recent
أحدث المواضيع

انواع الوجوه وطريقة اختيار قصات الشعر حسب شكل الوجه للنساء.

انواع الوجوه وطريقة اختيار قصات الشعر حسب شكل الوجه للنساء

تتحير الكثير من النساء في اختيار أفضل قصات او تسريحات الشعر المناسبة لهن، وقد يذهبن الي متخصصون ويتحملن تكاليف مرتفعة جدًا لمعرفة أشكال تسريحات وقصات الشعر المناسبة لهن، وفي الحقيقة اختيار قصات شعر مناسبة لكِ ليس بهذه الصعوبة، فالأمر فقط يحتاج منكِ الي معرفة القليل عن نفسك أكثر حتى تعرفي ما تتجنبيه وما سيكون أجمل ويظهرك في أفضل مظهر يمكنك الحصول عليه.

" شعر المرأة هو تاجها " ولو استطاعت اختيار أجمل تسريحات وقصات الشعر المناسبة لها، يجعلها ذلك تتألق في أبهي صورها وتبدوا أكثر جاذبية وتألقا.

اختيار قصات الشعر او التسريحات المناسبة أمر يعتمد على عدة عوامل أهمها على الإطلاق هو اشكال الوجوه وطبيعة أبعادها فلو فهمتي شكل وجهك جيداً وعرفتي ما عليك تجنبه وما يظهرك في شكل أجمل فسيصبح لديك المفتاح السحري للحصول على أفضل مظهر لك بأقل الإمكانيات والمجهود.


كيف تحددي شكل ونوع وجهك؟

انواع الوجوه وطريقة اختيار قصات الشعر حسب شكل الوجه للنساء.

توجد عدة أشكال وانواع مختلفة من الأوجه كل نوع من الوجوه يناسبه قصات شعر معينة تجعله يظهر بشكل اجمل ويوجد ايضا قصات شعر لا تناسبه. ولكن ما هي انواع الوجوه وكيف اعرف نوع وجهي؟

  1. أولا عليكِ ان تقومي بإرجاع شعرك بالكامل للخلف بربطه ليصبح وجهك واضح بالكامل
  2. ثم قومي بالتقاط صورة بنفسك أو بمساعدة أحد من أصدقائك على ان تكون الكاميرا موازية تماما لوجهك وغير مائلة.
  3. ثم ضعي الصورة امامك وحددي نوع وجهك حسب المواصفات التي سنقوم بذكرها الآن لكل نوع من انواع الوجوه.

لاحظي انه ليس بالضرورة ان تنطبق المواصفات التي سنذكرها تماما على شكل وجهك ولكن اختاري أقرب نوع يتناسب مع ابعاد وجهك.


1- الوجه المستدير البيضاوي :

شكل الوجه المستدير البيضاوي

يتميز شكل الوجه المستدير البيضاوي بالآتي:

  • عرض الجبهة يكون مساوي لعرض الفك.
  • طول الوجه يساوي عرض الوجه مرة ونصف تقريبا.
  • لو رسمتي على حدود الوجه ستلاحظين انه على شكل بيضاوي ولا يوجد اي خطوط مستقيمة.

قصات شعر للوجه البيضاوي :

إذا كنتي من صاحبات الوجه البيضاوي الشكل فيمكنك اعتبار نفسك محظوظة، فاختيار قصات شعر للوجه البيضاوي أمر في منتهي السهولة حيث أن الوجه البيضاوي يناسبه كافة تسريحات وقصات الشعر ولا يوجد الكثير من المحاذير حيث انه هو الشكل المثالي للوجه والمقبول والمستساغ للناظر اليه، ولكننا سنحاول توضيح كيفية ابراز جمال هذا الوجه الجذاب بشكل أفضل وتجنب قصات الشعر التي قد تخفي جانب من جمالك.

إذا كنتي من صاحبات الوجه البيضاوي فكما ذكرنا كافة قصات وتسريحات الشعر تناسبك فيمكنك ان تجربي قصات شعر قصيرة وقصات شعر مدرجة وقصات شعر بوب كما يمكنك ايضا تجربة قصات شعر طويلة ومتوسطة، الأمر فقط يعتمد على أجمل منطقة في وجهك تريدين ان تبرزي جمالها أكثر.

الأمر الذي يجب عليك مراعاته فقط هو عدم تغطية وجهك الجذاب فعليك ان تبرزي جماله وتناسقه وتجنبي تسريحات الشعر وقصات الشعر التي قد تغير من حدود وجهك البيضاوي المتناسق الجميل.

قصات شعر قصير للوجه البيضاوي

قصات شعر قصير للوجه البيضاوي

عند اختيار قصات شعر قصير للوجه البيضاوي ستلاحظين في الصورة على اليمين من الأفضل عمل ارتفاع للشعر من أعلي وكذلك عمل قصة " غرة " ناعمة فهذا يعطي مظهر أجمل للوجه البيضاوي وكذلك يلفت الانتباه أكثر الي العينين ان كنتي تحبين إبراز جمال عينيكِ كما يمكنك أيضا عدم عمل قصة " غرة " ان كنتي لا تحبين لفت الانتباه الي العينين.

أما في الصورة على اليسار فإن الخطأ الواضح في تسريحة الشعر هذه هو اسدال الكثير من الشعر على الوجه الأمر الذي يجعل الوجه يبدو بشكل مربع أكثر وأخفي جمال وتناسق وجهك البيضاوي فعليك ان تتجنبي ذلك عند اختيار عمل قصات شعر قصير.

قصات شعر متوسط للوجه البيضاوي

قصات شعر متوسط للوجه البيضاوي

عند اختيار قصات شعر متوسط الطول للوجه البيضاوي فإن الاختيار الأنسب كما هو واضح في الصورة على اليمين قصات شعر بوب مع قصة " غرة " ناعمة ومائلة على الوجه مع جعل الجوانب متماشية مع حدود الوجه هي الأنسب دائما لصاحبات الوجه البيضاوي المتناسق الجميل.

أما في الصورة على اليسار تجدي أنها ليست الأنسب لكي حيث ان هناك الكثير من الشعر الذي يغطي جوانب الوجه كما ان الخصل على الجوانب جعلت الوجه يميل الي كونه مربع الشكل وأخفي جمال الوجه البيضاوي.

قصات شعر طويل للوجه البيضاوي

قصات شعر طويل للوجه البيضاوي

عند اختيار قصات شعر طويل للوجه البيضاوي فكما هو واضح في الصورة على اليمين من الأنسب عمل شعر مموج يحدد جانبي الوجه هذه التسريحة تعطي مظهر بيضاوي للوجه وتبرزه ومسموح لكي ايضا رفع القصة لأعلي أو للخلف لعمل ارتفاع.

في الصورة على اليسار على الرغم من أنها تسريحة تبدو جميلة ولكن هذا فقط بسبب وجهها البيضاوي الجميل المتناسق الذي يتماشى مع أغلب قصات الشعر ولكن في الحقيقة هو لم يضيف اي شيء فالقصة " الغرة " الكبيرة جدا مع التدرج الواضح في الشعر أخفي كثيرا من شكل الوجه البيضاوي المتناسق الجذاب.

بالنسبة للوجه البيضاوي أيا كان طول الشعر حاولي دائما اختيار قصات شعر تحدد شكل وجهك وتبرزه وعاملي شعرك علي انه برواز ووجهك هو اللوحة الجميلة والتي يحددها البرواز.


2- الوجه الطويل أو المستطيل:

شكل الوجه الطويل أو المستطيل

بالنسبة للوجه الطويل او المستطيل فيتميز بالآتي:

  • يكون الفرق بينه وبين الوجه البيضاوي انه اذا رسمت علي حدود الوجه ستلاحظ ان المنطقة الجانبية تكون مستقيمة الي حد كبير.

قصات شعر للوجه الطويل:

إذا كان وجهك من النوع الطويل أو المستطيل فإن قصات الشعر الأكثر كثافة هي الأنسب لك والتي تجعل وجهك يبدو أعرض كالشعر الكيرلي المجعد والمموج وكذلك عمل طبقات من الشعر، وتجنبي التسريحات المسترسلة والناعمة والطويلة جدا.

قصات وتسريحات الشعر التي نختارها دائما للوجه الطويل هي التي تجعله يبدو أقل طولا ويمكنك الاختيار بين العديد من قصات وتسريحات الشعر التي تساعدك علي ذلك, فمثلا افضل قصات شعر للوجه الطويل هي قصات الشعر القصيرة والمتوسطة التي ليس بها ارتفاع في المنطقة العليا مثل قصات البوب المدرجة فهي ممتازة جدا للوجه الطويل وتجعله يبدو اقل طولاً, ايضا قصات شعر طويل مموج عند منطقة الزقن والكتفين تعطي عرض للوجه مما يجعل الوجه يبدو اقل طولا وتكون مناسبة جدا للوجه الطويل, وكذلك قصة الشعر " الغرة " المستقيمة المسترسلة تناسب الوجه الطويل ايضا.

ويجب عليك ان تتجنبي تسريحات وقصات الشعر التي تعطي ارتفاع في المنطقة العليا " منطقة التاج " وأيضاً تسريحات الشعر التي لا يوجد بها قصة " غرة " تجنبيها وايضا قصات الشعر الطويلة والمسترسلة عن منطقة الزقن يجب ان تتجنبيها.

قصات شعر قصيرة للوجه الطويل

قصات شعر قصيرة للوجه الطويل

في الصورة على اليمين أفضل مثال لقصات شعر قصيرة تناسب الوجه الطويل حيث شعر كثيف من الأمام مدرج بشكل دائري حول الوجه وقصة الشعر " الغرة " طويلة ومسترسلة على الجبهة بالكامل. " ليس بالضرورة ان يكون شعرك بهذه النعومة فيمكن عمل هذه التسريحة بأي خامة شعر فقط حاولي ان تلتزمين بالنصائح قدر الإمكان. "

أما الصورة على اليسار فالخطأ الواضح بإمكانك ملاحظته وهو ان الشعر مرتفع من المنطقة العليا " منطقة التاج " مما يعطي طول للوجه الذي هو بالأساس طويل فهذه تسريحة شعر خاطئة للوجه الخاطئ.

قصات شعر متوسطة للوجه الطويل

قصات شعر متوسطة للوجه الطويل

الصورة على اليمين تمثل أنسب قصات شعر متوسط للوجه الطويل حيث ان القصة " الغرة " الطويلة تقلل من طول الوجه كما ان الطول المدرج على جانبي الوجه مع ارجاعه للخلف بشكل هائش فليلا للخارج يعطي عرض للوجه مما يقلل من طوله ويمكن ايضا عمله بشكل مموج او كيرلي ولكن ستحتاجين الي تقصيره قليلا عن ذلك.

اما الصورة على اليسار تسريحة الشعر بها لا تناسب الوجه الطويل اطلاقا حيث ان خصلة الشعر الطويلة في منتصف الوجه تجعل الوجه يبدو أكثر طولا كما ان الشعر المسترسل على الجوانب دون اي تموج او بروز لا يضيف الي عرض الوجه شيء وهذا بالطبع لا يتناسب اطلاقا مع الوجه الطويل.

قصات شعر طويل للوجه الطويل

قصات شعر طويل للوجه الطويل

الصورة على اليمين تمثل الشكل المناسب عن اختيار قصات شعر طويل للوجه الطويل حيث ان القصة " الغرة " تعمل على تقليل طول الوجه والتموج في المنطقة السفلية من الشعر في منطقة الذقن والكتفين يعطي عرض للوجه مما يجعله ايضا اقل طولا وهذا هو شكل تسريحات الشعر الطويل المناسبة للوجه الطويل.

أما الصورة على اليسار فهي تسريحة خاطئة طبعا والخطأ فيها واضح جدا وسأتركك انتِ لتحددي الخطأ بنفسك.


3- الوجه الدائري:

الوجه الدائري

أما بالنسبة للوجه الدائري فيتميز بالآتي:

  • عرض الوجه يساوي طول والوجه
  • حدود الوجه تظهر بشكل دائري

قصات شعر للوجه الدائري

اذا كان وجهك من النوع الدائري فإن هدفك الرئيسي يجب ان يكون جعل وجهك يبدو أطول بعمل قصات شعر متعددة الطبقات " مدرجة " وكذلك يمكنك أيضا عمل تدرج في الألوان في شعرك فسيكون ذلك ممتاز جدا عليكِ، تجنبي قصات شعر ذات الطول الواحد وتجنبي ايضا اسدال خصلات شعر علي وجهك.

في معظم الثقافات في السابق كان الناس يرون ان الوجه الدائري هو الشكل الأكثر مثالية وجمالا بين الوجوه، ولكن في العصر الحديث أصبح لخبراء التجميل رأيا آخر، اذ انهم يرون أن الوجه البيضاوي هو الأكثر ملائمة مع معظم قصات الشعر واشكال المكياج المختلفة، وعلى الرغم من ذلك لا أحد ايضا يمكنه ان ينكر ان لصاحبات الوجه الدائري جاذبيتهم الخاصة وإطلالتهم الخاصة التي تتسم بالبراءة والهدوء.

لذا فعلي صاحبات الوجه الدائري اختيار قصات شعر وتسريحات شعر تجعل وجوههن تبدو أكثر طولا وأقل نحافة وخاصة إذا كنتي من صاحبات الوجه الدائري والممتلئ قليلا عند منطقة الخدين وسنحاول تقديم بعض النصائح لصاحبات الوجه الدائري للحصول على أفضل قصات شعر وتسريحات تناسبهن لتجعل وجوههن أكثر جمالا وتألقا.

  • قصات الشعر القصيرة والتي تغطي الرقبة تكون مناسبة جدا لصاحبات الوجه المستدير حيث انها تجعل الوجه يبدو أكثر نحافة.
  • قصات الشعر القصير متعدد الطبقات والمدرج ابضا مناسبة للوجه الدائري.
  • كنتي من صاحبات الشعر المموج فلا أنصحك بعمل قصات شعر قصيرة الا إذا كان شعرك خفيف من حيث الكثافة، اذ ان التموج في قصات الشعر القصيرة يعطي الوجه عرض أكثر وهو ما لا يناسب الوجه الدائري.
  • قصات الشعر القصيرة والتي تصل الي الذقن ايضا تناسب الوجه الدائري الا إذا كنتي من صاحبات الرقبة القصيرة فقد لا يناسبك ذلك.
  • قصات الشعر القصيرة الكاريه الطويلة من الأمام والقصيرة من الخلف تناسبك أيضا.

أمثلة علي قصات شعر مثالية للوجه الدائري :

  • قصات شعر كاريه ناعم
  • تسريحة شعر بسيطة خصلات الشعر فيها تكون بطول واحد يغطي الرأس والعنق لتصل للأكتاف يبدو فيها الشعر بشكل بيضاوي حول الوجه وتكون القصة " الغرة " بنفس طول الشعر وتغطي جزء من الخدين وهي قصة تناسب الوجه الدائري الممتلئ قليلا أكثر لأنها تعمل على تقليل عرض الوجه مما يجعله يبدو أكثر نحافة لتعطيك إطلالة مثالية.

  • قصة الشعر مختلف الأطوال
  • هي شكل من أشكال الكارية وتكون فيها خصلات الشعر قصيرة جدا من الخلف لتكشف عن العنق وأكثر طولا من الأمام والقصة "الغرة" جانبية وهي قصة شعر تناسب الشعر الناعم الحريري لصاحبات الوجه الدائري.

  • قصات الشعر المموج
  • كما ذكرنا من قبل فإن صاحبات الشعر المموج من ذوات الوجه الدائري فيناسبهم أكثر اختيار الشعر الطويل المنسدل بحرية.

  • قصات شعر كاريه منفوش
  • ايضا قصات الشعر الكاريه المنفوش تناسب الشعر الناعم للوجه الدائري والذي يغطي الخدود ليجعل الوجه يبدو أكثر نحافة فهذا الشكل من قصات وتسريحات الشعر تناسب الوجه الدائري جدا.

4- الوجه المربع :

الوجه المربع

يتميز الوجه المربع بالآتي:

  • جبهة عريضة وبارزة.
  • الزقن يمكن تشبيهها بزاوية منفرجة.

قصات شعر للوجه المربع:

اذا كان وجهك من النوع المربع فسيتوجب عليه كسر حدة الوجه عن طريق تجنب تماما قصات الشعر القصيرة " تجنبي تماما قصات الشعر القصير علي الأقل يجب ان يكون طول الشعر الي كتفيك " حاولي اضافة خصلات قصيرة حول العينين او خصلة شعر رفيعة علي جانبي الوجه لكسر حدته. كما يناسبك عمل قصة " غرة " مائلة على الجبهة.

5- الوجه المثلث المقلوب او الوجه الصغير

الوجه المثلث المقلوب او الوجه الصغير

أما الوجه الصغير او الوجه المثلث المقلوب فيتميز بالآتي:

  • عريض عند الجبهة وعظام الخدين.
  • ديق عن الفك والذقن تشبه الزاوية الحادة.

قصات شعر للوجه المثلث المقلوب:

الوجه الصغير أو ما يقول عليه البعض أنه على شكل قلب او الوجه المثلث المقلوب والذي يتميز بأنه عريض من الجبهة ويضيق عرضه كلما نزل الي أسفل حتى يصبح اضيق ما يمكن عند منطقة الذقن، ويتميز الوجه الصغير بإطلالة مميزة مفعمة بالحيوية والإثارة وعند اختيار قصات شعر للوجه الصغير يجب مراعات بعض الأمور حتى تظهري جمال وجهك وتبدين في أبهي وأفضل مظهر لك يا صاحبة الوجه الصغير وهو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع.

منطقة الفك لدي صاحبات الوجه الصغير جميلة جدا ويمكنك اختيار ابرازها إذا أردت عن طريق رفع الشعر وعمل الكعكة او أكثر من كعكة او يمكنك عمل شعر كيرلي فضفاض. كما يمكنك ايضا اختيار ان تجعلي منطقة الفك اوسع بعمل قصات شعر بطول الكتف واعطائها كثافة عند منطقة الفك ليبدو اوسع وكلا الخيارين مناسبين جدا لك، ولكن احزري من عمل قصات البوب وكذلك القصة " الغرة " القصيرة فلن تكون مناسبة لك ابدا.

نصائح لصاحبات الوجه الصغير او المثلث المقلوب

  • بشكل عام قصات الشعر التي بطول الذقن تناسب صاحبات الوجه الصغير جدا.
  • إذا رغبتي في عمل قصة " غرة " يجب ان تكون مائلة على أحد الجوانب وليست مستقيمة ومسترسلة.
  • قصات الشعر بطول الكتف الويسبي " اي انها متعددة الطبقات وليست مسترسلة جدا " ستكون أيضا ممتازة عليك.
  • قصات الشعر المرتفعة من الأعلى " منطقة التاج " ستناسبك جدا ايضا ولكن في قصات الشعر الطويلة فعلي الأقل يجب ان يكون الشعر بطول الكتف لتفعلي ذلك.
  • إن كان شعرك كثيف جدا عليك ان تتجنبي قصات الشعر القصير، كما يجب عليك ان تتجنبي القصة " الغرة " الكثيفة المسترسلة على الجبهة.

6- الوجه الممتلئ أو المثلث :

الوجه المثلث-الوجه الممتليء

يتميز الوجه الممتلئ أو الوجه المثلث بالآتي:

  • الجبهة ليست عريضة.
  • عريض عند الفكين وعظام الخدين.

قصات شعر للوجه الممتلئ :

الوجه الممتلئ أو ما يعرفه البعض بالوجه المثلث يتميز بشكل أساسي ان عرض منطقة الفك يكون أعرض من منطقة الجبهة وعند اختيار قصات شعر للوجه الممتلئ أو تسريحات شعر يجب مراعاة بعض الأمور حتي تجعلي وجهك يبدو بأفضل صورة له وتبرزي جمالك وجاذبيتك.

عند اختيار قصات شعر للوجه الممتلئ يجب ان تعلمي ان بالنسبة للوجه الممتلئ بوجه عام قصات وتسريحات الشعر القصيرة تكون مناسبة أكثر للوجه الممتلئ، وأيضا عليك أن تتجنبي تسريحات الشعر التي تلفت الانتباه الي منطقة الفك وتوضح عرضه كقصات شعر البوب الناعمة جدا.

أيضا قصات وتسريحات الشعر متعددة الطبقات وتسريحات الشعر الطويل التي تداري قليلا عرض منطقة الفك تكون ايضا مناسبة جدا لصاحبات الوجه الممتلئ.

7- الوجه الماسي للنساء:

الوجه الماسي للنساء

يتميز الوجه النحيف أو الوجه الماسي للنساء بأن عرض عظام الفكين يكون أكبر من عرض الجبهة وعرض الفكين.

قصات شعر للوجه الماسي النحيف :

الوجه الماسي للنساء له اطلالة خاصة به ويتميز بمظهره المليء بالأنوثة مع الشراسة في نفس الوقت وعند اختيار قصات شعر تتناسب مع الوجه النحيف يجد ان نراعي عدة امور لجعله يظهر في أجمل مظهر له.

اذا كنتي من صاحبات الوجه النحيف فاختيارك لقصات شعر او تسريحات شعر يجب أن تراعي فيها انها تقلل من عرض عظام الخدين لديك، وأيضا ان تزيد قليلا من عرض الفكين، وتقلل من الطول الكلي للوجه قليلا " هذه هي الثلاثة نصائح السحرية التي يجب أن تتبعيها عند اختيارك قصات شعر تناسب وجهك النحيف.

واليك اهم النقاط التي يتوجب عليك اتباعها عند اختيار قصات شعرك.

  • القصة " الغرة " المائلة على أحد الجوانب او فرق الشعر من المنتصف وعمل قصة على الجانبين ستكون مناسبة لك جداً، ولكن تجنبي عمل قصة مستقيمة مسترسلة.
  • قصات الشعر التي يتم ارجاع الشعر فيها بالكامل الي الخلف أيضا مناسبة جدا للوجه النحيف.
  • اسدال الشعر كله على كتف واحد ايضا يبدو رائعا على صاحبات الوجه النحيف.
  • تجنبي قصات الشعر القصيرة جدا.
  • تجنبي تسريحات الشعر ذات الارتفاع الكبير في المنطقة الأمامية " التاج "
  • تجنبي قصات الشعر الناعمة جدا والمسترسلة على جوانب الوجه.

إذا كنتي من اصحاب الوجه الماسي او النحيف فإن انسب اختيار لك هي قصات البوب المدرجة ويسمح لك ايضا باللعب بالغرة كما تشائين، كما يسمح لك بقص الشعر بطول الكتف مع مراعاة تصفيف الشعر من الجانبين بحيث يقلل من عرض عظام الخدين.


وأخيرًا، لا تنسي مشاركة الموضوع مع صديقاتك، فكل واحدة منكن لها شكل وجه مختلف عن الأخرى.