recent
أحدث المواضيع

7 من أهم تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (أساسها الخلايا الشمسية)

تطبيقات الطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية كثيرة، ولكننا يجب ان نتذكر دائماً ان الشمس تمِدُنا بنوعين فقط من الطاقة، وهما: (طاقة ضوئية وطاقة حرارية)، ونحن هنا سنتحدث عن أهم تطبيقات الطاقة الشمسيه الضوئية الاكثر انتشاراً.

استخدامات الخلايا الشمسية

استخدامات الخلايا الشمسية

الخلايا الشمسية هي وحدة البناء الأساسية للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي إذا تعرضت للضوء المباشر يتولد جهد كهربي داخلها، يؤدي الي مرور تيار كهربي مستمر نستطيع ان نستخدمه في العديد من التطبيقات، والخلايا الشمسية تُصنع من اشباه الموصلات، وتُعتبر الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء هي أهم تطبيقات الخلايا الشمسية، حيث انها عبارة عن تسلسل متوالي ومتوازي منها.

تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في توليد الكهرباء

تطبيقات الطاقة الشمسية والتي تعتمد على الخلايا الشمسية أو الواح الطاقة الشمسية كثيرة، وتتنوع بين توليد الكهرباء علي مستوى ضخم كمحطات الطاقة الشمسية، أو توفير الطاقة الكهربية اللازمة للمؤسسات أو على قدر استخدامات المنازل، وحتى في الشوارع، وغيرها...، وسنتحدث الآن عن 7 من أهم تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

1- محطات الطاقة الشمسية الفولتوضوئية

تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في توليد الكهرباء

واحدة من أهم وأكبر تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد الكهرباء هي مزارع الألواح الشمسية " solar park"، وهي عبارة عن مشاريع ضخمة تقوم بها الدول أو المؤسسات لتوفير جزء كبير من احتياجاتها للكهرباء عن طريق انشاء محطات ضخمة لتوليد الطاقة الكهربية من الألواح الشمسية.

تعتبر محطة بنبان المقامة في محافظة أسوان بجمهورية مصر العربية واحدة من أهم وأكبر الأمثلة على مزارع الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء بالعالم، وتستهدف عند إتمامها انتاج حوالي 1.5 "جيجا وات" من الطاقة الكهربية، لتصبح أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية بالعالم.

2- تطبيقات الطاقة الشمسية الكهربية في المؤسسات

تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في توليد الكهرباء

ولعل مصنع "“Gigafactory Nevada" والتابع لشركة "Tesla" لإنتاج البطاريات أحد أكبر الأمثلة على تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد الكهرباء في المؤسسات والمباني العملاقة، حيث أنه يعتمد بنسبة 100% على الطاقة النظيفة، وبخاصة الطاقة الشمسية، وتم تصميمه لتغطية مساحة سطحه بالكامل بألواح الطاقة الشمسية.

هذا ومن المُخطط أن يكون إنتاجية الالواح الشمسية علي سطح المصنع قُرابة 24 ميجا وات "Mega Watt"، وتبلُغ مساحة المصنع الكلية 350,000 متر مربع "square Meter"، أو ما يقرُب من 95 فدان.

3-تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنازل

تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في توليد الكهرباء

توفير الكهرباء للمنازل من خلال الواح الطاقة الشمسية، واحدة من أشهر تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتتنوع أنظمة الطاقة الشمسية الكهربية للمنازل بين نظام فردي منفصل عن الشبكة، ونظام متصل بالشبكة، ونظام هجين.

اقرأ ايضًا: الطاقة الشمسية للمنازل وانظمتها المختلفة

4- تطبيق الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشوارع

تطبيق الطاقة الشمسية في انارة الشوارع

تطبيق انارة الشوارع بالطاقة الشمسية، واحد من أهم تطبيقات الطاقة الشمسية، حيث انه ليس فقد يوفر طاقة نظيفة، ولكنه ايضاً يوفر تكاليف الاسلاك الممدودة على طول الشوارع والفقد في الطاقة الحادث بها نتيجة طول المسافة، ولكن يجب أن يلقي اهتمام من ناحية الصيانة الدورية، كتنظيف الألواح جيداً باستمرار، وازالة الأتربة من على حساس الضوء، وتوفير حماية جيدة للبطاريات من عوامل الرطوبة والحرارة، وذلك للحصول على عمر كبير للنظام.

تطبيقات الطاقة الشمسية في الشوارع

استخدام الواح الطاقة الشمسية على مظلات السيارات الثابتة، هي أحد تطبيقات الطاقة الشمسية بالشوارع ايضاً، وذلك في مساحات ركن السيارات بهدف توفير الكهرباء للمارة لشحن هواتفهم او حواسيبهم المحمولة او لشحن بطاريات السيارات.

5- تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة

تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة

أحد تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة، والمُعتمد على الواح الطاقة الشمسية، هو الري بالطاقة الشمسية، وقد أثبت جدواه خاصة في الاماكن النائية التي لا يتوفر بها كهرباء، فبدلاً من المولد الكهربي الذي يعمل بالوقود لرفع المياه، يُمكن تدوير مضخات رفع المياه باستخدام الكهرباء المنتجة بالألواح الشمسية.

تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة

6- تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور.

سنوضح بالصور جزأ بسيط جداً من تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال الديكور، والتي تعتمد في اساسهاعلى الخلايا الشمسية، وعليك انت ان تتخيل حجم التطبيقات التي يمكن ابتكارها كل يوم.

تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور
لمبة انارة جانبية تعمل بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور
كشاف انارة علي كالون الباب بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور
مصابيح زينة في الحدائق بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور
كاميرة مراقبة بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية في الديكور
نافورة مياه بالطاقة الشمسية

7- تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة.

اليك أيضاً بعض صور المنتجات والتي ستوضح لك تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة المتنوعة، والتي تعتمد في عملها على الخلايا الشمسية.

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
شاحن محمول بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
ساعة بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
الواح طاقة شمسية بمستلزماتها للمخيمات

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
هاتف محمول يعمل بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
سماعات استريو محمولة بالطاقة الشمسية

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
شاحن موبايل بالطاقة الشمسية يثبت عل الزجاج

تطبيقات الطاقة الشمسية المحمولة
كشاف جيب بالطاقة الشمسية

بعد كل ما ذكرناه هنا، عليك ان تعلم اننا لم نذكر شيء بعد من تطبيقات الطاقة الشمسية، فنحن هنا تحدثنا فقط عن التطبيقات الضوئية ولم نتحدث عن التطبيقات الحرارية وبالتأكيد لم نستطع ان نذكر كل التطبيقات الضوئية في موضوع واحد، فمثلاً عالم مركبات الفضاء والأقمار الصناعية وحده مليء بتطبيقات الطاقة الشمسية، ولكننا هنا تعمدنا ان نذكر فقط ما تستطيع ان تراه بعينك وما هو موجود بالفعل ومتاح للجمهور الاطلاع عليه، وتعمدنا ايضا ان نضع صور لمنتجات حقيقية تباع بالفعل حتى تعلم مدى انتشار تطبيقات الطاقة الشمسية.

شارك المقال مع اصدقاءك عبر طرق النشر التالية: