان المقال طويل "أكثر من 1500 كلمة"، أما إذا كان موضوع المقال قصير فلا يُنصح الا باستهداف كلمة مفتاحية واحدة بالإضافة الي ثلاث او أربع كلمات فرعية متعلقة بها."

  • في حالة قررت ان تقوم بتغطية الموضوع في مقالين.
  • في هذه الحالة، طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو هي باستهداف كلمة مفتاحية واحدة لكل مقال مع الكلمات الفرعية المتعلقة بكل كلمة رئيسية.

  • اما إذا اخترت ان تقوم بكتابة سلسلة مقالات صغيرة متعلقة بالموضوع
  • في تلك الحالة لتحسين محركات البحث، يُنصح باستهداف كلمة مفتاحية واحدة لكل موضوع مع كلماتها الفرعية طبعًا، ثم قم بعمل موضوع كبير تحاول ان تغطي فيه كل الجوانب ولو حتى بشيء من الاختصار، وأجعل المقالات الصغيرة تتضمن روابط داخلية تُشير الى المقال الكبير ليتوجه الزائر اليه إذا أراد ان يعرف المزيد عن الموضوع.

عند كتابة سلسلة مقالات متعلقة بنفس الموضوع، حاول الا تنظر الي المقالات السابقة اثناء الكتابة، وأبدأ كل مقال من الصفر، حتى لا تجد نفسك تقتبس بعض الجمل والفقرات فتقع في فخ تكرار المحتوى والذي يؤثر بالسلب على السيو الخاص بموقعك ككل.

الخطوة السادسة: منهجية كتابة مقال احترافي.

حان الأن وقت الكتابة، وأول شيء يجب ان تعرفه للتتعلم كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو، هو أن تنسى كل الخطوات السابقة أثناء الكتابة، ولكن قبل ان تنسى تذكر جيدا اننا قلنا ولا زلنا نقول دائمًا ان كتابة مقال او كتابة موضوع بطريقة متوافقة مع شروط السيو لا يقل أهمية على الإطلاق عن جودة محتوى المقال نفسه، لأن محركات البحث وعلى رأسها جوجل طورت نفسها بشكل كبير في السنوات الأخيرة لتجد طرق لتقييم محتوى المقال او الموضوع والحكم عليه ان كان منسوخًا او مترجمًا او محتوى فريد.

بالإضافة الي ان جوجل تدرس بعناية انطباع القراء عن المقال بعدة وسائل، ابسطها على الإطلاق هو فترة تواجد الزائر على الموقع ومعدل القفز Bounce Rate وغيرها من الوسائل التي تطورها محركات البحث لتدرس انطباع الزوار عن محتوى الموقع والذي يؤثر بالطبع على ترتيب ظهور المقال في نتائج البحث.

كما نؤكد أيضًا ان مراعات قواعد ال seo هو ما سيجلب لك الزائر أصلًا، لان هذه هي الوسيلة التي ستجعل جوجل ترفع ترتيبك في البحث، لأنك ببساطة تعرض موضوعك بالطريقة التي يبحث عنها الجمهور، فإن أصبح انطباع الزوار عنك سيء، ينعكس ذلك الانطباع على جوجل فينخفض ترتيبك، "فكلا الأمرين مهم ولا تنسى ذلك أبدًا."

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو:

  • ادرس جيدا ما يبحث عنه جمهورك وركز في الإجابة على اسئلتهم.
  • قم بالبحث كشخص عادي وادرس منافسيك واعرف نقاط ضعفهم لتقدم الأفضل.
  • حدد أسلوب كتابة المقال.
  • خاطب جمهورك بلغة يفهمها دون مزايدات.
  • يجب ان يقدم المحتوي معلومة حقيقية وغير منقولة بنسبة لا تقل عن 70%.
  • أضف على كتاباتك طابعك الشخصي.
  • أكتب بالطريقة التي ترتاح فيها.
  • فيمكنك تخيل هيكل المقالة أولًا او قم بالكتابة ثم حدد الهيكل بعد ان تفرغ كل ما لديك من أفكار.

  • محركات البحث تقدر المقالات الطويلة.
  • لتصدر محركات البحث او حتى لتحسين الظهور في محركات البحث حاول الا تجعل المقالة تقل عن 500 كلمة وفي نفس الوقت لا تحاول الإطالة ان كان الموضوع صغير ولا يستحق، ولكن كلما كان المقال أطول ويغطي جوانب أكثر كلما قدرت جوجل لك ذلك. "جرب كتابة مقالات تزيد عن 1500 كلمة"

  • إجعل مقالك منسق جيدًا لتسهيل القراءة.
  • راجع الأخطاء الإملائية جيدًا.
  • اكتب مقدمة جذابة عن الموضوع.
  • إحرص علي اختيار عنوان لافت للإنتباه ويحتوى علي الكلمة المفتاحية الرئيسية.

>إقرأ أيضًا: 8 شروط لتتعلم كيفية كتابة مقال حصري باحترافية (للمبتدئين)

الخطوة السابعة: طريقة توزيع الكلمات المفتاحية داخل المقال.

بعد ان تنتهي من كتابة المقال أصبحنا بصدد الخطوة المحورية حول كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، الا وهي.. تعلم كيفية كتابة الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية وتوزيعها داخل المقال، تلك الكلمات التي كنا قد حددناها مسبقًا:

كتابة الكلمات المفتاحية في العنوان:

  • طول العنوان يجب الا يزيد عن 70 حرف وحاول الا تجعله يقل عن 50 حرف "شامل المسافات"
  • يجب ان يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية الرئيسية التي اخترتها في اول العنوان او في وسطه "حاول الا تجعلها في آخره"
  • حاول ان تكتب العنوان بطريقة جذابة للقارئ مع مراعات الطول وتضمين الكلمات المفتاحية.
  • يجب ان يأخذ عنوان المقال الترويسة الرئيسية H1.

ويجب ان تتأكد انه لا يوجد أي نص آخر داخل المقال يأخذ ترويسة H1 باستثناء عنوان المقال، وهذا يحدث تلقائي في اغلب مواقع التدوين ك وورد بريس وبلوجر وغيرها،.

ولكي تتأكد من ذلك يمكنك البحث برابط المقالة التي تريد في Seobility لتختبر ذلك.

كيفية كتابة العناوين الفرعية في مقال متوافق مع السيو

لاحظ أيضا ترويسات H2 في الصورة بالأعلى والتي سنتحدث عنها في النقطة التالية.

توزيع الكلمات المفتاحية داخل نص المقال:

لتتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو وتحسين محركات البحث، اجعل الكلمة المفتاحية الرئيسية التي اخترتها وكذلك الكلمات المفتاحية الفرعية متضمنة داخل ترويسات فرعية H2, H3 داخل المقال.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو - طريقة عمل الترويسات  heading داخل منصة بلوجر

حاول ان تقوم بتوزيع الكلمة الرئيسية والكلمات الفرعية التي اخترتها داخل جسم المقال ككل " في البداية والنهاية والوسط " ولكن بشكل لا يزعج القارئ "بشكل طبيعي وغير متكلف"

نسبة تكرار الكلمة المفتاحية الرئيسية داخل المقال يجب ان يكون في حدود 2% من المحتوى النصي للمقال ككل بمعدل مرة واحدة مثلًا كل 100 كلمة "يمكن ان يزيد قليلًا او يقل قليلًا ولكن بشكل طبيعي وغير متكلف"

اما الكلمات المفتاحية المساعدة او الفرعية فلا يوجد لدي معلومة واضحة عن نسبة ظهورها في المقال بطريقة تتوافق مع السيو، ولكن يمكنك تكرارها داخل الفقرات بشكل طبيعي أيضًا وغير متكلف.

تضمين الكلمات المفتاحية في مقدمة المقال.

من أهم الأشياء لتتعلم كيف تكتب مقال متوافق مع السيو، هو ان تجعل مقدمة المقال تتضمن الكلمات المفتاحية التي اخترتها في اول 100 كلمة في المقال.

طريقة بناء الروابط داخل الموقع

بناء روابط داخلية في الموقع.

الروابط الداخلية هي أحد أهم الأسرار في كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، وأحد أهم العوامل التي يمكنها تحسين محركات البحث داخل موقعك.

  • إذا كان لديك مواضيع او مقالات مشابهة او متعلقة بمقالك داخل الموقع يمكنك الإشارة اليها داخل المقال.
  • لا تضع الكثر من الروابط الداخلية، فيمكنك وضع روابط داخلية بمعدل 5 روابط لكل 1000 كلمة.
  • لا تضع الرابط على كلمات مثل اضغط هنا ولكن ضعها على كلمة تدل على موضوع الرابط نفسه وفي سياق الكلام.
  • اذا كان لديك مقالات مشابهة فقم بالإشارة بداخلها الي مقالك الجديد أيضاً.

الروابط الخارجية:

في حالة احتجت الى الإشارة لموقع خارجي، يجب ان تراعي ان تكون الروابط الخارجية المتضمنة داخل المقال غير متتبعة “Nofollow” حتى لا تفقد ترتيب موقعك لصالح هذا الموقع، كما يجب مراعاة ان تجعلها تفتح في صفحة انترنت جديدة حتى لا يخرج الزائر من موقعك.

كيفية بناء الروابط اثناء كتابة مقال متوافق مع السيو

طريقة وضع الصور والوسائط داخل المقال

الأن انت قد راعيت الكثير من الأمور لتحسين محركات البحث لمقالك، وبذلت الكثير من الجهد والوقت حتى تتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج البحث، فليس من العقل ان تبخل عليه بلمسات جمالية انيقة.

تلك التحفة الفنية التي صنعتها الآن هي بحاجة الي القليل من الديكور – بعض الصور التوضيحية داخل المقال وصورة في مقدمة المقال لجزب الانتباه، ولو امكنك حتى اصنع فيديو تحدث فيه عن الموضوع وانشره على اليوتيوب وضع به رابط مقالك فهناك جمهور كبير يفضل سماع الشروحات فيديو عن القراءة.

وفيما يتعلق بالصور داخل المقال هناك بعض النقاط التي يتوجب عليك مراعاتها:

  • اجعل الصور في مقالك متفردة كأن تلتقطها بنفسك او تأخذ صورة وتعالجها علي أحد برامج تحرير الصور وترفعها على موقك.
  • اجعل اسم الصورة متعلق بموضوع المقال وبمحتوى الصورة.
  • أضف Alt tag "وصف" الي الصورة واجعله متعلق بكلماتك المفتاحية حتى يستطيع محرك البحث ان يفهم ما بداخل الصورة.
اضافة وصف الصورة وعنوان اثناء كتابة مقال متوافق مع السيو

الطريقة الصحيحة لكتابة عنوان رابط المقال URL

لتتعلم كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو، يجب أيضاً ان تراعي عدة أمور اثناء كتابة رابط المقال.

  • اكتب عنوان المقال في عنوان الرابط بشكل مبسط دون استخدام حروف الجر.
  • لا تستخدم مسافات أو علامة _ في عنوان المقال، واستعيض عنها بعلامة -.
  • لا تجعل طول الرابط ككل يزيد عن 105 حرف.

طريقة كتابة وصف للمقال Meta description

وصف المقال وما يسمى ب Meta description هو الوصف الذي تضعه محركات البحث أسفل عنوان المقال.

اهمية كتابة وصف المقال عند كتابة مقال متوافق مع ال seo

كما هو واضح بالصورة ستجد اللينك الخاص بالمقال او الصفحة URL والذي تحدثنا عنه منذ قليل وستجد أيضا ستجد عنوان المقال او الوسم الرئيسي او heading H1 "وكلها مسميات لعنوان المقال او عنوان الصفحة" والذي تحدثنا عنه مسبقا وفي النهاية ستجد الوصف او Meta description والذي ستجده مظلل باللون الأصفر في الصورة بالأعلى.

بدون تفاصيل كثيرة لا يوجد طول محدد للوصف ولكن معظم خبراء ال سيو ينصحون ان يكون طول الوصف في حدود 150 حرف شاملة المسافات "لا مشكلة ان طال قليلًا او قل قليلًا"

هذا الوصف سيقرأه الباحث اول شيء بعد عنوان المقال فحاول ان تجعله شيقًا ويوحي بقيمة محتوى المقال، وحاول أيضًا ان تجعل الكلمات المفتاحية متضمنة فيه

جميع مواقع كتابة المحتوى ك بلوجر وورد بريس تتيح لك وضع وصف مخصص للمقال وإن لم تضعها ستأخذ الوصف تلقائيًا من مقدمة المقال.

مراعاة نقاء النص وطول الكود

تهانينا.. انت الآن لديك المعرفة الكافية حول تحسين محركات البحث و كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، ولكن رجاء شخصي لا تفسد كل هذا المجهود بكثرة الألوان والفلاشات داخل المقال، لأنه شيء في منتهي الإزعاج للقارئ.

  • ثبت لون واحد او لونين على الأكثر للنصوص داخل المقال ويجب ان تكون متناسقة مع ألوان الموقع نفسه.
  • من أكتر الأسباب التي تجعل القراء يغلقوا الموقع او المقال بسرعة هو كثرة الألوان التي تسبب ازعاج للعين وتشعر القارئ بعدم الاحترافية.

وهناك سبب آخر متعلق ب قواعد السيو "وهو ان طول الكتابة بالنسبة لطول الكود يصبح اقل لأن كثرة الألوان والفلاشات تحتاج اكواد أكثر" ومن قواعد السيو ان طول الكتابة لطول الكود يكون اقل ما يمكن بالإضافة لأنه يزيد وقت تحميل الموقع.

لقد انتهينا.. لا يبقي غير ان اطلب منك مشاركة المقال مع اصدقاءك بأحد طرق التواصل والموجودة بالأسفل ومطلوب منك انت أيضا ان تطلب من قراءك مشاركة مقالاتك في آخر المقال.