recent
أحدث المواضيع

أهم معلومات عن الشمس (الأخيرة ستدهشك).

معلومات عن الشمس

سنذكر الآن أهم المعلومات عن الشمس، وفي اعتقادي هي أقل ما يُمكن لأي شخص ان يعرفه عن الشمس التي هي أبرز شيء نراه ونشعر به في حياتنا.

وقبل ان نذكر معلومات عن الشمس، اريدك ان تتخيل وانت تنظر الي المجموعة الشمسية من خارجها، سيبدو أن المجموعة الشمسية عبارة عن الشمس وبعض الأجسام المتناهية الصغر الأخرى التي تدور حولها، مثل الأرض والسبع كواكب الأخرى والمذنبات والكويكبات.

فمن الواضح أن الشمس هي أبرز شيء في المجموعة الشمسية حيث انها تمثل 98% من كتلة المجموعة الشمسية ككل.

تعريف الشمس

في الحديث عن أهم المعلومات عن الشمس، يُمكن تعريف الشمس على أنها نجم مستقر، وهي عبارة عن مفاعل نووي ضخم جداً ونشط للغاية، فالشمس في كل لحظة وبشكل مستمر تقوم بتحويل الهيدروجين الى هيليوم في تفاعلات نووية مستمرة مُطلقة بذلك كميات ضخمة وهائلة من الإشعاع الشمسي والتي نشعر بها نحن هنا على الأرض، وهذا التعريف قد يُجيب على سؤال: هل الشمس نار؟

حسناً، قمنا الآن بتعريف الشمس كمفاعل نووي عملاق، ولكن ما الذي يمنع الشمس من الانفجار؟، الإجابة هي: قوى التجاذب بين ذراتها، فعلى الرغم من كمية التفاعلات الضخمة التي تُطلق كمية هائلة من الطاقة والتي تدفع الشمس الي الانفجار في اي لحظة، هناك ايضا قوى التجاذب بين ذراتها وبسبب حجمها الضخم هذه القوة ايضا كبيرة جداً، ولحسن حظنا فإن هاتين القوتين متعادلتين وبهذا تُعتبر الشمس نجم مستقر، وهذه واحدة من أهم المعلومات عن الشمس.

حقائق ومعلومات عن الشمس والأرض:

الشمس بالنسبة لنا هي مصدر الدفء والطاقة، فهي سبب حدوث الفصول الأربعة وتعاقب الليل والنهار، وهذه بعض المعلومات البسيطة عن الشمس في نقاط:

  1. الشمس تبعد عن الأرض مسافة تقدر ب ١٥٠ مليون كيلو متر.
  2. الضوء يحتاج تقريباً الي ثمانية دقائق ونصف خلال رحلته من الشمس الى الأرض.
  3. يبلغ قُطر الشمس ١.٤ مليون كيلو متر.
  4. متوسط الطاقة التي يحصل عليها كل متر مربع على الأرض من الشمس في السنة يعادل ١٧٠٠ كيلو وات ساعة (Kwh)
  5. طاقة الاشعاع الشمسي التي تصل الينا من الشمس تعادل ١٠ آلاف مرة حجم الاستهلاك العالمي من الطاقة.
  6. تُمثل الشمس أكثر من 98% من كتلة المجموعة الشمسية.

ما هي طبقات الشمس وكم عددها؟

طبقات الشمس

معرفة طبقات الشمس وعددها وطبيعة كل منها، أحد أهم المعلومات عن الشمس، وكما هو واضح بالصورة بالأعلى تتكون الشمس من طبقتان رئيسيتان، الطبقة الداخلية والطبقة الخارجية، وكل منهما يتكون من ثلاث طبقات.

الطبقات الداخلية للشمس

وتتكون الطبقة الداخلية للشمس من ثلاث طبقات وهم:

  1. نواة الشمس The Core
  2. تصل درجة حرارة نواة الشمس الى 15 مليون درجة مئوية، وتقع تحت ضغط عالي جداً، مما يوفر بيئة مثالية لحدوث التفاعل النووي او التفاعل الاندماجي وخصوصا مع توفر الهيدروجين بكثرة، هذا التفاعل الي ينتج عنه قدر هائل من الإشعاعات الشمسية.

  3. طبقة التأثر الاشعاعي The Radiative Zone
  4. هي الطبقة التي تُطلق الاشعاع، ودرجة حرارتها تتدرج من 15 مليون الي 1 مليون درجة مئوية من الداخل للخارج، والشيء المثير في طبقة التأثير الاشعاعي هو ان الفوتون يحتاج الي ملايين السنين كي يعبر منها الي الطبقة التي تليها.

  5. منطقة التوصيل بالحمل The Convection Zone
  6. تنتقل الفوتونات في هذه المنطقة بالحمل، بالضبط كما تنتقل الحرارة من منطقة مرتفعة في درجة الحرارة الي منطقة منخفضة الحرارة، ففارق درجات الحرارة بينها وبين المنطقة التي تسبقها كبير، فدرجة حرارتها حوالي 6000 درجة مئوية، والطبقة التي تسبقها كانت مليون درجة، وهذا فارق كبير جداً.

الطبقات الخارجية للشمس

وتتكون الطبقة الخارجية للشمس من ثلاث طبقات وهم:

  1. Photosphere
  2. هذه المنطقة هي التي نراها نحن، لأنها هي المنطقة التي تنتج الضوء المرئي، ودرجة الحرارة فيها 5500 درجة مئوية، وسمكها يبلغ 300 ميل.

  3. Chromosphere
  4. هذه المنطقة تمثل الغلاف الجوي للشمس، وهي عبارة عن طبقة من غاز الهيدروجين المثار، ودرجة الحرارة فيها ترتفع حتى تصل الى 50000 درجة مئوية، وسمكها حوالي ألف ميل او أكثر.

  5. The Corona
  6. هذه تعتبر هي الطبقة الأخيرة او الهالة المحيطة بالشمس والتي تمتد الي ملايين الأميال ودرجة الحرارة فيها تصل الي مليون درجة مئوية.

معلومات حول خصائص الطبقة الخارجية للشمس

خصائص طبقات الشمس الخارجية

من أهم المعلومات عن الشمس، معرفة بعض الخصائص للطبقات الخارجية للشمس، فمثلا هناك ثقوب تحدث في المنطقة الخارجية للشمس في مناطق تمركز المجال المغناطيسي للشمس وتُسمى Coronal holes، أما السنة اللهب الموضحة باسم magnetic loops فهي اندفاعات مغناطيسية لحظية تطلق مواد من الطبقة الخارجية للشمس في الفضاء. أما ال Polar plumes هي انبعاثات صغيرة نسبياً.

معلومات عن الشمس ونظرية الأرض المسطحة.

طبقات الشمس

لا أعتقد انني الآن سأُدهشك، فبعد كل المعلومات التي قدمتها لك عن الشمس والتي نظنها جميعاً حقائق علمية عن الشمس، إلا أنه على الجانب الآخر، هناك من يزال يعتقد أن الأرض مسطحة وأن الشمس أصغر من الأرض بكثير، وأن الشمس هي التي تتحرك، أما الأرض فثابتة، وأن وكالة ناسا تبيع لنا جميعاً الوهم، وقد تكون أنت واحداً من هؤلاء.

وفي الحقيقة أنا لا أريد أن أُعين نفسي حاكماً على أفكار أحد، ففي النهاية ليس هناك ثوابت، وكل النظريات والفرضيات قابلة للنقاش والنقد بل وحتى قابلة للتغيير الجذري، فما رأيك في هذا الطرح؟

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: