recent
أحدث المواضيع

10 أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023

 أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية

لا عجب أن الكثير من الأشخاص يختارون ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، ومع توسع السوق يأتي عدد متزايد من الشركات التي تتنافس فيما بينها على انتاج أفضل أنواع الألواح الشمسية، وهذه أخبار جيدة للمستهلكين، فالمنافسة تقود للابتكار مع إبقاء الأسعار تحت السيطرة.

ومع ذلك، فإن العدد المتزايد من الشركات المصنعة والخيارات الكثيرة المتاحة يمكن أن يربك المستهلك الذي يحاول تحديد أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية، ولمساعدتك على اختيارك، ألقينا نظرة فاحصة على أفضل صانعي الألواح الشمسية وتشكيلة منتجاتهم لتجميع قائمة من 10 أنواع تضم أفضل الألواح الشمسية لعام 2023.

أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية 2023

أكبر الشركات المنتجة لألواح الطاقة الشمسية

فيما يلي 10 من أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023 مع توضيح الشركة المصنعة لكل منها والكفاءة والمعامل الحراري، ولاحظ أن هذا التصنيف تم بناء على عدة عوامل من ضمنها الكفاءة، مثل العمر الإفتراضي والسعر والمعامل الحراري وخدمات ما بعد البيع.

الشركة المصنعة النوع الموديل المعامل الحراري أقصى كفاءة للوح
SunPower420-440WM-Series: M440-0.2922.80%
Panasonic SolarEverVoltEVPV410H-0.2622.20%
Q CellsQ.Peak Duo Blk ML-G10+405-0.3420.60%
Canadian SolarHiHero (HJT)440HAG-0.2622.50%
REC SolarAlpha Pure-RREC430AA PURE-R-0.2622.30%
Trina SOLARVertex S 400WTSM-DE09C.07-0.3421.1%
SilfabSILFAB EliteSIL-380 BK-0.3821.40%
Mission SolarPERC 60MSE330SR8K-0.3819.53%
AXITECAXIbipremium XXL HC MWAC-545MBT/144V-0.3521.10%
Jinko SolarEagle G5JKM545M-72HL4-TV-0.3521.13%

ما يجب أن تبحث عنه عند اختيار أفضل الألواح الشمسية لمنزلك

تتوفر مجموعة واسعة من الألواح الشمسية ذات القدرات والجودة والسعر والميزات المختلفة، وقد تختلف ألواح الطاقة الشمسية المثالية لمنزلك واحتياجاتك اختلافاً كبيراً عن تلك التي تناسب متطلبات غيرك، لذلك ضع في اعتبارك المعايير التالية عند تحديد النوع الذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

سعر الألواح الشمسية

يبلغ متوسط تكلفة نظام الطاقة الشمسية للمنزل حوالي 16,000 دولار، مع نطاق يتراوح من 3,500 دولار فقط إلى أكثر من 35,000 دولار، بما في ذلك التركيب والألواح، وعلى الرغم من أن الجودة تلعب دوراً في أسعار ألواح الطاقة الشمسية إلا أنها ليست كل شيء، فأنت تبحث عن أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية التي تقدم أفضل عائد للاستثمار.

سيساعدك تحديد ميزانيتك واحتياجاتك من الطاقة والمساحة المتاحة في تحديد نطاق كفاءة مقبول، وتذكر أن كفاءة الألواح الشمسية تتدهور إلى حد ما بمرور الوقت.

كفاءة الألواح الشمسية

يتم ذكر الكفاءة كنسبة مئوية تعكس إنتاجية الألواح الشمسية، ويبلغ متوسط تصنيف الكفاءة الحالي للألواح السكنية حوالي 18٪ وتتمتع أفضل أنواع الواح الطاقة الشمسية عالية الأداء بتصنيفات كفاءة تزيد عن 22٪، بينما تأتي المنتجات الشعبية بكفاءة تقارب 16٪.

القدرة الكهربائية للألواح الشمسية

تقيس القدرة الكهربائية إنتاجية الألواح النهائية من الطاقة، فمعظم ألواح الطاقة الشمسية الحديثة تنتج ما بين 250 و450 واط في الساعة خلال ساعات النهار، وبشكل عام تُفضل الألواح ذات القدرة الكهربائية العالية على الألواح منخفضة الطاقة.

معامل درجة الحرارة

يقيس معامل الحرارة للألواح الشمسية نسبة فقدان كفاءتها مع زيادة درجة الحرارة، ويتم التعبير عنها بأرقام النسبة المئوية السالبة.

يعبر معامل درجة الحرارة المنخفض للوح الشمسي على أنه يعمل بشكل أفضل في الطقس الحار من لوح آخر ذو معامل حراري أعلى، لذلك فاختيار الألواح ذات المعامل الحراري المنخفض قد يكون أمر محسوم في مواقع الطقس الحار.

احتياجاتك من الطاقة

اعتماداً على استخدامك للطاقة، تأكد من أن نظامك سيولد ما يكفي من الكهرباء خلال النهار.

يختار بعض مستخدمي الطاقة الشمسية أنظمة كافية لتلبية بعض احتياجاتهم، بينما يختار آخرون أنظمة تسمح لهم بالعيش خارج الشبكة أو حتى بيع الطاقة مرة أخرى إلى مزود الطاقة المحلي.

ضمان الألواح الشمسية

ضمان المنتج النموذجي للألواح الشمسية هو 25 عاما، انتبه إلى تلك الضمانات وضمان إخراج الألواح بعد 10 و25 عاما.

شركة التركيب

بالإضافة إلى التواجد في المكان الذي تعيش فيه، تأكد من أن شركة التركيب التي تختارها تقدم أنواع ألواح الطاقة الشمسية ومكونات النظام التي تريدها أو ما يعادلها، وتحقق من المراجعات وعروض الأسعار عند اختيار شركة يمكنها تلبية احتياجاتك من الطاقة الشمسية، ولا تنسى الاحتفاظ بجميع الضمانات معك.

المساحة السطحية المتاحة

يعد مقدار المساحة السطحية المتاحة لديك والتي تواجه الاتجاه الأمثل، عاملاً حاسما قد يحد من خيارات الألواح الشمسية المناسبة لك.

فالمساحات الأصغر يناسبها عدد أقل من الألواح ذات القدرة الكهربية والكفاءة العالية، بينما يمكن للذين لديهم مساحات أكبر متاحة اختيار ألواح ذات كفاءة وقدرة أقل ولكن بعدد أكبر لأن ذلك قد يكون أفضل لهم من ناحية السعر.

سيساعدك قراءة موضوع: المفارقة بين مواصفات الواح الطاقة الشمسية عند الشراء على فهم المواصفات بشكل أعمق.

كيف تعمل الألواح الشمسية؟

عندما تُشرق الشمس على الألواح الشمسية، تثير فوتونات الضوء أشباه الموصلات في الخلايا الشمسية، فتنفصل الإلكترونات عن الذرات مما يولد تيارًا كهربائيًا.

يتم تجميع التيار الكهربي المُولد من جميع الألواح الشمسية في المصفوفة وتحويلها إلى طاقة تيار متردد قابلة للاستخدام، وذلك بواسطة محول التيار الشمسي "Inverter"، من هنا، يمكنك استخدام الطاقة لتشغيل منزلك أو تخزينه في بطاريات لاستخدامه لاحقًا بعد إعادته إلى طاقة التيار المستمر.

أنواع الألواح الشمسية

هناك أنواع متعددة من ألواح الطاقة الشمسية، يأتي كل منها بتركيبته الخاصة وخواصه وميزاته.

أحادي البلورية Monocrystalline

الألواح الشمسية أحادية البلورية مصنوعة من بلورات سيليكون أحادية، والتي تعمل كخلية ضوئية واحدة في اتجاه معين يغطي اللوح بأكمله، وهي النوع الأكثر كفاءة والأكثر شيوعا في أنظمة الطاقة الشمسية السكنية ولكنها أيضا الأغلى سعراً.

متعددة الكريستالات Polycrystalline

الألواح الشمسية متعددة الكريستالات مصنوعة أيضا من البلورات، ولكن بدلاً من العمل كوحدة واحدة، تتكون الألواح متعددة الكريستالات من العديد من البلورات المرتبة إلى حد ما ولكن في اتجاهات عشوائية.

هذه الألواح أقل استمرارية وكفاءة، ولكنها أيضاً أقل تكلفة في الإنتاج، وتحظى الألواح متعددة الكريستالات بشعبية في المصفوفات الشمسية المثبتة على الأسطح.

الألواح المرنة Thin-Film

فقط للاستخدام في أجهزة الطاقة الشمسية المحمولة منخفضة الطاقة، تتطور سريعاً الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة من حيث الكفاءة والمتانة.

الألواح المرنة هي أقل أنواع ألواح الطاقة الشمسية تكلفة وهي شائعة في التطبيقات التجارية، تتضمن بعض التوقعات أن الألواح المرنة ستكون المهيمنة على صناعة الألواح الشمسية في المستقبل القريب.

يمكنك القراءة عن: أنواع الواح الطاقة الشمسية الأربعة لتتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلاً.

كم تكلفة الألواح الشمسية؟

تبلغ تكلفة اللوح الشمسي ما بين 150 دولارًا و350 دولارًا، فتكلفة الألواح الشمسية عمومًا ما بين 0.90 دولارًا و1.50 دولارًا لكل واط وتعتمد على النوع والكفاءة.

ومع ذلك، هناك العديد من المكونات الأخرى في نظام الطاقة الشمسية التي تضاف لتحديد التكلفة الإجمالية. على سبيل المثال، سيكلف تركيب الألواح الشمسية على مساحة 100 متر مربع حوالي 13500 دولار في المتوسط، بما في ذلك التكلفة الإجمالية، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك مزايا ضريبية محتملة يمكنك استخدامها لتقليل هذه التكلفة.

ما مقدار الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية؟

يبلغ الحد الأقصى لإنتاج اللوح الشمسي عادةً ما بين 250 و400 واط في الساعة.

بمعنى أنه مع ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس غير المنقطع، يمكن أن يولد كل لوح ما بين 1500 و3200 واط / ساعة من الكهرباء. ومع ذلك، هذا في ظل ظروف نادرة ومثالية.

بشكل عام، يتم تحديد قدرة نظام الألواح الشمسية من حيث متوسط إنتاج الطاقة، فمتوسط استهلاك الأسرة الواحدة حوالي 10000 كيلو واط ساعة من الطاقة سنويًا، لذلك فإن نظامًا يتكون من 20 إلى 30 لوح شمسي يمكنه إنتاج طاقة كافية لتلبية هذا الاستهلاك، مع الأخذ في الاعتبار ان بطارية الطاقة الشمسية القياسية يمكنها تخزين الطاقة لمدة تتراوح من يوم إلى ستة أيام.

ما الذي يؤثر على كفاءة الألواح الشمسية؟

هناك عدة عوامل تؤثر على كفاءة الألواح الشمسية.

نوع اللوح الشمسي وحجمه

يحدد نوع اللوح الشمسي مقدار الطاقة التي يتم تحويلها إلى كهرباء قابلة للاستخدام ومدى كفاءة أداء هذه المهمة، فالألواح الشمسية أحادية البلورية هي أكثر النماذج المتاحة حاليًا من حيث الكفاءة وخاصة في الاستخدام السكني، وسيحدد حجم اللوح أقصى ناتج كهربائي محتمل.

كفاءة باقي مكونات النظام

بمجرد إنتاج الطاقة، يجب تحويلها واستخدامها أو تخزينها للاستخدام المستقبلي، ويستخدم كل مكون في نظام الطاقة الشمسية بعض الكهرباء المولدة، لذلك ستؤثر كفاءة كل جهاز على الأداء العام للنظام.

ضوء الشمس

لا يقتصر الأمر على عدد الساعات التي تشرق فيها الشمس على الألواح الشمسية لتوليد الطاقة فحسب، بل تعد جودة الإشعاع الشمسي الواصل للألواح أمرًا حيويًا أيضًا، فيمكن أن يؤثر الظل أو الغبار أو الثلج أو الاتجاه غير الصحيح أو السحب الرقيقة أو السميكة سلبًا على أداء ألواح الطاقة الشمسية.

درجة حرارة

تصبح ألواح الطاقة الشمسية أقل كفاءة مع ارتفاع درجة حرارتها، ويمكن أن ترتفع درجة حرارة اللوح بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء أو إشعاع الحرارة من سقف يسخن بفعل أشعة الشمس.

أسباب تجعلك تختار الطاقة الشمسية لمنزلك

فيما يلي بعض الأسباب للنظر في الطاقة الشمسية لمنزلك.

توفير المال

أنظمة الطاقة الشمسية في كثير من الحالات تكون تكلفتها أقل من فواتير الطاقة الشهرية الكبيرة التي لن تتحملها بعد الآن، كما أنها تتطلب القليل من الصيانة، فعندما يتم الدفع مقابل النظام أخيرًا، تكون الطاقة التي تحصل عليها مجانية تقريبًا باستثناء الصيانة إذا لزم الأمر.

يرفع من قيمة منزلك

المنازل التي تحتوي على أنظمة طاقة شمسية تتمتع عادةً بقيم بيع متزايدة بشكل ما، خاصة مع ارتفاع شعبية الطاقة الشمسية.

يعمل بدون شبكة كهربائية

يمكن لنظام الطاقة الشمسية الكامل الذي يلبي جميع المتطلبات الكهربائية للمنزل ويحتوي على بطاريات لتخزين الطاقة أن يعمل بشكل مستقل عن شبكة طاقة البلدية، وهذا يعني أن نظام الطاقة الشمسية الضخم والمستقل يمكنه التخلص من فواتير الطاقة الشهرية وانقطاع التيار الكهربائي أيضًا.

صديق للبيئة

يمكن أن يكون لعملية تصنيع الألواح الشمسية آثار سلبية على البيئة ككل. ومع ذلك، فإن هذه التأثيرات أقل تدميراً لكوكبنا بكثير من إنتاج الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري، وفقًا لـ EcoWatch تخلق الطاقة الشمسية بصمة كربونية تقل 18 مرة عن تلك الناتجة عن الوقود الحفري.

يخلق فرص عمل

يستمر انفجار إنتاج الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم في إضافة فرص عمل في مجالات التكنولوجيا والتصنيع والنقل والتركيب والعديد من الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة.

الأسئلة الشائعة:

ما هي أفضل الألواح الشمسية؟

يمكن لبعض الألواح الشمسية اليوم أن تولد أكثر من 400 واط من الطاقة مع معدلات كفاءة تزيد عن 22٪ في ظل ظروف مثالية، ومن وجهة نظرنا تعتبر الألواح الشمسية المتطورة من REC Solar هي الأقوى نظرًا لقدرتها على توفير طاقة كهربائية عالية بكفاءة في ظل ظروف متغيرة لأطول فترة.

ما هي أفضل الشركات المصنعة للألواح الشمسية في العالم؟

هناك العديد من الشركات المصنعة للألواح الشمسية ومعظمها موجودة في الصين كما توجد شركات مصنعة أيضاً في ألمانيا والولايات المتحدة وكندا وكوريا الجنوبية.

وقد ذكرنا بالأعلى أفضل ألواح الطاقة الشمسية 2023 والشركات المصنعة لها، إلا أنه يوجد الكثير من الشركات الأخرى التي تستطيع تقديم الواح شمسية منافسة ومنها:

  • شركة Windy Nation
  • شركة Tesla Solar
  • شركة Longi Solar
  • شركة JA Solar
  • شركة Spic
  • شركة Solaria
  • شركة Aptos
  • شركة Maxeon
  • شركة LG Solar
ما هي أفضل أنواع الألواح الشمسية للاستخدام المنزلي؟

يعتمد أفضل نوع من الألواح الشمسية للاستخدام المنزلي على احتياجات الساكنين، فسيكون النظام الصغير ذو الألواح أحادية البلورية عالية الطاقة وعالية الكفاءة هو الخيار الأفضل للمنازل ذات المساحة الصغيرة، أما المستهلكون الذين لديهم مساحات كبيرة ومفتوحة لتخصيصها للألواح الشمسية يمكنهم استخدام الألواح متعددة الكريستالات مما يساهم في خفض التكاليف.

أي أنواع الألواح الشمسية هي الأفضل للاستخدام السكني؟

بشكل عام، تعتبر الألواح الشمسية أحادية البلورية أكثر النماذج كفاءة في السوق، وتعتبر الألواح أحادية البلورية من Sun Power أفضل ما هو متاح للاستخدام السكني.

كم عدد الألواح الشمسية التي تحتاجها؟

ستحدد كمية الطاقة التي تستهلكها في العام عدد الألواح ذات السعة المحددة التي ستحتاج إليها، فمتوسط استهلاك الأسرة في العام حوالي 10000 كيلو واط ساعة سنويًا، مما يعني أن نظام يتكون من 20 إلى 30 لوحًا شمسيًا يستطيع تغطية تلك الطاقة في معظم الظروف.

ما زاوية الميل المناسبة للألواح الشمسية؟

تنتج الألواح الشمسية أكبر قدر من الطاقة عند توجيهها مباشرة نحو الشمس، واعتمادًا على موقعك الجغرافي تختلف الزاوية المثلى، ويمكنك قراءة موضوع تركيب الواح الطاقة الشمسية وحساب زاوية الميل والاتجاه للمزيد من التفصيل.

هل الألواح الشمسية تتطلب صيانة دورية؟

تتطلب الألواح الشمسية القليل من الصيانة، حيث يساعد التنظيف الخفيف من حين لآخر في تقديم أفضل أداء لها، كما يساعد الفحص الاحترافي مرة كل عام على ضمان بقاء نظامك خاليًا من المشاكل لسنوات.

هل معامل درجة الحرارة مهم؟

الأمر المثير أن الألواح الشمسية تعمل بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة، ويعكس تصنيف المعامل الحراري للألواح الشمسية مدى جودة عملها مع ارتفاع درجة حرارة اللوحة، وتعتبر تقييمات المعامل حاسمة في تحديد ألواح الطاقة الشمسية التي تعمل بشكل أفضل في المناخات الحارة.

من هي أكثر شركات الألواح الشمسية شهرة؟

SunPower هي المنافس الأول في مراجعتنا وتظهر غالبًا على أنها شركة الطاقة الشمسية الأكثر شهرة عبر العديد من منصات المراجعات.

ما هو العمر الافتراضي للالواح الشمسية؟

يتراوح العمر الافتراضي للألواح الشمسية من 25 إلى 30 عامًا. ومع ذلك، لا يزال بإمكان اللوحات الأقدم من ذلك توليد الطاقة بمعدل مخفض لعدة سنوات أخرى.

شارك الموضوع مع اصدقاءك عبر طرق التواصل التالية: