recent
أحدث المواضيع

بحث عن الطاقة الشمسية وأهم المعلومات حولها

بحث عن الطاقة الشمسية

هذا بحث عن الطاقة الشمسية، نستعرض فيه أهم المعلومات عن الطاقة الشمسية وأهميتها، تلك الطاقة النظيفة التي استطاعت في فترة وجيزة من الزمن فرض نفسها وبقوة كمصدر بديل وآمن ومستدام، وفي هذا البحث سنضع ايضاً تعريف للطاقة الشمسية ونوضح استخداماتها، وفيما يلي أهم النقاط التي سنغطيها في هذا البحث عن الطاقة الشمسية.

مقدمة عن الطاقة الشمسية

في بداية هذا البحث عن الطاقة الشمسية، يجب أولاً ان نضع تعريف لها، ونستطيع تعريف الطاقة الشمسية على أنها هي المصدر الرئيسي للطاقة بالنسبة لنا، وهي مصدر كل الطاقات التي نعرفها، فحرارة الشمس هي السبب الرئيسي لتكوين الوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي، والشمس هي المُسبب الرئيسي لحركة الرياح على سطح الأرض، وهي السبب في تبخر مياه البحار والمحيطات لتسقط لنا الأمطار بعد ذلك وهي السبب في الحفاظ على حرارة الأرض مناسبة لنعيش فيها.

لذلك نستطيع اختصاراً تعريف الطاقة الشمسية بأنها هي المصدر الأول للطاقة على سطح الأرض، وهي طاقة نظيفة ومتجددة ومجانية.

وعلى هامش بحثنا عن الطاقة الشمسية، هناك من يرى ان محطات توليد الكهرباء النووية هي حل مثالي إذا التزمنا بمعايير الأمان، ولكن محطات الطاقة النووية لها أكثر من عيب:

  • اولا هي هدف واضح وسهل للأعداء، فانت تخلق لنفسك بها نقطة ضعف وليس نقطة قوة.
  • ثانيا من الناحية الاقتصادية تكلفة توليد الكهرباء بالطاقة النووية عالية من حيث التكلفة المبدئية.

وهذه الأسباب جعلت معظم الدول التي تحمست لهذا النوع من المحطات في وقت ما، تبدأ في مراجعة حساباتها، وتحد من انشائها، وتبحث عن بدائل أخرى.

وعلى الجهة المقابلة بالبحث عن الطاقة الشمسية كبديل، فأنت لو وضعت بعض الواح الطاقة الشمسية على سطح منزلك، سوف تحصل على الكهرباء بلا خطورة او عوادم، فأهمية الطاقة الشمسية تكمن في كونها بديل واقعي ومثالي، وخاصة بعد التطور الرهيب الذي حدث في تكنولوجيا الطاقة الشمسية في السنوات القليلة الماضية.

معلومات عن الشمس كمصدر الطاقة

لا يمكن إجراء بحث عن الطاقة الشمسية دون طرح معلومات عن الشمس، فالشمس هي نجم متوسط الحجم، وهي النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية، وتمثل حوالي98% من كتلة المجموعة الشمسية ككل.

بحث عن الطاقة الشمسية

والشمس هي قلب المجموعة الشمسية، وهي النجم الأقرب إلى الأرض، ويُقدر عمر هذا النّجم ب 4.5 مليار سنة، وتُعتبر الجاذبية الضخمة الموجودة في الشمس مسؤولة عن ثبات المجموعة الشمسية، بحيث تستقر كل مكونات المجموعة الشمسية من الكواكب الكبيرة وإلى الأجزاء الصغيرة كل في مدارِه.

كيف تنتقل الطاقة الشمسية الي الارض؟

بالبحث عن كيفية انتقال الطاقة الشمسية للأرض، ستجد أن الأرض تستقبل الطاقة الشمسية عن طريق الاشعاع الشمسي، وهذه الطاقة الاشعاعية تأتي الينا بواسطة جسيمات متناهية الصغر وعديمة الوزن تسمي الفوتونات وكذلك الموجات الكهرومغناطيسية، وتنتقل لنا بسرعة هائلة (300 ألف كيلو متر / الثانية)، وهي سرعة الضوء.

ولكي تتخيل هذا الكم الهائل من الطاقة عليك ان تعلم ان هذه الشمس التي تؤثر في حياتنا كل هذا التأثير الذي نشعر به جميعاً، تبعد عنا حوالي 1.5 مليون كيلومتر.

معلومات عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

في هذا الجزء من بحث عن الطاقة الشمسية، سنستعرض بعض معلومات عن الطاقة الشمسية واستخداماتها، فالطاقة الشمسية او الإشعاع الشمسي، هو ناتج عن تفاعلات اندماجية عملاقة تحدث باستمرار في الشمس، يتحول فيها الهيدروجين الي هيليوم، وينطلق منها كمية هائلة من الطاقة.

أنواع الطاقة الشمسية

بالبحث عن أنواع الطاقة الشمسية، سنجد أن الشمس تمدنا بنوعين من الطاقة لا ثالث لهما، وهما الطاقة الضوئية والطاقة الحرارية بالإشعاع، وقد استطاع الإنسان في العصر الحديث استنباط الكثير من تطبيقات الطاقة الشمسية، التي استطاع من خلالها تلبية احتياجاته المختلفة باستخدام الطاقة الشمسية.

بحث عن استخدامات الطاقة الشمسية

إليك بحث عن استخدامات الطاقة الشمسية بشكل مُبسط، والذي ستكتشف فيه ان استخدامات الطاقة الشمسية كثيرة جداً، الى حد سيُدهشك، وفيما يلي ذكر لأهم استخدامات الطاقة الشمسية:

  1. الخلايا الشمسية.
  2. الخلايا الشمسية هي أشهر وأحدث استخدامات الطاقة الشمسية، وهي المكون الرئيسي لألواح الطاقة الشمسية التي تقوم بتوليد الكهرباء بطريقة مباشرة عند سقوط ضوء الشمس عليها، والذي ساعد على انتشارها هو التطور الكبير الذي حدث في عالم البطاريات وتخزين الطاقة الكهربية فأصبح العديد من الدول والمؤسسات والاشخاص يفكرون في الطاقة الشمسية كبديل نظيف وآمن للحصول على الطاقة الكهربية التي أصبحت هي عصب الحياة في عصرنا.

    وبالطبع هذه الخلايا أو الألواح الشمسية لها تطبيقات أكبر من أن نُحصيها، فقد تُستخدم في انارة المنازل او انارة الشوارع او كألواح صغيرة محمولة تستخدم في المخيمات ورحلات السفاري او تدوير مضخات رفع المياه للري، وغيرها العديد من التطبيقات التي لا حصر لها.

  3. محطات الطاقة الشمسية الحرارية.
  4. لو أجريت بحث عن الطاقة الشمسية الحرارية وأنواع محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية، ستجد أنه بحث طويل جداً، ولكن اختصاراً لفكرة عملها، فهي تعمل عن طريق تركيز أشعة الشمس لتسخين مياه وتحويلها الى بخار، هذا البخار يعبر الي توربينات لتوليد الطاقة الكهربية، وتكون أكثر كفاءة من الواح الطاقة الشمسية خاصة في الأماكن الحارة.

  5. محركات الطاقة الشمسية الحرارية.
  6. واحدة من استخدامات الطاقة الشمسية الغير معروفة للكثيرين هي محركات الطاقة الشمسية، وهي تستخدم تقنية فريدة من نوعها للحصول على طاقة حركية من أشعة الشمس بشكل مباشر، عن طريق نوع من المحركات تُسمى محركات الهواء الساخن " Stirling engines"، وقد أفرغنا لها موضوع خاص بعنوان محركات الطاقة الشمسية الحرارية.

  7. سخانات المياه بالطاقة الشمسية.
  8. بالبحث عن الطاقة الشمسية، ستجد أنه أحد أهم وأقدم استخداماتها الحرارية هي سخانات المياه بالطاقة الشمسية، والتي دخل عليها العديد من التطورات في العقد الأخير وهذه السخانات لها العديد من الانواع والأشكال والتطبيقات.

  9. تسخين حمامات السباحة بالطاقة الشمسية.
  10. أحد التطبيقات لتسخين المياه بالطاقة الشمسية، هو تدفئة حمامات وأحواض السباحة.

  11. تحلية المياه بالطاقة الشمسية.
  12. ومن استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية أيضاً، هو تحلية مياه البحار والمحيطات بالطاقة الشمسية، وهذا الاستخدام قابل للتطوير المستمر، ويُقدم حل في الأماكن التي لا تتوفر فيها انهار ولا أمطار.

  13. التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية.
  14. كما يوجد انظمة للتبريد بالطاقة الشمسية في الاماكن الساخنة ويوجد تطبيقات عديدة لهذا الاستخدام.

  15. التدفئة بالطاقة الشمسية.
  16. تستخدم لتدفئة المنازل في الاماكن الباردة ويوجد انظمة عديدة لهذا الاستخدام.

  17. طهو الطعام بالطاقة الشمسية.
  18. لو قمت بالبحث عن أقدم استخدامات الطاقة الشمسية على الإطلاق، ستجد أنه كان طهو الطعام بالطاقة الشمسية، والذي لا يزال الى الآن مُستخدم.

ويمكنك التعرف على كافة استخدامات وتطبيقات الطاقة الشمسية بشكل أكثر تفصيلاً، من خلال قراءة موضوع استخدامات الطاقة الشمسية.

بحث عن الطاقة الشمسية pdf

يمكنك تحميل كل تلك المعلومات كبحث عن الطاقة الشمسية pdf، وذلك من خلال الرابط بالأسفل.

ستجد الرابط مخفي، لذلك سيتوجب عليك مشاركة هذا الموضوع على صفحتك على فيس بوك أو تويتر أولاً، ثم فتح الموضوع مرة أخرى من اللينك الذي قمت بمشاركته على صفحتك، وستجد بعدها ان رابط التحميل قد ظهر لك.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: