recent
أحدث المواضيع

تعريف الطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية

نستطيع اختصار تعريف الطاقة الشمسية على انها المصدر الأساسي للطاقة علي سطح الارض، وهي طاقة نظيفة ومتجددة ومجانية، فإلى الآن أحداً لم يستطع ان يحتكر الشمس ويحجبها عن الباقين.

ما هي أنواع الطاقة الشمسية؟

من حيث المصدر لا يٌمكن القول ان هناك انواع للطاقة الشمسية، ولكن هناك صور لها، فالطاقة الشمسية تصل لنا في صورتين، الصورة الأولى: هي طاقة حرارية بالأشعاع، والصورة الثانية: هي طاقة ضوئية، وقد استطاع الانسان علي مر الأزمان استنباط تطبيقات لتحقيق الاستفادة المباشرة من الطاقة الشمسية لتلبية احتياجاته المختلفة للتماشي مع متطلبات عصره.

تعريف الطاقة الشمسية المتجددة.

يُمكن تعريف الطاقة الشمسية كأهم مصادر الطاقة المتجدد والتي نستطيع استخدامها المباشر في تطبيقات حرارية او ضوئية لتلبية أحتياجاتنا من الحرارة و الكهرباء، كبديل نظيف وآمن ولا يسبب اي اضرار للبيئة مقارنة بالوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي.

ومصدر الطاقة الشمسية في مفهومها المُجرد، يُمكن تعريفه على أنه: الطاقة الصادرة عن تفاعلات اندماجية عملاقة تحدث باستمرار علي سطح الشمس يتحول فيها الهيدروجين الي هيليوم وينطلق منها كمية هائلة من الطاقة، فالاشعاع الشمسي الذي يصل للأرض يومياً، يُعادل استهلاك العالم من الطاقة عشرة آلاف مرة.

فحرارة الشمس هي السبب الرئيسي لتكوين الوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي، والشمس هي المسبب الرئيسي لحركة الرياح علي سطح كوكب الأرض، وهي السبب في تبخر مياه البحار والمحيطات لتسقط لنا الأمطار بعد ذلك، وهي السبب في الحفاظ علي حرارة الأرض مناسبة لنعيش فيها.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: