recent
أحدث المواضيع

تعريفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر

تعريفة الطاقة الشمسية في مصر

كانت وزارة الكهرباء والطاقة قد أعلنت على لسان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة عن التعريفة المميزة لشراء الطاقة الجديدة " الطاقة الشمسية وطاقة الرياح " من القطاع الخاص. وبعد اعلانهم لتعريفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أصبح باستطاعة اي شخص او مؤسسة ان تقوم بعمل محطة توليد طاقة كهربية أما باستخدام الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء أو باستخدام توربينات الرياح لتوليد الكهرباء ثم بيع الكهرباء التي تنتجها المحطة الي شركة نقل الكهرباء والتي بدورها تقوم بتوزيع الطاقة الكهربية على المستهلك.

وأشار "الوزير" إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص الأراضي بنظام حق الانتفاع مقابل ٢٪ من إنتاج الطاقة المولدة، بالإضافة إلى حصول المستثمر على ضمانة حكومية للمحطات التي تصل قدرتها من ٢٠ ميجا وات إلى ٥٠ ميجا وات، وأوضح أنه تم تحديد الأماكن التي تصلح لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال الوزير إنه تم تحديد عمر محطة الطاقة الشمسية الافتراضي 25 عاماً، و20 عاماً لمحطات طاقة الرياح، مؤكداً أنه يحظر استخدام وحدات مستعملة بالمحطات الجديدة، وأن تكون الأرض التي تخصصها الدولة بنظام حق الانتفاع.

تعريفة الطاقة الشمسية

تعريفة الطاقة الشمسية تكون فيها قيمة التعريفة ثابتة طوال 25 سنة (العمر الافتراضي للمشروع)، وتم تقسيم المحطات الي خمس شرائح حسب القدرة الانتاجية لها:

  • الشريحة الأولي: توليد الطاقة اللازمة للمنازل، حيث تقوم الدولة بشراء الطاقة الفائضة عن احتياج المنزل الذي سيولد طاقته باستخدام الواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعر 84.8 قرش / كيلو وات ساعة على ان يكون تمويل المشروع ذاتي او عن طريق قرض ميسر من وزارة المالية بفائدة 4%.
  • الشريحة الثانية: محطات الطاقة الشمسية الأقل من 200 كيلو وات، ويكون التمويل ذاتي أو عن طريق قرض ميسر من وزارة المالية بفائدة %4 وتلتزم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة بسعر 90.1 قرش/ كيلو وات ساعة.
  • الشريحة الثالثة: محطات الطاقة الشمسية التي قدرتها من 200 إلى 500 كيلو وات، يمكن الحصول على قرض من المالية بفائدة %8 وتلتزم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة بسعر 97.3 قرش/ كيلو وات ساعة.
  • الشريحة الرابعة: المحطات ذات القدرة الإنتاجية من 500 كيلو وات وحتى 20 ميجا وات، وستتم محاسبتها بسعر 97.3 قرش لكل كيلو وات/ ساعة.
  • أما الشريحة الخامسة والأخيرة: من 20 وحتى 50 ميجا وات وستتم محاسبتها على 102.5 قرش/ كيلو وات ساعة.

وفيما يتعدى هذه الشرائح ستتم المحاسبة وفقًا لآلية أخرى، سيتم تحديدها بعد التشاور مع مجلس الوزراء، على ان تتم مراجعة التعريفة لمشروعات الطاقة الشمسية كل عامين.

تعريفة الطاقة الشمسية في مصر

تعريفة طاقة الرياح

سيتم احتساب التعريفة على فترتين زمنيتين الأولى خمس سنوات، والثانية 15 سنة حتى 20 سنة، ويتم التركيز على البدء بالمواقع ذات ساعات التشغيل المكافئة للسعة القصوى، وتتراوح بين 2500 و4000 ساعة، لأن التعريفة بهذه المواقع تكون أقل مقارنة بالمواقع ذات سعات التشغيل الأقل.

وتم تحديد تعريفة الرياح، حيث ستتم محاسبة ساعات التشغيل من 2500 ساعة وحتى 3000 ساعة بـ82.8 قرش في المرحلة الأولي، وفي الثانية تتراوح بين 53.7 و82.8 لكل كيلو وات ساعة، ومن 3000 ساعة حتى 4000 ساعة، تصل إلى 68.40 قرش، وفى المرحلة الثانية تتراوح بين 32.9 و63.8 قرش لكل كيلو وات ساعة.

تعريفة الطاقة الشمسية في مصر

وقد أشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ 2 مليار جنيه لتطوير شبكة النقل لتتمكن من نقل الطاقة المولدة من محطات شمسية ورياح.

وأوضح أنه سيتم تحديد نسبة إلزامية على المستهلكين المنزليين والتجاريين، لافتًا إلى أنه ستكون هناك زيادة بنحو %5 للاستهلاك على المواطن والقطاع التجاري بعد 3 سنوات نتيجة تحديد تعريفة شراء الطاقة وسيتم إعفاء الشرائح الثلاث الأولى من المنازل، والشريحة الأولى من القطاع التجاري من تلك الأعباء، وإلزام شركات الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من جميع المشروعات، كما سيتم إنشاء جهة واحدة تختص بجميع المشروعات والتراخيص وتخصيص الأراضي وإنهاء الموافقات على المشروعات منعًا لإضاعة الوقت والقضاء على الروتين.

وقد قال المهندس وائل النشار، رئيس مجلس إدارة مجموعة أونيرا سيستم للطاقة الشمسية، إن إقرار الحكومة المصرية لتعريفة الطاقة الشمسية سيفتح الأبواب لاستثمارات تصل إلى نحو 30 مليار جنيه (4.21 مليار دولار) بالسوق خلال عامين.

للاطلاع علي المزيد من تفاصيل تعريفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يمكنك الذهاب الي الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المصرية من هذا الرابط.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: