recent
أحدث المواضيع

أفضل انواع بطاريات الطاقة الشمسية واسعارها ومواصفاتها.

بطاريات-الطاقة-الشمسية

وظيفة بطارية الطاقة الشمسية هي تخزين الطاقة الكهربية التي ولدتها الألواح الشمسية اثناء فترات سطوع الشمس، لكي نستخدم تلك الطاقة المخزنة اثناء فترات غياب الشمس بالمساء او أوقات الغيوم.

بطاريات-الطاقة-الشمسية

وكما هو مُوضح في الدائرة البسيطة بالأعلى، فإن الواح الطاقة الشمسية تقوم بتحويل ضوء الشمس الي تيار مستمر ثم يمر التيار عبر اسلاك التوصيل الي منظم الشحن، الذي بدوره يقوم بتنظيم الجهد الكهربي الداخل الى بطاريات الطاقة الشمسية Solar Batteries، التي بدورها تقوم بتخزين الطاقة الكهربية طوال فترة عمل الالواح الشمسية في فترات سطوع الشمس.

الفرق بين بطارية الطاقة الشمسية وبطارية السيارة

بطارية السيارة Starting Light and ignition battery

تتكون بطارية السيارة من شرائح من سبائك الرصاص مغمورة في محلول حمضي، ويوجد منها في الأسواق نوعان وهما البطارية السائلة والبطارية الجافة.

والبطارية الجافة تشبه تماما البطارية السائلة وهي ليست جافة بل يوجد بها سائل حمضي ايضاً، ولكن نظراً لإحكام الغلق فلن يحدث تطاير للسائل الموجود بداخلها، ويسميها البعض بطارية الكالسيوم حيث ان الشرائح بداخلها تتكون من سبيكة من الرصاص والكالسيوم.

بطارية السيارة صممت لكي تلبي بشكل اساسي الكهرباء اللازمة لبداية تدوير المحرك وهذا يستلزم خروج أمبير عالي دفعة واحدة، ولكي تستطيع القيام بهذا الدور نلاحظ أن شرائح الرصاص في بطارية السيارة رقيقة وعددها كبير مما يعطي مساحة سطحية أكبر ملامسة للحمض مما يعطيها قدرة أكبر علي تفريغ الشحنة سريعاً وتلبية احتياج التدوير من الأمبير العالي.

صممت هذه البطارية لتعيش عدة آلاف من دورات الشحن والتفريغ (حسب مواصفات ونوع البطارية)، ولكن بنسبة تفريغ لا تزيد عن 5%.

وفي حالة ما تم تفريغ البطارية من شحنتها بنسبة تتعدى النسبة المذكورة في مواصفات البطارية (غالبا ما تكون 5%)، تبدأ شرائح الرصاص في التحلل وتسقط قطع منها في قاع البطارية مما يقلل من عمق البطارية وقدرتها على الشحن والتفريغ.

بطارية الطاقة الشمسية

الاسم العلمي لبطاريات الطاقة الشمسية هو بطاريات الشحن العميق Deep Cycle Battery، وتُستخدم في انظمة الطاقة الشمسية، وكذلك انظمة طاقة الرياح، وتطبيقات صناعية وبحرية متعددة، وتلك البطاريات تستطيع ان تقوم بعملية الشحن في وقت طويل وبتيار منخفض، وكذلك تستطيع تفريغ الشحنة في وقت طويل، كما ان كفاءة الشحن والتفريغ بها قد تصل الى 90% وهذا رقم كبير جدا ويجعلها مميزة.

يمكن ان تتحمل بطارية طاقة شمسية ما يصل الى 1200 دورة تفريغ وشحن كاملة دون ان تتلف، أما بطاريات الشحن العميق للأغراض الملاحية وفي عربات الجولف فتستطيع ان تقوم ما بين 200 الي 300 دورة شحن وتفريغ كاملة، أما بطارية السيارة العادية فقد تتحمل ذلك ما بين 50 الي 100 مرة.

بطاريات الطاقة الشمسية هي بطارية شحن عميق حقيقية، ويميزها ان حجم وسمك صفائح الرصاص التي بداخلها كبير، حتى تتحمل الحمل الواقع عليها اثناء الشحن الكامل أو التفريغ الكامل، وهذا ما يرفع ثمنها نظراً لارتفاع سعر الرصاص المستخدم في صناعتها.

انواع بطاريات الطاقة الشمسية

يبحث الناس عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية، وهذا السؤال لا يمكن الإجابة عنه قبل ان نتحدث عن أنواعها، فهناك أربعة أنواع من بطاريات الشحن العميق، وكل نوع تندرج تحته عدة تصنيفات منبثقة، وسنذكر أشهرها بشيء من التفصيل.

  1. بطاريات الرصاص الغير مغمورة VRLA
  2. بطاريات الرصاص المغمورة FLA
  3. بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية
  4. بطارية الحديد والنيكل Ni-Fe

1- بطارية الرصاص المغمورة

أحد أنواع بطاريات الشحن العميق Flooded Lead Acid ويوجد بها سائل يجب تغييره كل فترة كبطارية السيارة السائلة، وكما هو واضح من اسمها، فالواح الرصاص بها تكون مغمورة تماماً بسائل قابل للتأين الكهربي، وعليك ان تأخذ في اعتبارك ان هذا النوع اثناء عمله يقوم بإطلاق غاز الهيدروجين القابل للانفجار، فعليك ان تكون حريص الا يتواجد بجانبها اي نوع من اللهب او الشرارة اثناء عملها.

وهي أقل انواع بطاريات الطاقة الشمسية في السعر، ويمكن ان تحافظ علي عمر افتراضي أطول إذا تم تغيير السائل في الوقت المناسب.

2- بطارية الرصاص الغير مغمورة

واسمها العلمي هو Valve Regulated Lead وأحياناً يطلق عليها Sealed Lead Acid وهذا النوع لا يحتاج الى صيانة، كما انها تطلق كمية مهملة من غاز الهيدروجين، ما يجعلها أسهل في النقل وفي التركيب، ولا يعتبر التعامل معها فيه شيء من الخطورة، وهذا النوع يوجد منه ثلاثة انواع رئيسية وهم: Wet، AGM، Gel

  • بطارية Wet
  • تستطيع ان تقوم بعمل ما يقرب من 500 عملية تفريغ عميقة لما يقرب من 80% من شحنتها، وهي اصلاً مصممة لأغراض ملاحية، ولكن يمكن استخدامها في انظمة الطاقة الشمسية، وهي تعتبر حل مثالي واقتصادي إذا كنت تبحث عن التوفير.

  • بطاريات AGM
  • فهو اختصار Absorbed Glass Mat وهو يعني: السائل القابل للتأين الكهربي تم امتصاصه في حصيرة اسفنجية

  • بطاريات جيل Gel
  • من اسمها، واضح ان السائل تم تحويله الي ما يشبه الجيلي، اي انه أصبح أقل ميوعة وأكثر تماسك.

أيهما أفضل بطاريات الطاقة الشمسية من النوع Gel أم AGM؟

كلا النوعين سواء AGM أو Gel هما جيدان جداً، ولكن بالطبع بطاريات ال Gel هي أفضل وأكثر كفاءة وعمرها الافتراضي أكبر كما انها تستطيع ان تقوم بعمل دورة تفريغ عميقة قد يصل فيها الي تفريغ 80% من الشحنة الموجودة بالبطارية، ولكن لا يفضل ان نجعل نسبة التفريغ تزيد عن 60% في الظروف العادية، لذلك هي أفضل في الطاقة الشمسية.

أما بطاريات ال AGM تكون أفضل في حالة الUPS المستخدم في مكاتب التصميم والإدارات وغيرها وذلك لأن عمرها الافتراضي مقارنة بسعرها يكون أفضل في حالات عمق تفريغ لا يتجاوز 30 %، وهذا أوقع حيث ان انظمة ال UPS صممت لتعمل في الحالات الطارئة كانقطاع التيار الكهربي ولا يتوقع منها ان تعمل ساعات عمل طويلة كما هو الحال في أنظمة الطاقة الشمسية والتي قد تظل تعمل طوال الليل.

3- بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية

انتشرت بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية مؤخراً في انحاء العالم، وبدأ انتشارها في مصر والدول العربية، ورغم ما يشاع عنها انها قابلة للاحتراق في درجات الحرارة العالية، يكفيك ان تعلم ان هذا النوع من البطاريات هو المستخدم حاليا في هاتفك الجوال، وكافة الأجهزة المحمولة والساعات الذكية وغيرها.

سعر بطاريات الليثيوم مرتفع ويبلغ ضعف سعر بطاريات الجيل Gel، ولكن حينما تعلم ان عمرها الافتراضي يصل الي أربع أضعاف العمر الافتراضي لبطاريات الجيل، فهكذا لا تكون غالية ابداً، بالإضافة الى ان كفاءتها تصلي الي 95% وتتحمل عمق تفريغ 80% من شحنتها بشكل طبيعي دون ان تتعرض لأي مشاكل.

والأهم من هذا كله انه من الملحوظ ان ثمنها في تناقص مستمر وتعتبر أكثر أنواع البطاريات تطوراً في السنين الأخيرة وذلك لأن حجمها ثلث حجم نظائرها من البطاريات الأخرى ذات نفس السعة التخزينية، الأمر الذي شكل حافزاً لكافة الشركات المنتجة للأجهزة المحمولة للتطوير فيها، ويبدو أن هذا التطوير قد اتى بثماره.

4- بطاريات الحديد والنيكل Ni-Fe

سأتحدث الآن عن نوع من البطاريات للأسف الشديد لن تستطيع ان تحصل عليه بسهولة في السوق العربي، وهي بطارية الحديد والنيكل، وستعجب حينما أخبرك ان هذا النوع من البطاريات تم استخدامه في الحرب العالمية الثانية، وتم تسجيل اختراعها لتوماس اديسون منذ قرن من الزمان.

هذه البطارية تقريباً لا تتلف، فعمرها الافتراضي يصل الي 30 عام والشركات المنتجة لها تقدم ضمان 10 سنوات، ويعد سبب اختفاءها كل تلك العقود الماضية هو ان حجمها كبير مقارنة بنظائرها من البطاريات الأخرى، والسبب الآخر انها تنتج 1.5 فولت وليس 12 فولت، وحديثاً تم تدارك هذه المشكلة من قبل شركات أمريكية وبعض الشركات الصينية لتقدم نموذج مثالي من تلك البطاريات الخارقة والتي يمكنها ان تكون أفضل انواع بطاريات الطاقة الشمسية على الإطلاق.

للأسف الشديد بسبب احكام للسوق ومصالح الشركات التي تتحكم في اتجاه التصنيع، ليس من المتوقع ان تنتشر هذه البطاريات في السنوات القليلة القادمة، ولكن انصحك بالبحث عنها إذا كان الأمر يهمك.

اسعار بطاريات الطاقة الشمسية

  • سعر بطارية طاقة شمسية 200 أمبير من النوع FLA حوالي 300 دولار أمريكي.
  • سعر بطارية Wet 200 أمبير حوالي 350 دولار أمريكي.
  • سعر بطارية AGM 200 أمبير حوالي 400 دولار أمريكي.
  • سعر بطارية جل Gel 200 أمبير يبلغ 450 دولار أمريكي.
  • سعر بطارية الليثيوم 200 أمبير يبلغ 700 دولار أمريكي.
  • سعر بطارية الحديد والنيكل Ni-Fe 200 أمبير حوالي 2500 دولار أمريكي.

هذه الأسعار استناداً الي أسعار بطاريات الطاقة الشمسية من أفضل المُصنعين، ويمكن ان تجد في الأسواق بعض البطاريات الصينية بأسعار أقل من ذلك (نحن لا نقول إنها سيئة ولكن أيضاً لا يمكننا أن نجزم بجودتها).

خصائص البطاريات الأساسية عند الشراء.

نعلم أنك تبحث عن أفضل انواع بطاريات الطاقة الشمسية للمنازل، ولكن الأمر يعتمد على عدة عوامل، وأهم شيء يجب ان تبحث عنه عند الشراء هي ورقة المواصفات الفنية التي تحدد خصائص البطارية المختلفة، وسوف نسرد في الفقرة التالية أهم خصائص البطاريات التي يجب ان تهتم بمعرفتها.

سعة البطارية Capacity:

وتقاس بوحدة (AH) امبير ساعة، وستجد عدة سعات مختلفة للبطاريات في السوق من 50 أمبير الي 210 أمبير، وكل تلك السعات متوفرة في كافة أنواع البطاريات سواء بطاريات السيارات أو المعدات الثقيلة أو بطاريات الطاقة الشمسية بأنواعها.

وهي تمثل السعة التخزينية للبطارية ويكون اختيارها معتمد على التصميم الذي تم وضعه لمصفوفة البطاريات اعتماداً على عدة عوامل منها السعة التخزينية المطلوبة من البطاريات أثناء فترات غياب الشمس، وجهد الشحن والأمبير الخاص بمنظم الشحن، وللمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر ننصحك بقراءة موضوع تصميم انظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة.

جهد البطارية Voltage:

ودون الدخول في تفاصيل كثيرة فمعظم البطاريات المتوفرة في الأسواق تعمل بجهد 12 فولت و24 فولت، وفي أغلب التصميمات يتم اختيار بطاريات ذات جهد 12 فولت.

عدد دورات الشحن والتفريغ:

بالنسبة لعدد دورات الشحن والتفريغ للبطارية يعتمد بشكل أساسي على عمق الشحن أو ما يعرف ب Depth of Discharge (D.O.D) وهذا لابد أن تجده على شكل منحني في ورقة المواصفات الفنية الخاصة بالبطارية كالصورة التالية.

دورات التفريغ وعمق التفريغ في بطاريات الطاقة الشمسية

فالصورة بالأعلى توضح عدد دورات التفريغ التي تستطيع هذه البطارية القيام بها اعتماداً على عمق التفريغ Depth of Discharge (D.O.D)، وعمق التفريغ لمن لا يعرفه هو نسبة تفريغ الشحنة المخزنة في البطارية ويمكن التحكم فيه عن طريق التصميم الخاص بمصفوفة البطاريات الموجود في نظام الطاقة الشمسية.

فمثلاً لو أن لدينا بطارية 100 أمبير وقلنا إننا سنأخذ لها معدل تفريغ 50% هذا يعني اننا في التصميم سنعامل هذه البطارية كما لو انها 50 أمبير فقط، أرجو أن يكون الأمر أتضح هكذا.

وهذا يعني وكما هو واضح من المنحني الخاص بهذه البطارية في حالة عمق تفريغ 50% سيكون عمر البطارية في حدود 1200 دورة تفريع أي تقريبا 1200 يوم أي حوالي ثلاث سنوات وشهرين وهذا هو العمر المتوقع للبطارية في هذه الحالة.

تأثير الحرارة علي عمر البطارية:

تؤثر الحرارة المحيطة بالبطارية في عمرها الافتراضي، فكلما زادت درجة حرارة المكان الموجودة فيه البطارية يقل عمرها الافتراضي، وهذا أيضا لابد أن يتوفر في ورقة المواصفات الخاصة بالبطارية على شكل منحني والصورة بالأسفل تمثل منحني الحرارة الخاص بنفس البطارية.

العمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية بتأثير درجة الحرارة

فمثلاً دعنا نقول إن متوسط درجة حرارة المكان الذي توجد به البطارية هو 35 درجة مئوية، فمن المنحني الواضح بالأعلى نجد أن العمر الافتراضي لهذه البطارية سيكون 3 سنوات ونصف تقريباً، وهذا يتوافق مع عمق التفريغ الذي اخترناه منذ قليل، إذاً نحن على الطريق الصحيح.

ولكن لنفترض أن تلك البطارية تتواجد في محيط متوسط درجة حراته 50 درجة مئوية، فعمر هذه البطارية سيكون عام ونصف تقريباً، في هذه الحالة فعمر البطارية لن يزيد عن عام ونصف مهما قمنا بتقليل عمق التفريغ، لذلك من الأفضل الرجوع واختيار عمق تفريغ أكبر حتى يصبح عمر البطارية حوالي سنة ونصف ايضاً وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من البطارية في العام ونصف التي لن تستطيع ان تعيش أكثر منهم في مثل هذه الحرارة، أرجو أن أكون وفقت في توضيح هذه النقطة.

أسباب سرعة تلف بطاريات الطاقة الشمسية

  • كما أوضحنا في خصائص البطاريات قد يكون السبب وغالباً ما يكون، عدم مراعاة عمق التفريغ الأنسب عند تصميم مصفوفة بطاريات الطاقة الشمسية.
  • وأيضا قد يكون عدم توافق عمر البطارية المعتمد على عمق التفريغ مع عمر البطارية المعتمد على درجة حرارة الجو المحيط، كأن نضع البطارية في الشمس مثلا أو في غرفة مغلقة لا يوجد بها تهوية وما الي ذلك من اسباب ترفع من درجة حرارة البطارية.
  • قد يكون السبب عدم توافق الأمبير والجهد الخاص بمنظم الشحن مع مصفوفة البطاريات وهذا ايضاً يعتمد على التصميم.
  • وجدت أحد ما يسألني عن سبب تلف بطاريته ووجدت أنه يقوم بشحنها مباشرة من الألواح دون منظم شحن!!!!
  • شراء بطاريات بتاريخ انتاج قديم ومخزنة منذ فترات طويلة.
  • شراء بطاريات من مصادر مجهولة، وعدم التأكد من جودة الضمان.

صيانة بطاريات الطاقة الشمسية

يتحدث البعض عن إمكانية صيانة بطاريات الطاقة الشمسية، ولكن أولاً لا تتوقع ان تعمل البطارية بكفاءتها مجدداً بعد تلفها، لأن هذا درب من الخيال ولكن في الواقع يمكن عمل صيانة للبطاريات ولكن هذا يعتبر بمثابة مسكن فقط في معظم الأحيان.

فالبطاريات السائلة بجميع انواعها حتى ولو كانت محكمة الغلق يمكن فتحها وتزويدها بالسائل بعد تفريغها من شحنتها بالكامل بشكل بطيء ثم إعادة إحكام إغلاقها وشحنها وقد تعمل بعد ذلك، ولا تقم بذلك بنفسك الا بعد ان تتعرف على الطريقة من فيديوهات متوفرة على اليوتيوب حتى لا تتلف البطارية، حتى بطاريات ال AGM علمت اشخاصاً يقومون بفتحها وملئها بماء مقطر واعادة اغلاقها.

أما بطارية ال Gel فمحاولة صيانة البطاريات تقتصر على محاولة تفريغها علي حمل ضعيف كمصباح سيارة مثلا حتى يتم تفريغها بالكامل، ثم أعادة شحنها بتيار ضعيف في حدود 5 أمبير حتى يتم شحنها بالكامل، ثم تجربتها بعد ذلك، وأثناء هذه العملية والتي قد تستغرق أيام يجب متابعة حرارتها باستمرار ولو وجدت ان حرارتها ارتفعت بشكل ملحوظ يجب فصل الشحن عنها حتى تهدأ ثم محاولة شحنها مرة أخرى، حتى يتم شحنها بالكامل، وتعلم ان البطارية أتمت شحنها إذا قرأت جهد يتعدى 13 فولت بحد أقصى 13.2 فولت.

ولاحظ انه يجب مراقبتها باستمرار ولاحظ ايضاً انها مجرد محاولة وليس بالضرورة ان تجدي نفعاً في كل الحالات.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: