recent
أحدث المواضيع

أسعار ألواح الطاقة الشمسية 2023

اسعار الواح الطاقة الشمسية

عندما تسأل عن أسعار الواح الطاقة الشمسية، يجب ان توضح ما إذا كنت تسأل عن اسعار الألواح الشمسية منفردة ام أنك تريد أن تعرف تكلفة تركيب نظام لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية كامل بكل مشتملاته؟

بالنسبة لمعظم الناس حينما يسألون عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية فهم يقصدون بذلك تكلفة تركيب أنظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية كاملة بكافة مكوناتها والتي تشمل تكلفة الانفرتر وانظمة التثبيت والأسلاك والوصلات وبطاريات الطاقة الشمسية وما الى ذلك، وحتى تكاليف التركيب التي ستدفعها الي المختص الذي سيقوم لك بالحسابات والتركيب.

ويمكنك القراءة عن: تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنازل لتعرف أكثر.

أما في هذا الموضوع فنحن نتحدث عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية فقط، فتابع القراءة معنا...

أسعار الواح الطاقة الشمسية بالدولار 2023

مع بداية شهر إبريل لعام 2023 أصبحت أسعار الواح الطاقة الشمسية تتراوح ما بين 0.25 دولار امريكي الى 1 دولار أمريكي لكل واحد وات، أي ان سعر اللوح الشمسي بقدرة 450 وات مثلاً يتراوح ما بين 115 دولار الى 450 دولار، وقد تزيد هذه الأسعار على حسب الضرائب ومصاريف الشحن والجمارك من بلد لأخرى.

هذا وتتراوح قدرة اللوح الواحد ما بين 100 الي 550 وات أو يزيد في بعض الشركات المنتجة، ويتم اختيار قدرة الالواح المناسبة بناء على التصميم والمساحات وحجم القدرة المطلوبة وكذلك الميزانية وغيرها من العوامل.

سبب التفاوت في اسعار الواح الطاقة الشمسية

ويرجع سبب هذا التفاوت الواضح في أسعار الألواح الشمسية الى عدة عوامل منها:

1- النوع:

يوجد عدة أنواع مختلفة من الواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ولكن بوجه عام يوجد ثلاثة أنواع رئيسة وهم الألواح الأحادية "Monocrystalline" والألواح متعددة الكريستالات "polycrystalline" والألواح المرنة "Thin film".

  1. الألواح الشمسية أحادية البلورية
  2. في المتوسط اسعار الألواح الشمسية الأحادية "المونو" تتراوح من 0.5 دولارًا إلى 1 دولار لكل واط، وهي أكثر الأنواع كفاءة وأطولها من حيث العمر الافتراضي.

  3. الألواح الشمسية متعددة الكريستالات
  4. الألواح الشمسية البولي "متعددة الكريستالات" أقل كفاءة من الألواح الشمسية المونو، ويبلغ سعرها ما بين 0.2 دولارًا و0.6 دولار لكل واط، لذا فإن تجهيز نظام الألواح الشمسية بقدرة 5 كيلو وات سيكلف ما بين 1000 دولار و3000 دولار مما يجعله خيارًا ميسور التكلفة.

  5. الألواح الشمسية المرنة
  6. تعتبر الألواح الشمسية المرنة غير مكلفة أكثر من نظيراتها ولكنها تتطلب مساحة كبيرة، وبالتالي فهي تستخدم بشكل أساسي في البيئات الصناعية.

2- اختلاف الكفاءة وجودة التصنيع:

هناك العديد من الشركات المصنعة لألواح الطاقة الشمسية حول العالم وكل شركة تقوم بطرح ورقة بمواصفات كل لوح تقوم بإنتاجه وتعرض فيه خصائص اللوح، ومن أهمها الكفاءة، أي مدى قدرته على تحويل الإشعاع الشمسي الساقط على اللوح الشمسي الى كهرباء، وايضاً عامل اختلاف الكفاءة تبعاً لتغير درجة الحرارة، كما توضح شروط الضمان ومدته، وما الى ذلك من مواصفات تؤثر على اسعار الواح الطاقة الشمسية.

ومن العوامل المؤثرة ايضاً في السعر بعض التفاصيل التي لا يلتفت لها الكثيرين، مثل نوع الزجاج والطلاء العاكس، وكذلك نوع الوصلات وجودتها، وكذلك نوع الإطار المعدني.

3-الشركة المصنعة:

لا شك أننا بطبيعتنا نشعر بالأمان حينما نتعامل مع شركات ذات أسم وسمعة طيبين وصاحبة سنوات أكبر من الخبرة، لذلك فإسم الشركة المنتجة يؤثر في سعر اللوح الشمسي، ولكن بشكل محدود خاصة في مجال صناعة الواح الطاقة الشمسية.

وبوجه عام ستجد ان أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر لعام 2023 تتراوح ما بين 0.25 الي 1 دولار امريكي لكل واحد وات، أي ان سعر اللوح الشمسي بقدرة 365 وات مثلاً يتراوح ما بين 95 دولار الي 365 دولار.

كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية؟

التكلفة الكلية لتوليد واحد كيلو وات من الطاقة الشمسية للمنازل يتراوح ما بين 1000 - 2200 دولار أمريكي شاملة لكافة المكونات والتركيب.

ولعل سبب تلك الفجوة الكبيرة في السعر، هو اختلاف طبيعة النظام أصلا فقد يكون النظام متصل بالشبكة، أو منفصل عن الشبكة، وقد يكون فيه مصفوفة بطاريات أو لا، وأيضاً تفاوت السعر بسبب اختلاف اسعار الواح الطاقة الشمسية كما ذكرنا في هذا الموضوع.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر في 2023

  • سعر لوح الطاقه شمسيه من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 405 واط حوالي 7250 جنيهًا مصريًا.
  • سعر لوح الطاقه شمسيه من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 475 واط حوالي 8550 جنيهًا مصريًا.
  • سعر لوح الطاقه شمسيه من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 540 واط حوالي 9700 جنيهًا مصريًا.
  • سعر لوح الطاقه شمسيه من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط حوالي 9800 جنيهًا مصريًا.
  • سعر لوح الطاقه شمسيه من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 550 واط حوالي 9900 جنيهًا مصريًا.
شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: