recent
أحدث المواضيع

الطاقة الشمسية في مصر وأهم المشاريع

الطاقة الشمسية في مصر

هل هناك جدوى من استخدام الطاقة الشمسية في مصر؟

بالطبع نعم، بل وفي المستقبل القريب ستكون بإذن الله هي الأرخص والأكثر أماناً على الاطلاق، وقد قررت ان أكتب سلسلة مواضيع تعبر وباختصار عن مدى شدة احتياج كل بلد عربية على حداً للبدء في التفكير في الاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن الطاقة الشمسية في مصر تحديداً وكيف يمكن استغلالها.

الطاقة الشمسية في مصر القديمة.

عرف الشعب المصري منذ القدم أهمية الشمس ودورها الرئيسي في حياتنا على سطح الأرض باعتبارها هي المصدر الرئيسي لكل الطاقات حتى أنهم في حقبة تاريخية كانوا يعتبرونها هي الإله الذي يعطي مفتاح الحياة للملك، كما عرفوا الشهور وحساب السنين من حركتها ايضاً.

وكانوا مهتمين كثيراً بتغير موضع الشمس في السماء على مدار اليوم والسنة، وأكبر مثال علي ذلك هي الثلاث مسلات الخاصة بكليوباترا والتي كان مكانها الأصلي في هليوبيليس بمصر، والآن موجودون في نيويورك ولندن وباريس وهذه المسلات كان يعتبر ظلها كعقرب الساعة الذي يخبر بالوقت على مدار اليوم.

مسلات كليوباترا لمعرفة الوقت بالطاقة الشمسية

ومن الجدير بالذكر ان اول محطة تعمل بالطاقة الشمسية الحرارية في العالم تم انشائها في مصر بالقاهرة في المعادي عام 1913.

واحتوت على خمس مجمعات طاقة شمسيه، كل منها بطول 62 متر وعرض 4 أمتار وتفصل بينهم مسافة 7 متر، واستمر تشغيلها لفتره اقل من عام.

اول محطة للطاقة الشمسية الحرارية في مصر والعالم

أين تذهب الطاقة في مصر وكيف نحصل عليها؟

الطاقة الشمسية في مصر

الصورة بالأعلى من عام 2010 وهي توضح المصادر الرئيسية للحصول على الكهرباء في مصر، وكما هو واضح فمعظم الطاقة تأتي من محطات بخارية أو دورات مركبة او محطات غازية وجميعها يعتمد على الوقود الحفري للحصول على الكهرباء كالفحم ومشتقات البترول والغاز الطبيعي وهذه المحطات لها عيوب قاتلة ومنها:

  • تعتمد على مصادر غير متجددة ومحدودة الموارد وثمنها في ارتفاع دائم وأصبح الحصول عليها صعب للغاية.
  • هذه المحطات معقدة في تنفيذها وتشغيلها وصيانتها.
  • تلوث البيئة طبعا وللأسف آخر ما ننظر اليه نحن هو البيئة وصحة الأفراد ومستقبل الأجيال القادمة في ظل كل هذا الكم من التلوث المستمر.

اوجه توزيع الطاقة الكهربية في مصر.

الطاقة الكهربية في مصر

الصورة توضح توزيع الطاقة الكهربية المنتجة في مصر بنسبتها على المنازل والمصانع والاغراض الزراعية وانارة الشوارع وخلافه، ولكن يمكن ان نحول معظم هذه الاستخدامات بالاعتماد على الطاقة الشمسية في مصر كالآتي:

  • انارة عامة (يمكن استخدام اعمدة بالطاقة الشمسية كبديل)
  • أغراض زراعية (يمكن استخدام مضخات لرفع المياه بالطاقة الشمسية)
  • تسخين المياه (يمكن استخدام سخانات الطاقة الشمسية المتطورة والمتوفرة الآن والتي تسمي بسخانات الانابيب المفرغة)
  • طاقة كهربية لأغراض أخرى (يمكن عمل محطات كهرباء بالطاقة الشمسية سواء محطات حرارية او محطات الألواح الكهروضوئية)
  • ويمكن ايضاً تركيب الواح لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على أسطح المنازل لتساهم ولو بشكل جزئي في توليد الطاقة.

تخيل إذا حدث هذه كله وليس هذا صعب اطلاقا كم ستكون حياتنا أسهل، مع العلم ان التطور في تطبيقات الطاقة الشمسية مستمر بشكل مذهل والمستقبل يفتح لها زراعية.

لماذا يجب ان نستخدم الطاقة الشمسية في مصر؟

في الحقيقة هذا ليس سؤال ولكنه رد على السؤال الذي تم طرحه لماذا نستخدم الطاقة الشمسية في مصر؟ والإجابة هي: لماذا لا نستخدمها ودعوني اوضح لكم الأمر بشكل علمي ولكن أولاً عليك ان تنظر الي الصورة بالأسفل.

خريطة شدة الاشعاع الشمسي

الشكل يوضح بالألوان شدة الاشعاع الشمسي بالكيلو وات ساعة لكل متر مربع في السنة ففي مصر ستلاحظ ان متوسط الطاقة الشمسية الساقطة على مصر هو 2300 كيلو وات ساعة لكل متر مربع في السنة أي ان كل متر مربع في مصر يحصل سنويا على 2300 كيلو وات ساعة من الطاقة وهو ما يعادل تقريبا استهلاك شقة كاملة من الكهرباء شهريا.

لو نظرت لدول اوروبا بالأعلى كإنجلترا مثلا ستجد ان القيمة تقريبا 800 كيلو وات ساعة لكل متر مربع أي ثلث القيمة التي نحصل نحن عليها تقريبا.

في الحقيقة وطبعا لا يوجد نظام لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية يستطيع ان يعمل بكفاءة أكثر من 21% ولكن هذا ليس سيء اطلاقا كما ان محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية ستكون ذات جدوى أكثر بكثير ويمكن ان تصل الكفاءة فيها الي 50% او أكثر.

ولكن وللأسف الشديد نحن دائما ننتظر ان يخترع الغرب أولاً ثم نبدأ نحن في استخدام ما يخترعونه ولا نفكر في التطوير مطلقا لما يناسب طبيعتنا وبيئتنا، ولولا تدخل الصين في هذا السباق ما كان لكل هذا التطور في مجال الطاقة الشمسية ان يحدث وهذا لسببين رئيسيين:

  1. ليس من مصلحة الشركات المنتجة لمحركات الاحتراق الداخلي ان يحدث تطور كبير في الطاقة الشمسية في الوقت الراهن.
  2. الوقود الحفري كالبترول والغاز الطبيعي لن يصبح هو الجوكر في اي صراع سياسي، وهذا ليس من مصلحة الكثير من الدول والشركات.

شدة الاشعاع الشمسي في مصر.

خريطة توزيع الاشعاع الشمسي في مصر

الصورة تعبر عن نفسها وكأنها تريد ان تنطق وتقول قوموا بإنشاء محطات طاقة شمسية حرارية في صعيد مصر وجنوب سيناء.

واعتمدوا على الألواح الكهروضوئية لتوليد الكهرباء والسخانات الشمسية في شمال سيناء والوجه البحري.

أهم مشاريع الطاقة الشمسية في مصر.

في السنوات الأخيرة، شهدت مصر تطورًا كبيرًا في مشاريع الطاقة الشمسية، مما يجعلها واحدة من الدول القائمة بالقيادة في قطاع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، وفيما يلي سنستعرض أهم مشاريع الطاقة الشمسية في مصر والجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز استخدام هذه المصدر النظيف والمستدام للطاقة.

1. مجمع بنبان الشمسي الكهروضوئي:

يعتبر مجمع بنبان الشمسي الكهروضوئي واحدًا من أكبر وأكثر مشاريع الطاقة الشمسية تقدمًا في العالم. يقع في منطقة بنبان في محافظة اسوان ويتكون من 32 محطة للطاقة الشمسية مع مجموعة من الألواح الشمسية والمرايا الشمسية الضخمة. يبلغ الإنتاج الكهربائي الإجمالي للمجمع حوالي 1.5 جيجاوات ويتم إرساله مباشرة إلى الشبكة الكهربائية الوطنية. تعتبر تلك المشروعات القائمة مؤشرًا لالتزام الحكومة المصرية بتعزيز استخدام الطاقة الشمسية وتحقيق الاستدامة البيئية.

2. محطة مترو الأنفاق المغلقة بالطاقة الشمسية:

تعتبر محطة مترو الأنفاق المغلقة بالطاقة الشمسية في القاهرة إحدى المشاريع المبتكرة في مجال استخدام الطاقة الشمسية. تم تجهيز المحطة بوحدات شمسية على أسطحها لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة التهوية والإضاءة والأجهزة الإلكترونية الأخرى داخل المحطة. يعمل المشروع على تقليل استهلاك الكهرباء التقليدية والحد من الانبعاثات الكربونية في القاهرة المزدحمة.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: